ط
هنا الجزائر

ملتقى وطني حول ” التاريخ في روايات الكاتب الراحل الطاهر وطار “بعنابة

مكتب الجزائر/دليلة بودوح

إعتبر مشاركون في الملتقى الوطني حول ” التاريخ في روايات الكاتب الراحل الطاهر وطار ” إفتتح بعنابة بأن كتابات الروائي الطاهر وطار (1936-2010) تمثل “رصدا للتحول التاريخي والاجتماعي للجزائر” .
و أوضح المجتمعون في هذا السياق أن كل أعمال وكتابات الروائي تمثل وقفة مع التاريخ الجزائري من خلال روايات تحمل بصمات التراث الشعبي وتعكس الهوية الجزائرية وتحمل الكثير من التصور الواقعي والرؤية الاستشرافية لكثير من الجوانب التي تعني الحياة الجماعية للجزائريين .
وفى مداخلة بعنوان ” ما ذا بقى اليوم من الطاهر وطار ” ذكر الكاتب والروائي وسيني الأعرج بنضالات الروائي الطاهر وطار من أجل تأسيس فضاء يجمع الكتاب والمؤلفين على اختلاف انتماءاتهم ِمشيرا إلى أن الروائي الطاهر وطار قد أسس ” الجاحظية ” وجعل منها مشروع حياته لتبقى منبرا للإشعاع الثقافي والإبداع الفكري .
وأفاد بأن أعمال الروائي وطار تحمل “بصمات مميزة” وتبقى “مرجعية” بالنسبة للعديد من الكتاب المعاصرين تساير العصر وتحفظ الذاكرة على حد تعبيره .
ويذكر بأن الطاهر وطار صاحب مسيرة أدبية إبداعية ثرية حيث حصل على عدة جوائز و أوسمة جزائرية و أخرى عربية على غرار جائزة الشارقة لخدمة الثقافة العربية سنة 2005 و جائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقافة و العلوم في نفس العام.
و قد تم تحويل العديد من أعماله إلى السينما و المسرح و من أبرز رواياته “الزلزال” و “الحوت و القصر” كما ترجمت أعماله إلى عشر لغات على غرار الانجليزية و الألمانية و الفرنسية و غيرها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى