ط
أخبار متنوعة

مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته ال33 يحمل اسم النجم الكبير حسين فهمى


كعادة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول حوض المتوسط ورئيسة الكاتب الصحفى الأمير اباظة فى اختيار أحد النجوم ليحمل المهرجان اسمه سنويا تم اختيار النجم الكبير حسين فهمى لتحمل دورة هذا العام اسمه ..!
وقد أعرب النجم الكبير عن سعادته لهذا الاختيار خلال استقباله لرئيس المهرجان الناقد الأمير أياظة ونائبه الكاتب الصحفى سيد محمود ومدير المهرجان الكاتب الصحفى محمد قناوى

وأكد فهمى خلال اللقاء أن سعادته نابعة من كونه يكن كل التقدير والاحترام لمهرجان الإسكندرية السينمائى منذ انشاءه وحتى اليوم وإنه كان حريصا على حضور دوراته المختلفة كلما اتيحت له الفرصة والتواجد فى مصر لحظات انعقاده وأنه شارك فى فعالياته بأفلامه كما ترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان فى إحدى  دوراته.

وأضاف حسين فهمى: اختيارى بأن تحمل الدورة الثالثة والثلاثين من عمر المهرجان إسمى شرف كبير لى وأعتبره تتويج لمشوارى السينمائى الذى يمتد من عام 1969 من منذ أول أفلامى “دلال المصرية” حتي اليوم .

وإختار النجم الكبير أن يتضمن الإحتفاء به عرض فيلم ” العار” وفاءا لصديقيه الراحلين نور الشريف ومحمود عبد العزيز على هامش عروض المهرجان الرسمية .

 ومن جانبه أكد الامير اباظة – رئيس مهرجان الاسكندرية لدول حوض البحر المتوسط- أن إهداء الدورة الثالثة والثلاثين للفنان الكبير  حسين فهمي  هو لمكانة وأهمية النجم الكبير حسين فهمى وما قدمه ومازال كأحد أهم وأفضل نجوم السينما المصرية الذين ظهروا على الساحة الفنية فى مصر فى الـ50 عامًا الأخيرة فى السينما.

 كما عمل أستاذا لمادة الإخراج السينمائي بأكاديمية الفنون لمدة 12 عاما، كما كان رئيساً لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمدة 4 أعوام وقدم خلال مشواره اكثر من 115 فيلما تعد وتشكل علامات مهمة فى تاريخ السينما المصرية.

 فالنجم حسين فهمى اجتمعت لديه مقومات الموهبة والوسامة والجاذبية والثقة بالنفس حتى أطلق عليه لقب”دونجوان السينما المصرية” و”فارس أحلام الفتيات” ولكنه تمرد على ذلك وقرر التنويع في أدواره رافضاً محاصرته في هذا الإطار،ومن هنا قدم شخصيات عديدة منها الشرير والمعتوه والمريض نفسياً ومن أبرز الأعمال السينمائية التي قدمها دلال المصرية ؛ نار الشوق” “حكمت فهمي ، 85 جنايات ، اللعب مع الكبار ، جرى الوحوش ؛ لعب الكبار، الأنثى، العار، موعد على العشاء، “انتبهوا أيها السادة، ومن الحب ما قتل، حافية على جسر الذهب، أميرة حبي أنا، الأخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال في جيبي، وخلى بالك من زوزو وحصل من خلالها علي العديد من الجوائز من المهرجانات السينمائية المحلية والدولية

واضاف رئيس المهرجان : سنقيم احتفالية كبري للفنان الكبير ثالث أيام المهرجان يحضرها عدد كبير من زملائه نجوم السينما ومخرجيها وايضا عدد من تلاميذه ؛ كما نقيم له ندوة يتحدث فيها عن ابرز المحطات في مشواره ويقوم المهرجان بانتاج فيلم تسجيلي عن مشواره الفني كما نعرض برنامجا خاصا لأبرز الافلام القريبة من قلبه كما يصدر المهرجان كتاب عن سينما حسين فهمي .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى