ط
هنا الجزائر

مهرجان الفيلم العربي بوهران يكرم الفنانة المصرية الراحلة شادية

مكتب الجزائر/دليلة بودوح
يكرم المهرجان الدولي للفيلم العربي بوهران المزمع تنظيمه من 25 إلى 31 يوليو الجاري في طبعته ال 11 المخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة ،حسبما أستفيد لدى المنظمون.
ويعتبر فاروق بلوفة الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض في فرنسا بتاريخ 9 أبريل المنصرم مؤلف الفيلم الكلاسيكي الجزائري والعربي “نهلة” الذي أنتجه التلفزيون الجزائري في عام 1979 .
ويروي فيلم “نهلة” قصة صحافي جزائري “العربي” خلال الحرب الأهلية في لبنان. وقد تم تصوير الفيلم في بيروت ويضم أيضا ثلاث شخصيات نسائية “مها” صحفية لبنانية و”هند” ناشطة فلسطينية و”نهلة” مغنية فلسطينية واعدة تجعل صوتها مسموعاً في حفل موسيقي محدد لمسارها الفني.
وقرر منظمو المهرجان الدولي لوهران للفيلم العربي أيضا تكريم الممثلة المصرية الراحلة “شادية” واسمها الحقيقي فاطمة كامل شاكر (1931/2017) التي أدت أكثر من 110 فيلم روائي طويل ومسلسلات تلفزيونية بالإضافة إلى تسجيلها لعديد الأغاني.
وتميزت شادية أيقونة الفن العربي السابع بأدوارها السينمائية على غرار دورها في فيلم “معبودة الجماهير” والتي أدت أغاني مع المطرب الكبير عبد الحليم حافظ .
من جهة أخرى سيتنافس 30 عملا (10 أفلام طويلة و 10 أفلام قصيرة و 10 أفلام وثائقية) في هذه الطبعة الحادية عشر للظفر بمختلف التتويجات بما في ذلك الجائزة الكبرى “وهر وهران” (أسد وهران) .
وحسب مصادر قريبة من المنظمين فإن الجزائر ستدخل المنافسة بفيلمين طويلين “حتى نهاية الوقت” لياسمين شويخ و “لم نكن أبطالا” لنصر الدين غنيف مقتبس من كتاب “المخيم” لعبد الحميد بن زين.
كما برمج المنظمون بالموازاة مع الجانب التنافسي للمهرجان ثلاث ورشات تكوينية مخصصة ل “إنتاج الفيلم القصير” و”سيناريو الأفلام الخيالية ” و”تصاميم المؤثرات البصرية” .
للتذكير توج الفيلم الجزائري “في انتظار السنونوات” لمخرجه كريم الموسوي بالجائزة الكبرى للمهرجان “الوهر الذهبي” خلال الطبعة السابقة

زر الذهاب إلى الأعلى