ط
أخبار متنوعة

مهرجان القاهرة السينمائي يستقطب نجوم ونقاد العالم للمشاركة في دورته الـ40

كتبت – أميمة أحمد ماهر

أجرى رئس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي “محمد حفظي”، عدداً من اللقاءات مع مجموعة من صناع السينما العالميين، على هامش مشاركته في الدورة الـ71 لمهرجان كان السينمائي، إستعداداً للدورة الـ40 من مهرجان القاعرة السينمائي.

كما أجرى بعض اللقاءات معفريق المبرمجين الذين سيعملون كمراسلين للمهرجان في أمريكا اللاتينية وأوروبا وأسيا.

وجاءت اللقاءات في إطار وجود إدارة مهرجان القاهرة ودعايته في كان، والتي كانت تشمل الإعلان عن المهرجان في مجلتي “Variety” و”Hollywood Reporter”، أكبر المجلات العالمية المتخصصة في السينما.

كما أجرى رئيس المهرجان “محمد حفظي” حوارات مع مجلتي  “Le Film Francais” و”Screen International”، تتضمن أهم ملامح خطة المهرجان في دورته المقبلة، ومميزاتها والتأكيد على مكانته الدولية باعتباره أهم مهرجان في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك التعريف بأقسامه المتنوعة، وملتقى القاهرة السينمائي.

وقال “حفظي” إن هذه اللقاءات جاءت بهدف تعزيز المشاركات العالمية في الدورة الجديدة، واستقطاب مجموعة الأفلام المميزة، والنجوم العالميين وكذلك أهم نقاد العالم، مشيراً إلى أن الدورة المقبلة ستشهد مفاجآت متعددة ومشاركات لأول مرة، وأفلام تمزج بين العروض العالمية الأولى وعرض أهم الأفلام الدولية المتوجة في أكبر المهرجانات.

وأكد “حفظي” عزم إدارة المهرجان على إخراج دورة مميزة؛ تتناسب مع قيمة ومكانة المهرجان إقليمياً وعالمياً، قائلاً: “تعاقدنا مع شركة عالمية كبرى للعلاقات العامة لتتولى علاقة المهرجان بالصحافة الدولية المتخصصة، كما التقينا مع نحو 20 شركة من كبرى شركات التوزيع بسوق مهرجان كان للحصول على قائمة بأحدث الأفلام التي تتولى توزيعها، واختيار المناسب منها للمشاركة في الدورة الجديدة للمهرجان”.

وتابع: “كذلك تم الاتفاق مع مجموعة من المبرمجين السينمائيين من مناطق مختلفة من العالم لتغطية تلك المناطق سينمائياً، بحيث يتم إمداد المهرجان بممجموعة ثرية من أحدث الأفلام المنتجة والتي لم يسبق عرضها عالمياً أو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسوف يتم الإعلان تباعاً عن مجموعات من الأفلام المختارة للمشاركة في مسابقات المهرجان وأقسامه المختلفة”.

وأضاف “حفظي” أن خلال مهرجان كان السينمائي، تم الاتفاق مع عدد من الشخصيات السينمائية المهمة للحضور إلى القاهرة والمشاركة في مهرجانها الأكبر، بالإضافة إلى لقاء مع “بينوا جينيستي” رئيس الاتحاد الدولي للمنتجين، الذي يتبع له المهرجان، وتم خلال اللقاء مناقشة الدورة الجديدة للمهرجان وأبدى “بينوا” حماساً شديداً للأفكار والأنشطة التي تتضمنها الدورة الأربعين للقاهرة السينمائي، والتي سيكون لها احتفاء خاص يناسب التاريخ العريق للمهرجان.

من جانبه، قال المدير الفني للمهرجان “يوسف شريف رزق الله”، إن الفريق الفني للمهرجان، ممثلًا فيه وفي نائب المدير الفني أحمد شوقي، شاهد عدداً ضخماً من أفلام مهرجان كان وتم طلب الكثير منها بشكل مباشر للمشاركة في مهرجان القاهرة وتحديداً في قسمي العروض الخاصة والبانوراما الدولية التي ستتضمن أهم إنتاجات العام السينمائية.

كما تم توزيع نشرة دعائية مطبوعة “Flyer” على ضيوف مهرجان كان السينمائي من الموزعين والمنتجين والنقاد يتضمن معلومات عن مهرجان القاهرة وتاريخه العريض والتحديثات التي ستطرأ على دورته الـ40، ليكتمل حضور مهرجان القاهرة السينمائي في أكبر مهرجانات العالم ويخرج المهرجان بأكبر استفادة ممكنة من الوجود في حدث مثل كان.

زر الذهاب إلى الأعلى