ط
هنا الجزائر

مهرجان المسرح العربي بوهران : تتويج جزائريين في التأليف المسرحي للأطفال


مكتب الجزائر/دليلة بودوح
تحصل جزائريان مشاركان في فعاليات مهرجان المسرح العربي المنظم بعاصمة الغرب الجزائري وهران على جائزتين الثانية و الثالثة في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال لسنة 2016 المنظمة في اطار مهرجان العربي للمسرح الذي تواصلت فعالياته إلى غاية اليوم الثلاثاء .
وقد فازت بالجائزة الثانية الجزائرية كنزة مباركي عن نصها “جحا ديجيتال” الذي يحكي قصة جحا الشخصية العربية المشتركة القادم من عالم الأسطورة حيث يعمل على جلب اهتمام الأطفال إلى أصالتهم وعدم نسيان تراثهم و لغتهم و هويتهم العربية أمام طغيان وسائل التكنولوجيات الحديثة التي سلبت عقولهم.وسبق للكاتبة أن تحصلت مرتين متتاليتين على جائزة الشهيد “علي معاشي ” الموجهة للشباب التي أقرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ونالت أيضا جائزة الدكتورة هيفاء السنعوسي للمونودراما بالكويت في العام الماضي.
كما حصد الجزائري عمر فروج الجائزة الثالثة عن نصه المسرحي “صفر واحد” الذي يحاول من خلاله إبراز أهمية الإعلام الآلي في تنمية طريقة تفكير الأطفال و يمكن أن تفتح لهم هذه الوسيلة مجالات عديدة.
كما توج الدكتور مصطفى محمد عبد الفتاح من سوريا الذي شارك بنص “دارين تبحث عن وطن” بالجائزة الثانية مكررة فيما عادت الجائزة الثالثة المكررة للنص “صورة سيلفي” من تأليف المصري محمد محمد مستجاب.
أما الجائزة الأولى فقد قررت لجنة التحكيم لهذه المسابقة حجبها بسبب “بعض الضعف” في مستوى اللغة في النصوص الأربعة المذكورة المرشحة للفوز و الكتابة المشهدية و كذا بناء الشخصيات وذلك بدون إنقاص من حقوق المتسابقين من القيمة النقدية للجائزة حسبما ذكره أحد أعضاء لجنة التحكيم الناقد الفلسطيني فتحي عبد الرحمان الذي أبرز أن هذه النصوص “بحاجة إلى تطوير” وهي متقاربة مما جعل اللجنة تفضل أن تكون الجوائز مكررة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى