ط
هنا الجزائر

مهرجان “كرامة” لأفلام حقوق الانسان بالأردن: الفيلم الجزائري ” قنديل البحر”ينال اعجاب الجمهور الأردني

مكتب الجزائر/دليلة بودوح
كان الجمهور الأردني مساء يوم الأربعاء على موعد مع عرض الفيلم الجزائري “قنديل البحر” حيث تابعه ب”شغف واهتمام” كبيرين في اليوم الثاني من فعاليات مهرجان “كرامة” لأفلام حقوق الإنسان في دورته ‎الثامنة.
‎واستحسن الحاضرون في قاعة العرض التابعة للمركز الثقافي الملكي بالعاصمة عمان “جرأة وواقعية” الفيلم الذي يعالج موضوع العنف في المجتمع, مؤكدين “إعجابهم بالأسلوب الذي عرضت به وقائع الفيلم وبالمستوى الرائع للمثلين”.
‎وأثار نوفل -ع وهو طالب جامعي في هذا السياق “تميز” السينما الجزائرية على المستوى العربي وتنوع مواضيعها الاجتماعية التي يتم تناولها بطريقة جريئة وواقعية تعمل حقيقة وضع الانسان العربي في هذا الزمان.
‎ودعت الأستاذة الجامعية منال -ي من جهتها القائمين على الشأن السينمائي في الجزائر والأردن إلى مزيد من التظاهرات السينمائية في كلا البلدين من أجل الترويج لثقافة المجتمعين والنهوض بالسينما العربية باعتبارها رافدا مهما من روافد التنمية والرقي الحضاري والمجتمعي.
ويتناول الفيلم قصة ربة بيت شابة ذهبت للنزهة إلى الشاطئ فغامرت بالسباحة وحدها قبل أن تتعرّض للإعتداء من طرف مجموعةٍ من الشباب, لتتحول بعد لحظاتٍ إلى قنديل بحر ينتقم من المعتدين عليها وممن يقصد الشاطئ الأمر الذي أثار حالة من السخط في أوساط المجتمع.
وقد شارك هذا الفيلم من إخراج داميان أونوري, ومن تأليفه بالتعاون مع عديلة بن ديمراد, ومن إنتاج الهادي بوعبد الله– عام 2016 في 40 مهرجانا دوليا في مقدمتها مهرجان كان السينمائي بفرنسا, وحصل على جائزة مهرجان وهران السينمائي، وجائزة روسولني بروما وجائزة لجنة التحكيم بروما بمهرجان “مد فيلم” وجائزة أحسن فيلم فى مهرجان باريس ومهرجان الدوحة في عام 2012.
وبرمج ” قنديل البحر” من بين 70 فيلماً روائياً ووثائقياً وتحريكياً من 25 دولة مشاركة في المهرجان الذي اتخذ له هذا العام شعار “أعط الحياة فرصة”.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى