ط
هنا الجزائر

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي: فوز الفيلم الجزائري “في انتظار السنونوات” بجائزة الوهر الذهبي 

مكتب الجزائر/ دليلة بودوح
حصد الفيلم الجزائري الطويل “في انتظار السنونوات” للمخرج الجزائري كريم موساوي الجائزة الكبرى للوهر الذهبي للطبعة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي التي أسدل الستار على فعالياتها ليلة الاثنين إلى الثلاثاء.
وقد عرفت مراسم اختتام المهرجان التي احتضنها مسرح الهواء الطلق “شقرون حسني” بوسط مدينة وهران حضور وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي وممثل عن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و وجوه بارزة من الفن السابع العربي.
وتم بمناسبة هذا الحفل منح درع تكريمي لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة باعتباره راعي الثقافة الجزائرية حسبما أبرزه المنظمون. وقد تسلم هذا الدرع رئيس لجنة وسام الاستحقاق الفني برئاسة الجمهورية.
وتضمن سجل التتويجات لفئة الأفلام الطويلة اختيار كريم موساوي كأفضل مخرج مع منح جائزة أحسن سيناريو لنادية عليوات وصوفي بطرس للفيلم “المحبس” من لبنان.

وعادت جائزة أحسن دور نسائي لدارين حمزة و ألسكندرا قهوجي عن الفيلم اللبناني “‘ورقة بيضاء” فيما تحصل الممثل أيمن زيدان على جائزة أفضل دور رجالي عن الفيلم السوري “الأب”.
ومنحت جائزة أحسن ممثل وممثلة صاعدين لهنية عمار ومهدي رمضان اللذين شاركا في الفيلم الجزائري “في انتظار السنونوات” مع تخصيص جائزة أحسن دور نسائي ثانوي للطيفة قفصي عن الفيلم التونسي “غدوة حي”.
كما تحصل الفيلم المشترك الجزائري التونسي “اوغوسطينوس… ابن دموعها” للمخرج المصري سمير سيف على جائزة الجمهور.
وحظي عادل ايوب مدير التصوير للفيلم المغربي “البحث عن السلطة المفقودة” بتنويه خاص لأحسن صورة.
وفيما تعلق بالأفلام القصيرة فقد منحت جائزة الوهر الذهبي مناصفة للعملين “خمسة اولاد وعجلة” لسعيد زاغة (فلسطين) و”وعدتك” للمخرج الجزائري محمد يارقي.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم “نيركوك” للمخرج محمد كوردفاني من السودان فيما عادت جائزة التنويه والتشجيع للفيلمين القصيرين “البنانوة” لناجي اسماعيل محمد (مصر) و”حبوب منع الحلم” للمخرج عصام دوخو من المغرب.
ونال الفيلم الوثائقي “اصطياد الأشباح” من فلسطين للمخرج رائد انضوني جائزة افضل فيلم لهذه الفئة من الاعمال المتنافسة في المهرجان.
كما تم تقديم تنويه للافلام الوثائقية “تحقيق في الجنة” لمرزاق علواش (الجزائر) و”ميل يا غزال” لاليان الراهب من لبنان و”الفرقة” للمخرج الباقر جعفر من العراق و”شاهين .. السينما والجزائر” لسليم اقار من الجزائر.
وبالنسبة لركن بانوراما افلام الموبايل القصيرة فكان التتويج من نصيب الفليمين “كيف كان عيد ميلادك” و”هيومن” للمخرجين الجزائريين محمد زواش وعصام تعشيت على التوالي.
وعلاوة على الإعلان عن الأعمال المتوجة فقد تميز الحفل الختامي للمهرجان أيضا بتكريم الممثل المصري الكبير عزت العلايلي مع الاحتفاء بالمغنية والممثلة اللبنانية هيام يونس.
وتم الإحتفاء بالمناسبة أيضا بفليمين تم عرضهما خارج المنافسة وهما الجزائري “ابن باديس” من اخراج باسل الخطيب و”مولانا” لمجدي أحمد علي من مصر.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى