ط
مقالات بقلم القراء

نبيل فاروق صاحب ملف المستقبل رحل عن عالمنا .بقلم / د. رانيا عثمان

كتبت د. رانيا عثمان
رحل عنا الكاتب والروائي الدكتور نبيل فاروق صاحب التاريخ المشرف والحافل بالعديد من القصص الروائية التي تربينا عليها جميعا من منا لم يقرأ في يوم قصة من رجل المستحيل أو ملف المستقبل أو زهور كنا ننتظر صدور عدد تلو الآخر بشغف وترقب
رحل عنا أشهر كاتب خيال علمي في مصر والوطن العربي وصاحب سلسلة “ملف المستقبل ورجل المستحيل “
الذي وافته المنية يوم 9 ديسمبر بعد أزمة قلبية مفاجئة
وقد ولد نبيل فاروق رمضان بيومي في 9 فبراير من عام 1956م في مدينة طنطا محافظة الغربية حيث نشأ في عائلة متوسطة الحال. بعد حصوله علي شهادة الثانوية العامة التحق بكلية الطب في طنطا وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1980م.
و في 2 مارس 1982م، انتقل إلى قنا في دورة تدريبة لمدة شهرين، وبعد نجاحه في الامتحان الإداري انتقل ليبدأ عمله كطبيب في بلدة أبو دياب. في عام 1985م .
تزوج الدكتور نبيل فاروق بالدكتورة “ميرفت راغب”، وأنجب منها أطفاله الثلاثة: “شريف”، “ريهام” و”نورهان”. بعد نجاح سلسلتي رجل المستحيل وملف المستقبل، اعتزل الدكتور نبيل فاروق مهنة الطب ليتفرغ كليًا للكتابة كمهنته الرئيسية. وانتقل للعيش بمنطقة منشية البكري بالقاهرة عام 1990 م
اشتهر بالأدب البوليسي والخيال العلمي. صدرت له مجموعة كبيرة من القصص عن المؤسسة العربية الحديثة في شكل كتب جيب ومنها:
سلسلة رجل المستحيل، 160 عدد
سلسلة ملف المستقبل، 160 عدد
سلسلة الاعداد الخاصة، 28 عدد
سلسلة (ع × 2)، 57 عدد
سلسلة (زهور)، صدر له فيها 30 عدد
سلسلة كوكتيل 2000، 51 عدد
سلسلة زووم، 11 عدد
سلسلة زهور، 118 عدد
سلسلة فارس الأندلس، 10 أعداد
أرزاق رواية اجتماعية من 4 أجزاء صدر منها 3
سلسلة (أوسكار)
سلسة سيف العدالة، 6 أعداد
سلسلة بانوراما، 7 أعداد
سلسلة حرب الجواسيس، 11 عدد
إضافة إلى مشاركته في سلسلة فلاش باب “شيء من العلم”)، وبعض السلاسل للناشئة مثل: (مغامرات كتاكيتو)، والعميل (صفر صفر صفر) وغيرها.
واصدر خارج المؤسسة العربية الحديثة:
سلسلة المتخصصون 3 أعداد عن دار ليلى
سلسله مسرح الجريمة 2 عددان
كتاب “ويأتي الغد”
رواية (ظل الأرض) عن دار ليلى
سلسلة “قصص مجانين” وأصدر منها سلسلة كاملة وكانت قصة ساخرة
كتاب بعنوان ليه لأ ؟
رواية “الثورة” عن دار ليلى
شارك في كتاب 7 وجوه للحب عن دار ليلى
كتاب رجل المستحيل وأنا، عن دار ليلى
المسلسل الاذاعي رجل المستحيل العملية شبل مسلسل العميل 1001
ومن هنا نجد أن بداية التحول الجذري في مسيرة نبيل فاروق الأدبية كانت في عام 1984م عندما اشترك بمسابقة لدى المؤسسة العربية الحديثة بجمهورية مصر العربية وفاز بجائزتها عن قصته أشعة الموت والتي نشرت في العام التالي كأول عدد من سلسلة ملف المستقبل.
في تلك الفترة أيضًا، كانت علاقة نبيل فاروق بإدارة المخابرات المصرية قد توطدت بشكل ما، ممّا سمح له بمقابلة ضابط مخابرات مصري، استوحى واقتبس منه شخصية أدهم صبري في سلسلة رجل المستحيل التي عرفت نجاحًا كبيرا في العالم العربي.
في شهر أكتوبر من عام 1998، فاز الدكتور نبيل فاروق بالجائزة الأولى في مهرجان ذكرى حرب أكتوبر عن قصة “جاسوس سيناء: أصغر جاسوس في العالم”. وفي فترةٍ لاحقة، قام قسم دراسات الشرق الأوسط في جامعة فرجينيا الأمريكية بإنشاء موقع خاص للدكتور نبيل فاروق.
كتب نبيل فاروق صفحتين بشكل شهرى بمجلة الشباب القومية (مملوكة لمؤسسة الأهرام الصحفية الحكومية) لأكثر من 10 سنوات كما كتب بشكل أسبوعي بجريدة الدستور (المصرية-مستقلة-ليبرالية) الإصدار الثاني، على الرغم أنه كان مادة للنقد الممتزج نوعا بالسخرية بأحد أعداد جريدة الدستور الإصدار الأول في حقبة تسعينات القرن العشرين.
كانت له مشاركات مثيرة للاهتمام في أكثر من مجلة ودورية عربية، منها مجلة “الأسرة العصرية” ومجلة (الشباب) وملحق (صبيان وبنات) الذي يصدر مع صحيفة “أخبار اليوم”، ومجلة باسم. تنوعت هذه المشاركات ما بين الحلقات المسلسلة لخفايا عالم المخابرات وقصصه الحقيقية، وصولاً إلى المقالات العلمية بشتى مجالاتها.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى