ط
أخبار متنوعة

هل يتوقف قلبك عند العطس؟

يعتقد الكثيرون أنه عندما يعطس الإنسان تتوقف عضلة القلب عن العمل وهو ما يؤدى إلى احتمالية الموت بعد توقف القلب، ولكن هل فكرت يوماً هل هذا الاعتقاد صحيح أم خطأ..هذا ما سنعرفه فى السطور التالية..

العطسالعطس

ماذا يحدث عندما تعطس؟
 

ذكر موقع “womenshealthmag” أن العطس هو آلية دفاع ذاتية، وسلوك غريزي مصمم لتطهير الأنف من الغبار والأتربة، عندما يشعر أنفك بالتهيج ، تغلق عينيك، وتأخذ نفسًا عميقًا، وتضغط عضلات صدرك على الهواء من رئتيك بسرعات عالية، وتخرج من خلال أنفك وتنظف أي شيء عالق بالأنف والفم.

العطس 3العطس 

هل العطس يسبب توقف القلب؟

قال بنيامين س. بليير ، دكتور الأنف والأذن والحنجرة في بوسطن الأمريكية، أن توقف القلب أثناء العطس هو واحد من الأساطير التي ليس لها علاقة بالحقيقة.

وأضاف: ” فكر في وضع القلب في الجسد، فهو قريب جدًا من الرئتين والصدر، لذا أن التنفس العميق (الذي تقوم 

 به قبل العطس مباشرة يمكن أن ينشّط عصبًا طويلًا يدعى العصب المبهم (وهو حرفياً يمتد من الدماغ إلى جزء من القولون ..من بين مسؤولياته الأخرى الكثيرة  التسبب في تقلصات لا إرادية في الجهاز الهضمي، يرسل العصب المبهم إشارة إلى قلبك لإبطاء معدل ضرباته، لذلك  فإن بعض الأنفاس العميقة يمكن أن تساعد في إبطاء معدل ضربات قلبك وتهدئتك عند العطس.”

ومن جانبه قال كريستوفر كيلي، دكتور أمراض القلب: “في بعض الأشخاص ، يمكن أن يؤدي التنفس العميق الذي يحدث عند بداية العطس إلى تنشيط العصب المبهم إلى حد كبير حتى يبطئ القلب لفترة وجيزة أو حتى يتغلب على النبض لكن بالنسبة لمعظم الناس؟ “سيستمر القلب في التقلص بمعدله الطبيعي خلال العطس، بدون أي تأثير ملحوظ.”

ولكن حتى لو كان قلبك يتخطى الضربات أو يبطئ لثوان ، فليس هناك ما يدعو للقلق، حيث أن القلب يدق في المتوسط ​​حوالي 70 إلى 90 مرة في الدقيقة، لكن المشكلة الحقيقية هي عندما يتوقف القلب بالفعل  “إذا توقف القلب لأكثر من خمس ثوان يجب البدء في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لكن لن يحدث هذا من العطس.”

زر الذهاب إلى الأعلى