أخبار مجلة همسة

بالصور السفراء والفنانون فى احتفالات الإمارات بعيدها القومى بالقاهرةهام لكل الصحفيين الشباب والصحفياتاللمة الحلوة ” يحتفل بميلاد جارة القمر الـ 81الإمام الأكبر د. أحمد الطيب الأول عالميا فى قائمة أكثر المسلمين تأثيراألبوم صور مهرجان همسة الرابع كاملاخمس حلقان من مسلسل الزعيم على النت فى واحدة من أعنف عمليات القرصنةعاجل ..ننفرد .تصدعات بالجهة اليمنى لسد النهضةوفاء الفنان ممدوح عبد العليم إثر أزمة قلبيةبالصور” مـادلـين طـبـر”  تـحصد الجـائزة الثامنه لعام 2015 بــــ مهرجان اوستراكا الدولىالحلقات المفقودة فى مقتل الصحفى تامر بدير ” مادلين طبر ”  لـــــ همسه   فريق عمل  ” ابله فاهيتا ”  موهبون” امير الغناء العربى ”  يدعو لتنظيم حفلات ”  بشرم الشيخ  “مـنـار  تـنـتـهى مـن تسجيل ” خمسة فرفشة “الإمارات لبريطانيا الإخوان جماعة إرهابية أو وقف جميع الصفقاتالحملة الشعواء ضد الفنانين  من يقف وراءها بقلم / فتحى الحصرى

انضم الى صفحة همسة على الفيس بوك

Please wait..10 Secondsمجلة همسة

همسة تحاور الشاعر و الأديب دكتور ديفيد ضيف ميكائيل

Share Button

كتبت / زهرة عنان – مصر

من مواليد محافظة سوهاج ، حصل علي تعليمه الجامعي بمراحله المختلفه من جامعات استراليا ، وقد نال درجه الدكتوراه في القانون، عمل كمحامي وباحث قانوني في محكمة جنائية دولية تابعة للأمم المتحده ، احب الكتابة منذ الصغر ، حيث كان يكتب الشعر والقصص القصيرة والمسرحيات في مصر ، وبعد سفره الى القارة الأسترالية استمر في الكتابة ولكن باللغه الانجليزية ، صدر له ديوانا بعنوان ((سير ة ذاتية )) فى مصر، و حالياً بصدد الإنتهاء من ديوان قصائد باللغة الإنجليزية ، وقريبا جدا صدور اول رواية له بعنوان (( شهيق القلوب )) . مجلة همسة اجريت مقابلة مع الدكتور ديفيد ضيف ميكائيل و كان لنا معه الحوار التالى .
——————————————————–
■■ ماذا تقول لنا عن د / ديفيد ضيف

■ “اولا اود ان اشكر حضرتك واشكر المجله الموقره علي هذا الحوار ويسعدني ان اتواصل مع الأدباء العرب من خلالكم لأن في إعتقادى ان الأدباء العرب هى اكثر فئة مظلومة في الوطن العربي.

■■ متى بدأت كتابة الشعر ؟ و هل تتذكر اول شئ كتبته ؟

■ بدأت كتابة الشعر و أنا طفل في اول المرحلة الإعدادية وكنت وقتها لا أعرف المسمي الأدبي لما كنت اكتبه. هل هو شعر ام نثر او خواطر هذا كله لم يكن يعنيني في هذه المرحلة لأنني كنت اجد سعادة كبيرة وانا أجمع الكلمات علي ورقة واخلق منهم شيء جميل. للأسف مثل كثيراً من الأطفال الذين نشئوا في مجتمع قروي لم أجد اي اهتمام بما كنت اكتبه ولكن لم يكن يهمني هذا لأنني كنت فعلاً أكون سعيدا وأنا امسك القلم والورقة و اترجم مشاعري في كلمات. تطورت كتابة الشعر لدى وخصوصاً في مرحلة المراهقة فكان يغلب عليها الطابع الرومانسي .
للاسف كتابه الشعر لم تكن منتظمه فكنت اتوقف سنوات ولا اكتب شيء. ولكن اذكر ان اول قصيده مكتمله كتبتها كانت في استراليا وكانت تدور حول صراع القلب والعقل .”

■■ هل تأخذ برأى احدا من اصدقاءك او شخص مقرب اليك فيما تكتبه ؟

■ نعم. ومن حسن حظي ان ربنا أكرمني بمجموعه كبيره من الاصدقاء الذين اتبادل معاهم كتباتي ويشاركوني أراءهم .”

■■ كيف تصنف اشعارك و ما دور الغربة فيما تكتب ؟

■ “الغربه لها أثراً كبيراً في تكثيف الموهبه وتنميتها. كما ذكرت ان اول قصيده مكتمله كانت في استراليا. الغربه تجعل الانسان يتأمل في الأمور بمنظور مختلف يجعله اكثر إحساساً ونضجا وتقديراً للحياه وكل ما فيها. أيضاً الغربة جعلتني اطلع علي الأدب العالمي واتاثر به لذلك تجدي ان معظم كتباتي هي مزيج من الأدب العربي والانجليزي. لذلك يمكنك ان تصنفي اشعاري بانها خواطر او قصائد نثريه فهى لا تتبع القواعد الشعريه في الشعر العربي الكلاسيكي.

■■ أيهما اقرب إليك ؟ كتابة القصيدة ام الرواية ؟

■ كلاهما .. كل منهما لهما مذاقا خاص . كتابة القصيده اعتبرها علاج ووسيله للتنفس اكثر ما هي نوع أدبي أما الرواية فهو عالمي الخاص الذي ارسم فيه الجمال الذي اتمني ان اراه في الواقع واظهر فيه القبح الذي أراه في الواقع .

■■ من هم الروائيون الذين تقرأ هم ؟ و من الروائى الذى تأثرت به ؟

■ “تقريبا قرأت جميع اعمال الأديب نجيب محفوظ و إحسان عبد القدوس وثروت اباظة ولكن اكثر روائي تأثرت به هو إحسان عبد القدوس. وتأثرت أيضاً بكتاب عالمين مثل الكاتب التشيكي كافكا والكاتب الأمريكي ارنست همينجوي .”

■■ برأيك ما هى التحديات التي تواجه الشاعر المثقف ؟

■ “التحديات تتمثل في طريقه التواصل مع القارئ الذي قد لا يكون بنفس المستوي الثقافي. الشاعر الموهوب مهما بلغت درجه ثقافته هو الذي يستطيع ان يوصل الفكره ويجسد مشاعره بطريقه سهله وبسيطة .”

■■ هل تؤمن بأن الظروف قد تصنع شاعراً ؟

■ “نعم وفي التاريخ الأدبي يوجد أمثلة كثيرة لشعراء اجبرتهم الظروف علي كتابه الشعر او بمعني آخر اجبرتهم الظروف علي اكتشاف الموهبة التي بداخلهم .”

■■ في رأيك هل استطاعت قصيدة النثر أن تنتزع لها مكانا في منظومة الحس العربي ؟ و هي التي أتاحت لعدد غير قليل أن يدخلوا مدينة الشعر بدون حق ؟

■ “قصيده التثر هو نوع من انواع الأدب لها ما لها وعليها ما عليها ولها ضوابط وقواعد. ولو فعلاً اتاحت لعدد غير قليل ان يكتبوا فهذا شيء يحسب لقصيدة النثر. كما قلت ان قصيدة النثر هو نوع من الشعر له قواعده ويختلف عن الشعر العروضي التقليدي. في إعتقادى انه ليس من الأفضل ان نحكم علي أنواع الأدب من خلال قوالب ونترك الحرية للقارئ ان يختار ما يقرأ.”

■■ أصحيح أنّ قصيدة النّثر لم تضف شيئاً للشّعر العربي ؟

■ “قصيده النثر اضافت الكثير للشعر العربي”

■■ هل تؤمن بالحب من اول نظرة ؟

■ للاسف نعم ولكن هل هو فعلاً ‘حب’ ؟

■■ اريد منك الآن بيت شعر من ابداعك يعبر عن الحب ؟

■ جزء من قصيده كتبتها في عيد الحب :

يوم تلملمت فيه اشواقي من جديد

يوم لقبت فيه فؤادي بالقلب السعيد

فهيا افرحي لأن القلب فعل ما يريد

واحبك حب جعل جميع ايامنا عيد

■■ عندما تشاهد التلفاز : ماهو أبرز مايستدعي انتباهك وتحرص على متابعته ؟

■ “للأسف لم يعد هناك إعلام حر يستحق المشاهدة. حتي الأخبار التي من المفرض ان تكون واقعية يتم تحريفها لتناسب وجهه نظر القناة .”

■■ ما رأيك في مشهد الإرهاب الذى يجتاح المنطقة العربية ؟

■ “اجابه هذا السؤال مرتبطة إجابتي علي السؤال السابق. ما هو تعريفنا للإرهاب. فمثلاً بعض الأفراد تعتبرهم بعض الدول إرهابين بينما تعتبرهم دول أخري معارضين او نشطاء. هذا يجعلنا نتأكد من أن السفك والدمار هو له اغراض سياسية في الأصل غلفت بعباء ديني . “

■■ ما هو انطباعك عن السياسة ؟

■ “السياسة هي كلمة واسعة ولا تنحصر فقط في المفهوم التقليدي المتمثل في الحكومة والأحزاب والعلاقات الدولية. السياسة هو كل شيء يؤثر علي حياة الإنسان عن طريق تصرفات أشخاص آخرين وكيفية التعامل مع الاختلافات المتنوعه في المجتمع. لو فهم المواطن العادي المفهوم الحقيقي للسياسة لكان حالنا أفضل ولكن للأسف رسم لنا ان السياسة هو فقط في خوض الانتخابات .”

■■ لو لم تكن اْنت من تتمنى اْن تكون ؟ ولماذا ؟

■ “في رأيي لا يوجد مجال للتمني ولكن يوجد عزيمة ان أحقق أشياء كثيرا والتعلم من أخطاء الماضي هو اول خطوات النجاح”

■■ ماذا علمتك الحياة ؟

■ ” علمتني الحياة أن الانسان صغير جداً مهما كبرت وتعلمت .. أيضا ان الحياة في مجملها مسرحية ساخرة إما ان تضحك عليها او تضحك هي عليك” تعلمت انه يجب ان اقول ‘لا’و أن الخسارة احيانا تكون مكسباً كبيرا”

■■ أتشعر بأن الوطن أجمل فى الغربة ؟

■ “هذا يعتمد علي مدي تعريفك لكلمه وطن . “

■■ كلمة توجهها للشعراء و الكتاب المبتدئين ؟

■ “كلمتي للشعراء والكتاب المبتدئين هي اولا اقرأ قبل ان تكتب .اقرأ كثيراً . لا تخف من الكتابة ولا تخف من النقد . اذا كنت تحب ما تكتب ستنجح وان لم تكن تحب ما تكتب فلا تكتب .”

■■ من وجهة نظرك هل المسابقات و المهرجانات توفر النهوض بالحركة الثقافية ؟

■ هذا يعتمد علي جودة هذه المسابقات والقائمين عليها ولكن عموماً انا أشجع اي شيء من شأنه النهوض بالحركه الثقافيه”

■■ لو تمت دعوتك لمهرجان همسة الدولى للأدب و الفنون فى مصر هل ستلبى الدعوة ؟

■ “سيكون شرف لي طبعا”

■■ كلمة اخيرة توجهها لمجلة همسة ؟

■ “اشكر المجله من اجل هذا الحوار وأتمني المذيد من التعاون معكم ولكم مني كل المحبة والتقدير .”

■■ فى نهاية حوارى معك اشكرك جداً دكتور ديفيد لمنحى هذا الشرف .. شكرآ لك8378_444888552383407_763239831488217417_n 10670109_444888509050078_5054112400599134905_n

Share Button

تعليقات

تعليقات

2016/02/25 4:02م تعليق 1 289

واحد تعليق علي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاركنا علي الفيس بوك

شاركنا علي الفيس بوك