أخبار مجلة همسة

بالصور السفراء والفنانون فى احتفالات الإمارات بعيدها القومى بالقاهرةهام لكل الصحفيين الشباب والصحفياتاللمة الحلوة ” يحتفل بميلاد جارة القمر الـ 81الإمام الأكبر د. أحمد الطيب الأول عالميا فى قائمة أكثر المسلمين تأثيراألبوم صور مهرجان همسة الرابع كاملاخمس حلقان من مسلسل الزعيم على النت فى واحدة من أعنف عمليات القرصنةعاجل ..ننفرد .تصدعات بالجهة اليمنى لسد النهضةوفاء الفنان ممدوح عبد العليم إثر أزمة قلبيةبالصور” مـادلـين طـبـر”  تـحصد الجـائزة الثامنه لعام 2015 بــــ مهرجان اوستراكا الدولىالحلقات المفقودة فى مقتل الصحفى تامر بدير ” مادلين طبر ”  لـــــ همسه   فريق عمل  ” ابله فاهيتا ”  موهبون” امير الغناء العربى ”  يدعو لتنظيم حفلات ”  بشرم الشيخ  “مـنـار  تـنـتـهى مـن تسجيل ” خمسة فرفشة “الإمارات لبريطانيا الإخوان جماعة إرهابية أو وقف جميع الصفقاتالحملة الشعواء ضد الفنانين  من يقف وراءها بقلم / فتحى الحصرى

انضم الى صفحة همسة على الفيس بوك

Please wait..10 Secondsمجلة همسة

همسة تحاور الفنان العازف عمّار علّو

Share Button

الإعلامية هويدا ناصيف / مكتب مجلة همسة الدولي لندن

عراقي الجذور شرقي الهوى حملته أنغامه الحالمة الى لندن لترقص غربته لحن الرحيل وتئنّ المواجع بشوق الاحبة وألحان الوطن اذا عزف
اطرب وإذا تحدث أبدع انه الفنان والعازف المتألق عمار علّو حاورناه وكان لنا معه هذا الحوار …..

1. عمّار علّو عرفنا بنفسك بشكل مفصل ؟
عازف ساكسفون من العراق استلهم احساسي الفني من التراث العراقي بصورة عامة و من المقام العراقي بصورة خاصة و الذي يمثل لي خزين موسيقي اصيل توارثناة من الاجداد عبر العصور. اما الساكسفون فهو جزء الايتجزاء من شخصيتي فهو صديقي الذي لم افارقة على مر السنين في الوطن و الغربة. فالسكسفون بالنسبة لي هو آلة حب و حياة .

2. بمن تأثرت بعازفي السكسفون ؟ ولماذا اخترت هذه الآلة الموسيقية بالذات ؟
بدايةً تاثرت باستاذي الفنان عبد الرزاق عبد الوهاب الذي تعلمت منه بان الفن بصورة عامة (الموسيقى, رسم,..) هو رسالة انسانية و لغة مشتركة تجمع الناس على محتلف اجناسهم و لغاتهم, تجمعهم على السلام و المحبة. فالموسيقى انبل و اجمل من ان تستخدم للمجون بل هي لتطيب النفوس و أراحة القلوب. تاثرت ايظا بعازف الساكسفون العراقي المبدع خنانية (ابو كلارا) الذي اختالة الارهاب في العراق لانه من رموز السلام. عالميا تاثرت بعازف الساكس الاميركي ستان كيتز.
اختياري لآلة الساكس كان عن طريق الصدفة حيث كان لدينا في المنزل فلم امريكي على شريط فيديو و فية مقطع عزف منفرد لآلة الساكسفون و لدرجة تاثري بصوت الساكسفون استمعت الى المقطع مرات متعددة و قررت بعد ذلك امتلاك هذه الآلة و تعلم العزف عليها .

3. حدثنا عن اختصاصك والفرق بينه وبين موهبتك كعازف ؟
هناك اختلاط و انسجام بين اختصاصي و موسيقى السكسفون . انا اعمل هي بحوث الوقاية من امراض السرطان في جامعة لندن و بالتحديد في علم الوراثة اللاجيني (برمجة, تحليل, و تفسير النتائج), فعملي هذا ياخذ حيز كبير من وقتي و اجد فية متعة كبيرة و الموسيقى هي المحفز الكبير في حياتي الذي يقودني الى الاستمرار و النجاح. فلا استطيع ان اتصور العيش بدون الموسيقى .

4. هل الغربة هي طريق لتحقيق الأحلام ام هي مقبرة المبدع العربي ؟
الغربة بصورة عامة قاسية على الانسان, لذلك تسمى ايظا منفى و لك قد تكون و لادة جديدة للفنان الذكي اذ عرف يوضف الياتها لخدمة رسالتة الفنية و تحقيق طموحاتة. فالوطن قد يكون منفى اذا لم يكن هناك لغة مشتركة للتواصل مع المجتمع .

5. ما هو اللون اللذي يطغى على عزفك ؟
الموسيقى البغدادية تطغي على اللون الموسيقي الذي اتميز به, فانا ابن بغداد و اتقن التبغدد عند معانقتي لآلة و مازلت احلم بمدن الف ليلة و ليلة ثم استلهم اجوائها في موسيقاي.

6. هل حالفك الحظ وحققت جزء من أحلامك؟ ام كان هناك الكثير من الصعوبات التي اعترضت طريقك ؟
انا شخصيا لا اؤمن بالحض و لكن اؤمن بالعمل و المثابرة و المطاولة لتحقيق الاهداف. نعم حققت جزء بسيط من احلامي و مازال هناك الكثير للوصول الى ما اطمح الية و اعلم ان هذا يتطلب الكثير من الاجتهاد و الصبر. نعم كان هناك الكثير من الصعوبات التي واجهتها و لكن تغلبت على الكثير منها بالصبر و الاجتهاد فعلى سبيل المثال كان تحد كبير بالنسبة لي عزف الربع صوت (tone) على الساكسفون و لكن بالاصرار و العمل تمكنت و الحمد لله بستخراج ارباع الاصوات على السكسفون .

7. كيف تحقق أهدافك اذا وقف القدر في وجهك حاجزا ؟
بالجد و الاجتهاد و المثابرة. فالصعوبات و التحديات التي تواجه الفرد تعطي النجاح طعم خاص, فالاشياء سهلة المنال تفقد بريقها بسهولة. فكما يقال “من جد وجد ومــن زرع حصد ومن سار على الطريق وصل”, اي وصل الى الهدف الذي يسعى الية.

8. ما هي السعادة بالنسبة لك ؟
يقول الكاتب الفرنسي موريس بارس “السعادة في الاساس ليست اكثر من الارادة الشجاعة للعيش و تقبل ضروف الحياة”. السعادة بالنسبة هي صفاء النفس و طمأنينة قلب. فانا دائما اردد الشعر الذي يقول دع الأيام تفعل ماتشاء…وطب نفساً إذا حكم القضاء.

9. كلمة اخيرة لمجلة همسة
ارجو ان يكون هذا اللقاء همسة رقيقة لمجلتكم المميزة … شكرا جزيلا لمجة همسة على هذا الحوار و ربي يوفقكم .10325331_1671147123162864_8900652183376057031_n 10418179_1671147099829533_5106016698321635556_n 10302228_1671147119829531_9067858415818020556_n

Share Button

تعليقات

تعليقات

2015/12/24 3:26م تعليق 0 169

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاركنا علي الفيس بوك

شاركنا علي الفيس بوك