ط
أخبار متنوعة

هيثم الحاج بدأنا التحضير لمعرض الكتاب..والدورة رقم 50 مناسبة تحتاج خطة عمل مختلفة عن أى دورة أخرى

تعتبر الدورة المقبلة من معرض القاهرة الدولى للكتاب حدثًا خاصًا جدًا، إذ أنها الدورة رقم 50 فى تاريخ المعرض الذى سيحتفل باليوبيل الذهبى خلال يناير 2019، وبالتالى فإن المناسبة تحتاج خطة عمل مختلفة عن أى دورة أخرى.

الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والتى تشرف على تنظيم المعرض، أوضح أن الهيئة تتعامل مع دورة 2019 بخصوصية واهتمام كبيرين، حيث إنها دورة استثنائية وحدث تاريخى بالنسبة للثقافة المصرية والعربية أيضًا.

وتابع الحاج: “ندرك جيدًا أن تنظيم دورة اليوبيل الذهبى للمعرض تحتاج لجهد أكبر وطريقة تخطيط مختلفة تمامًا، ونحن بالفعل بدأنا العمل منذ الآن، فتواصلنا مع كتاب عالميين، منهم أكثر من كاتب حائز على جائزة نوبل للآداب، من أجل استضافتهم خلال المعرض، وعرض الفكرة عليهم للوصول إلى صيغة تفاهم من حيث المبدأ أولًا، لأنه ليس بالضرورة أن يوافق كاتب ما على أى دعوة توجه له، كما أن هناك عقبة كبيرة تواجهنا وهى الميزانية، حيث إن كاتبًا واحدًا من هؤلاء قد تتكلف عملية استضافته الميزانية التى يقام بها المعرض كله، وهو أمر مستحيل”.

وأشار رئيس هيئة الكتاب إلى أن جدول الفعاليات لهذه الدورة مختلف تمامًا، ولن يشبه الدورات السابقة، إذ أن مناسبة استثنائية كهذه، تتطلب، فى تقديره، ندوات ومتحدثين وأنشطة مختلفة ومبتكرة وعلى درجة عالية من الإبداع.

وبخصوص مكان إقامة المعرض، خاصة أن مكانه الحالى بأرض المعارض لا يتماشى مع استضافة كتاب عالميين يقول الحاج: “هذا ملف لم نحسمه بعد، سنقدم ملفين لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، أحدهما عن المعرض حال إقامته بأرض المعارض، والآخر عن إقامته بالتجمع، وللوزيرة القرار النهائى فى ذلك.

وأكد الحاج إلى أنه يدرس حاليًا تصورات متعددة بخصوص المعرض، ولكن تظل العقبة الأساسية هى التمويل، موضحًا أنه يبحث عن وسائل تمويل وجهات راعية، حيث إن الميزانية المخصصة للمعرض لا تسمح بتحقيق طموحات كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى