ط
أخبار متنوعة

ورحلت آمال فهمى التى لايعرفها الكثيرون

كتب: عماد وديع
توفيت صباح الأحد الإذاعية الكبيرة، أمال فهمى عن عمر يناهز 92 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وكانت قد خضعت فى السنوات الأخيرة ، للعلاج من أمراض الشيخوخة بمستشفى المعادى للقوات المسلحة، وقد تدهورت حالتها الصحية فى الفترة الأخيرة ، حتى فاضت روحها الى السماء صباح الأحد .
وكان الأعلامى محمد سعيد محفوظ، قد أعلن عن خبر وفاتها ، عبر صفحته على مواقع التواصل الأجتماعى، وقد أكد ان تشيع الجنازة ستكون اليوم الأثنين.
وقد ولدت أمال فهمى بألقاهرة عام 1926 ، وبدأت مسيرتها الإذاعية، عندما كانت فى عمر الطفولة، قد تعلقت بأثير الرديو ، فشاركت فى” برامج الآطفال ” التى كان يقدمها بابا شارو، وماما زوزو ، حيث غنت بصوتها الآغنية الشهيرة” قطتى صغيرة” .

وقد حصلت أمال فهمى على ليسانس أداب قسم “اللغة العربية” من جامعة القاهرة، وتتلمذت على يد عميد الأدب العربى طه حسين ،والمفكر والأديب لطفى السيد أول رئيس للجامعة المصرية ، والدكتورة سهير القلماوى . وعملت أمال فهمى” بألإذاعة المصرية” عام 1951.
وحققت شهرتها فى الوطن العربى، بتقديم برنامجها” على الناصية” والعديد من البرنامج منها ” فى خدمتك “الذى يعتمد على استقبال شكاوى المواطنين وإذاعتها ، وبرنامج “عقبال عندكم ” وبرنامج” هذه ليلتى ” الذى كان يستضيف عدد من نجوم السياسة ، والفن والغناء، ورؤساء تحرير الصحف، وبرنامج” فنجان شاى” الذى استضافت فيه، شخصيات سياسية ، وزعماء دول عربية منهم احمد بن بيلا والملك حسين .

ساهت دراستها للغة العربية ، أن تدخل الإذاعة المصرية من أوسع الأبواب ، لنطقها السليم لمخارج الألفاظ واختيار الكلمات.
فأجتازت الإختبارات، وحجزت مكانها فى دار الأذاعة.
وتعتبر من الرائدات الأوائل للإذاعة المصرية .
وقد حصلت على لقب ملكة الكلام فى الوطن العربى ، تقديراً للباقتها وتمكنها فى إدارة الحوار الإذاعى، كما حصلت على جائزة” مصطفى وعلى امين” للصحافة ، نظراً لتحقيقاتها الصحفية المتميزة ، وتحويلها الى تحقيقات اذاعية .

وتعتبر من أوائل الإذاعين، الذين خرجوا بألميكرفون من الأستوديوهات الأذاعية الى الشوارع.
كما أدخلت أمال فهمى الفوازير لأول مرة للأذاعة المصرية، وأول من أجرى حواراً اذاعيا داخل غواصة فى” عيد البحرية المصرية ” وأول من قام بحواراً اذاعياً مع عمال المناجم فى منجم” الصحراء الشرقية” تحت عمق 200 متر، وهو ما يمثل خطرا وصعوبة على اى امرأة.
كما تولت العديد من المناصب من بينها” وكيل وزارة الأعلام” ومستشار وزير الأعلام، ومستشار الأذاعة فى فترة الثمانيات.
كما تزوجت المخرج الكبير محمد علوان وإستمرت فى تقديم برنامج على الناصية 56 عاما كاملاً
رحم الله الأذاعيةالكبيرة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى