ط
هنا الجزائر

وزير الثقافة عزالدين ميهوبي يؤكد :”نسعي إلى تقريب الثقافة الإفريقية من الداخل الجزائري من خلال توسيع و توجيه النشاطات نحوها”


مكتب الجزائر / دليلة بودوح
أكد وزير الثقافة عزالدين ميهوبي ببومرداس بأن المساعي قائمة حاليا من أجل تقريب الثقافة الإفريقية من الداخل الجزائري من خلال توسيع و توجيه النشاطات المقامة في هذا المجال نحو المدن الداخلية من الوطن على غرار ما يتم القيام به حاليا من خلال المهرجان الدولي للرقص المعاصر.
وأوضح وزير الثقافة الذي كان مرفوقا بوزيرة الدولة الإثيوبية للثقافة و السياحة “ميزة جبر مدين ” على هامش النشاط الفني و الثقافي لدولة إثيوبيا بدار الثقافة لبودواو بأن تنظيم هذا النشاط بهذه المدينة و غيرها من مدن الجزائر يندرج ضمن مسعي تقريب الثقافة الإفريقية من المواطن الجزائري .
وأوضح الوزير على هامش هذه الفعالية التي تندرج في إطار فعاليات المهرجان الدولي للرقص المعاصر التي إنطلقت يوم 29 أبريل بأن الجزائر تريد من خلال تنظيم مثل هذه التظاهرات تعزيز التعاون الجيد القائم مع الدول الإفريقية بغرض الوصول إلى إقامة جسور تعاون ثقافي في شتى الميادين مع الدول الإفريقية الأخرى .و يمس التعاون مع دولة إثيوبيا التي هي ضيف شرف المهرجان الدولي المذكور حسب الوزير جوانب عديدة مكنت من وضع أسس لجسر التعاون الثقافي الذي “نأمل أن يتوسع من خلال القيام بالتبادل في مجالات كالسينما و الاستفادة من التجربة الجزائرية في مجال حقوق التأليف و الملكية الفكرية من خلال الديوان الوطني لحقوق التأليف و الحقوق المجاورة”.
و أضاف الوزير أن توجه الجزائر من خلال ما يقوم به قطاع الثقافة نحو القارة الإفريقية “هو طبيعي جدا و نسعى لتعزيزه أكثر بتسجيل حضور الجزائر في الثقافة الإفريقية وحضور الثقافة الإفريقية في الجزائر حتي تصبح مسألة عادية و طبيعية” .
و كان جمهور مدينة بودواو قد استمع و تجاوب كثيرا مع الوصلات الغنائية والرقصات الفلكلورية الإفريقية المستوحاة من عمق التراث الإثيوبي التي تميز بأداء لوحاتها المتنوعة و المختلفة على مدار نحو ساعة و نصف من الزمن فرقة ” حب الوطن” الإثيوبية للرقص و الغناء الشعبي الفلكلوري .
و يندرج تنظيم هذا النشاط الفني ضمن فعاليات المهرجان الدولي الثامن للرقص المعاصر الذي احتضنته الجزائر في الفترة الممتدة من 29 أفريل إلى يوم 02 مايو في إطار التعاون و التبادل الثقافي بين الجزائر و إثيوبيا .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى