ط
أخبار متنوعة

يبرز المسار النضالي لهنري مايو العرض الأولي لفيلم “عملية مايو” بالجزائر

دليلة بودوح من الجزائر
قدم الخميس بالجزائر العرض الأولي لفيلم “عملية مايو” للمخرج عكاشة تويتة و الذي يتناول مشوار المناضل المناهض للإستعمار هنري مايو. الفيلم الذي مدته 120 دقيقة و من إنتاج الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي في إطار خمسينية الإستقلال يبرز المسار النضالي لهنري مايو الذي فر من الجيش الفرنسي سنة 1956 للإلتحاق بصفوف المجاهدين الجزائريين و المساهمة في الكفاح التحرري. ويذكرأن المناضل هنري مايو سقط في 5 يونيو 1956 عن عمر يناهز 27 عاما إثر كمين للجيش الفرنسي و كان قد رقي سنة 1986 إلى رتبة ضابط جيش التحرير بعد الوفاة.
الفيلم يبدأ بقصة الشاب هنري مايو الذي كان برتبة عريف في الجيش الفرنسي و الذي قرر تحويل شاحنة كانت معبأة بالأسلحة لصالح المناضلين من أجل التحرير و هي مجموعات أنشأها الحزب الشيوعي الجزائري و انضمت فور إنشائها لصفوف جيش التحرير الوطني. وتدور أغلب مشاهد الفيلم في الجبل حيث تسرد تسلسل الأحداث استنادا إلى نبذة هنري مايو انطلاقا من عملية تحويل شاحنة الأسلحة التي قام بها هذا الأخير في شهر أبريل 1956.
وقد أكد المخرج عكاشة تويتة عقب عرض فيلمه أن هذا العمل يعد “اعترافا لهنري مايو الذي ساهم في مسار تحرر الشعب الجزائري و كذا موريس لابان هذا الشهيد الذي سقط في ميدان الشرف في نفس الوقت مع هنري مايو. واعتبر عكاشة أن الفيلم يحيي ذاكرة هنري مايو “شهيد الثورة الجزائرية” على غرار جميع الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل تحرير الجزائر. وأكد أنه استند إلى شهادات عائلة هنري مايو خاصة شقيقته ايفات من أجل إعادة تشكيل مشوار هذا المناضل الذي سقط حاملا السلاح من أجل أن تحيى الجزائر.
واعترف مارتان بوتار من جهته الذي تقمص دور هنري مايو بصعوبة المهمة التي أوكلت له ، مؤكدا أنه “عمل بكل ما في وسعه لإعطاء أحسن صورة عن هذه الشخصية”.11667274_920811094624676_5439970268845495280_n

زر الذهاب إلى الأعلى