ط
هنا الجزائر

يتناول مسار الشهيد البطل العربي بن مهيدي فيلم “بن مهيدي” يعرض بالجزائر في سبتمبر المقبل



مكتب الجزائر/دليلة بودوح
أفاد بشير درايس مخرج فيلم “بن مهيدي” وهو العمل التاريخي الذي يتناول مسار الشخصية الرمزية للنضال من أجل التحرر الذي استشهد سنة 1957، سيكون جاهزا شهر سبتمبر القادم.وقال بشير درايس أنه من المحتمل أن ينزل فيلمه في الفترة ذاتها في فرنسا, ايطاليا, البرتغال وكندا, في حين ما يزال عرضه في “اسبانيا والبلدان العربية محل تفاوض”.
وسيتم حسب المخرج والمنتج الحصري للعمل في الوقت ذاته الشروع في تركيب الفيلم خلال الأسابيع القادمة, بعد أن انتهى تصويره شهر ديسمبر الماضي بالعاصمة,وكان العمل قد انطلق في شهر مارس سنة 2015.
ويذكر أن تصوير هذا العمل الذي اقتبسه للسينما عبد الكريم بهلول في العاصمة, بسكرة، الأخضرية, بشار, وبجاية وتلمسان, في حين صورت 30% من مشاهد الفيلم في أستوديو أعد فريق العمل مناظره لتطابق ديكور الأربعينيات. واعتمد الفيلم الطويل الذي كتب نصه مراد بوربون على شهادات رفاق العربي بن مهيدي وعائلته.وبلغت ميزانية الفيلم 520 مليون دج قدمتها بالمساواة وزارتي الثقافة والمجاهدين,واستفاد هذا المشروع من تمويل متعاملين اقتصاديين جزائريين خواص وعموميين “وصل إلى حوالي 700 مليون دج” حسب مخرج الفيلم.
وتقمص أدوار الفيلم كل من الممثل خالد بن عيسى (في دور العربي بن مهيدي) ونبيل عسلي وإيدير بن عيبوش وآخرون, وهو العمل الذي أنتجته الشركة الجزائرية “Les films de la source”, التي قدمت سابقا “رحلة إلى الجزائر العاصمة” لعبد الكريم بهلول, كما شاركت في إنتاج فيلم “فضل الليل على النهار” للسينمائي الفرنسي ألكسندر أكادي.
ويعتبر الشهيد العربي بن مهيدي شخصية فاعلة في الحركة الوطنية, ناضل ضمن صفوف حزب الشعب الجزائري, ثم في حركة انتصار الحريات الديمقراطية, قبل أن يلتحق باللجنة الثورية للوحدة والعمل سنة 1954.ويعتبر عضوا مؤسسا لجبهة التحرير الوطني, وكان خلال الحرب التحريرية ومسؤول ناحية وهران ثم على المنطقة الحرة للعاصمة عقب مشاركته في مؤتمر الصومام سنة 1956.
ونظم ونسق بن مهيدي العمليات الأولى للمنطقة الحرة للعاصمة ضد المستعمر الفرنسي, وأوقفه جنود الجنرال ماسو في 23 فيفري 1957 شهرا بعد إطلاق معركة الجزائر,ليتعرض للتعذيب ثم يغتال ليلة الثالث إلى الرابع من مارس 1957 بأمر من الجنرال بول أوساريس.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى