ط
هنا الجزائر

يشارك فيه 17 بلدا عضوا فرقة “لمة بشارية” تفتح المهرجان الأوروبي الـ 18 بالجزائر العاصمة


مكتب الجزائر / دليلة بودوح
قامت فرقة “لمة بشارية” برفقة العازفة الفرنسية تيريز هنري مؤخرا بالجزائر العاصمة بتنشيط عرض موسيقي على شرف الموسيقى التقليدية النسوية لمنطقة الساورة.
وقد نظم هذا العرض من طرف وفد الاتحاد الأوروبي بالجزائر بقاعة ابن زيدون بديوان رياض الفتح في إطار افتتاح المهرجان الثقافي الأوروبي الـ 18 و عرف توافدا كبيرا للجمهور.
و قدمت الفرقة بقيادة المغنية سعاد عسلة عرضا منوعا لمختلف التراث الموسيقي النسوي لمنطقة الساورة رفقة العشرات من المغنيات اللواتي قدمن من بشار خصيصا للتعريف ب”الفردة” النسوية و الديوان إضافة إلى الأغاني التقليدية المحلية “الزفانات” و الجباريات” التي تؤديها النسوة خلال الحفلات العائلية و الشعبية ممتعتين الجمهور بتلقائيتهن و براعتهن في أداء طبوع لطالما كانت حكرا على الرجال.
ويتواصل المهرجان الثقافي الأوروبي الـ 18 إلى غاية 24 ماي في مدينتي الجزائر العاصمة و بجاية من خلال تقديم عروض موسيقية و سينمائية و فوتوغرافية إضافة إلى ورشة كتابة و مسرحيات.ويشارك في هذه التظاهرة السنوية 17 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي على غرار البرتغال و ايطاليا و اسبانيا و المملكة المتحدة و رومانيا علما أنها تأسست سنة 2000.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى