ط
هنا الجزائر

يعتبر واحدا من نجوم الفن الجزائري في الزمن الجميل الممثل أرزقي رابح في ذمّة الله

مكتب الجزائر/دليلة بودوح
انتقل إلى رحمة الله ليلة الخميس إلى الجمعة الفنان الجزائري أرزقي رابح المعروف بأبو جمال ، الذي رافق الراحل رويشد في كثير من الأعمال الخالدة مثل ” حسان الطاكسي” و ” الطاكسي المخفي وغيرها .و يعتبر الفنان ارزقي رابح ، و حدا من نجوم الفن الجزائري في الزمن الجميل، الذي قدم عدة أعمال في المسرح و السينما و التلفزيون.
ولد الفنان أبو جمال في نوفمبر 1940 و شارك في أزيد من 400 عمل فني، التقى خلالها في أعمال سينمائية مع ممثلين فرنسيين معروفين من أمثال جون كلود بريالي وجيرارد ديبارديو و من العالم العربي عبد الله غيث و سميحة أيوب و غيرهم من الممثلين العرب الكبار الذي شارك معهم أبو جمال في عدة أعمال .
إلتحق الفنان الراحل في خمسينيات القرن الماضي بفرقة محي الدين بشطارزي والإذاعة قبل الانضمام إلى صفوف جبهة التحرير الوطني إبان حرب التحرير حيث تعرض مرارا إلى التوقيف والتعذيب من قبل قوات الإستعمار الفرنسي بين سنتي 1960 و 1962.
وبعد الاستقلال انضم أبو جمال الرفيق الدائم لرويشد إلى فرقة حسن الحسني قبل الإلتحاق بالمسرح الوطني الجزائري بقيادة مصطفى كاتب حيث برز في مسرحيات “حسن طيرو” إلى جانب “رويشد” و”الغولا” كما ترك بصماته في الفن السابع بأعمال خالدة مثل فيلم “حسن طاكسي” و”حسن نية”(1989) و”الطاكسي المخفي”(1982).وقد وري الفقيد الثرى هذا الجمعة بمقبرة زرالدة بالعاصمة بعد صلاة الجمعة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى