ط
هنا الجزائر

يعرف مشاركة 31 عملا سينمائيا انطلاق المهرجان الدولي لوهران للفيلم العربي 


مكتب الجزائر / دليلة بودوح
تنطلق اليوم الثلاثاء مساء بعاصمة الغرب الجزائري وهران فعاليات المهرجان الدولي للفيلم العربي و الذي يتنافس فيه 31 عملا سينمائيا من 12 دولة عربية على جائزة الوهر الذهبي وذلك في الفئات الثلاثة المبرمجة في إطار الطبعة العاشرة من هذا المهرجان الدولي حسبما استفيد لدى المنظمين.
ويخوض 11 فيلما المنافسة ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمخرجين من مصر و العراق و سوريا و المغرب و تونس و الأردن و الجزائر التي تشارك بفيلمين ” في انتظار السنونوات ” لكريم موساوي و ” العشيق ” لسي فوضيل عمار ” إضافة إلى عمل ثالث مشترك بين تونس و الجزائر يحمل عنوان ” أوغيستيس ابن دموعه” لمخرجه سيف سمير وفق برنامج هذه التظاهرة .
ويشرف على تقييم هذه الأعمال السينمائية لجنة من المختصين في الفن السابع يرأسها فريد بوغدير وتتشكل من الممثلة جمانة مراد و السيناريست و الباحث الجزائري عزوز بقاق و الممثلة كريستنا فلوتر و المخرج سعيد حامد .
وفي فئة الأفلام الروائية القصيرة ستتبارى 10 أفلام من موريطانيا و المملكة العربية السعودية و المغرب و فلسطين و لبنان و البحرين و مصر و السودان والأردن و الجزائر التي تشارك بعمل واحد يحمل عنوان ” وعدك ” للمخرج محمد يارغي .
ويتابع هذه الأعمال لجنة تحكيم يديرها المخرج كريم طرايدية و ويشارك في عضويتها الممثلون مادلين طبر و داوود حسين وجولي نكولي و الناقدة علا الشافعي .
وفي فئة الأفلام الروائية الوثائقية تدخل المنافسة 10 أفلام من فلسطين والمغرب وتونس و مصر و لبنان و العراق و من الجزائر التي تشارك بثلاثة أعمال الأول ” تحقيق في الجنة “لمرزاق علواش و الثاني “يوسف شاهين و الجزائر “للمخرج سليم أغار و “حزام” لحميد بن عمرة .
و تقيم هذه الأعمال السينمائية لجنة تتشكل من المخرج و الإعلامي الجزائري عبد القادر مام و الدكتورة و الباحثة فيكتوريا ميتشال و المخرج خودزاكولي مالياف و الناقد عبد الحق منطرش وذلك برئاسة المخرج ميشال خلفي .

للتذكير، ستتواصل الطبعة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم العربي إلى غاية 31 يوليو الجاري وذلك بحضور ألمع نجوم السينما العربية و الجزائرية.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى