الرئيسية » أخبار متنوعة » 21 دولة عربية مدعوة للمشاركة في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015

21 دولة عربية مدعوة للمشاركة في تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015

11047034_863762586996194_1111778769_n
دليلة بودوح من الجزائر
تم حسب ما أعلن عنه المدير العام للديوان الوطني للثقافة و الإعلام لخضر بن تركي توجيه الدعوة لـ 21 دولة عربية للمشاركة في فعاليات تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية المزمع انطلاقها يوم 15 أبريل القادم. جاء هذا خلال ندوة صحفية نشطها بن تركي بمقر ملحقة الديوان “سليم شنوة” بتيبازة ختاما لزيارة توجيهية لفائدة الصحافة الوطنية للإطلاع عن قرب على كواليس تحضيرات ملحمة قسنطينة الكبرى التي ستعرض في ثاني يوم من افتتاح التظاهرة بقاعة الزينيت بحضور مخرج الملحمة عبر عيساوي.
وستترجم مشاركة الدول العربية من خلال إقامة أسابيع ثقافية لكل دولة حسب ذات المسؤول الذي أكد في السياق أن دولة فلسطين ستحظى بشرف تنظيم أول أسبوع تليها دولة مصر ثم المملكة العربية السعودية على أن تتولي فيما بعد مشاركة باقي الدول وفق رزنامة يتم تحديدها بالتنسيق مع الوفود المشاركة على مدار السنة.
وسيتم موازاة مع ذلك تنظيم قوافل فنية لتجوب انطلاقا من عاصمة الشرق الجزائري قسنطينة باقي ولايات الوطن في إشارة “رمزية” من محافظة المهرجانات التي ارتأت أن “تتفاعل” الجماهير في كل ربوع الوطن مع هذه التظاهرة الضخمة .
وأكد بن تركي في سياق آخر بصفته مسؤول عن التنشيط الثقافي للتظاهرة أن الديوان الوطني للثقافة والإعلام يعد حلقة من ضمن 10 دوائر مكلفة بهيئة تنظيم التظاهرة التي ستعكس صورة الجزائر “الأدب و الثقافة و الفن” على الصعيد العربي و العالمي، مشيرا إلى أن ميزانية التظاهرة ليست من صلاحيات الديوان.
وسيشارك في حفل الإفتتاح “الشعبي” و”الرسمي” لهذه التفاعلة الثقافية الذي سيقام على التوالي يومي 15 و 16 أبريل قرابة 750 فنان و مواهب شابة حيث ستعرف الإنطلاقة من خلال استعراض شعبي للفرق والدول و الولايات المشاركة على متن شاحنات الجيش الوطني الشعبي ليجوبوا مختلف الشوارع العتيقة لقسنطينة لإبراز ثقافة وعادات كل منطقة على أن يقود القاطرة وفد الولاية المستضيفة للتظاهرة قسنطينة.
و فيما تعلق بالإفتتاح الرسمي للتظاهرة الذي ستحتضنه قاعة “الزينيت” التي تحتوي على ثلاثة قاعات عرض أهمها تلك التي توفر 3000 مقعد، حيث سيعرض المخرج علي عيساوي عمله “ملحمة قسنطينة الكبرى” على مدار الساعتين من الزمن و بمشاركة قرابة 450 فنان و فنانة من 25 ولاية في مجالات الرقص و المسرح و الغناء و الكوريغرافيا حسب بن تركي.

تعليقات

تعليقات

عن همسه

فتحى الحصرى صحفى فنى ومصور فوتوغرافى محترف ..الصورة عندى هى موضوع متفرد قائم بذاته والكلمة هى شرف الكاتب هكذا تعلمت من اساتذتى فشكرا لكل من تعلمت منهم

شاهد أيضاً

مسرح إسطنبولي يُطلق حملة لإنقاذ سينما ستارز التاريخية

   خاص .لبنان بعدما أطلقت إدارة مسرح إسطنبولي ومتطوعو جمعية تيرو للفنون حملة تمويل جماعيّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *