أخبار متنوعة

6 علامات فى جسمك تدل على احتياجك للمزيد من الألياف فى نظامك الغذائى

يوفر النظام الغذائى المتوازن كل العناصر الغذائية الضرورية التى يحتاجها الجسم، من بين تلك العناصر هى “الألياف” وهى جزء أساسى من النظام الغذائى لأى شخص، وتساعد الألياف فى العديد من الوظائف الضرورية للجسم، وإذا لم يحصل جسمك على ما يكفى من الألياف، فقد تواجه العديد من المشاكل.

ووفقا لتقرير موقع ” self ” هناك بعض العلامات التى يجب الانتباه لها لأنه يمكن أن تشير إلى نقص الألياف فى نظامك الغذائى.

الإمساك المستم

الإمساك هو أول علامة على نقص الألياف في نظامك الغذائي، فالألياف مسئولة عن الأداء السليم للجهاز الهضمي، كما أنها  تعزز الهضم وحركة الأمعاء الصحيحة، مع الألياف يجب شرب ما يكفى من الماء للحفاظ على عملية الهضم.

الجوع طوال الوقت
 

الألياف تعمل على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، عند عدم تناول ما يكفى من الألياف، فقد تشعر بالجوع حتى بعد تناول الوجبات، هذا يمكن أن يؤدى إلى استهلاك سعرات حرارية غير ضرورية.

الامساك

الامساك

زيادة الوزن
 

عندما لا تتناول ما يكفى من الألياف تشعر بالجوع طوال الوقت مما يجعلك تأكل أكثر، واستهلاك السعرات الحرارية غير الضرورية سوف يؤدى إلى زيادة الوزن غير المتعمدة.

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك فعليك التأكد من أنك تتناول كمية كافية من الألياف للحفاظ على توازن جسمك.

ارتفاع مستويات السكر فى الدم

تناول معدلات أقل من الألياف قد تصيبك بمرض السكرلأن عدم وجود الألياف يزيد من مستويات السكر في الدم. الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر يجب أن يتناولون المزيد من الألياف للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

ارتفاع مستوى الدهون
 

الألياف القليلة  يمكن أن تؤدي أيضا إلى زيادة نسبة الكوليسترول، لأن الألياف تساعد على طرد الكولسترول الزائد من الجسم، ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يؤدى إلى مشاكل صحية.

طعمة تحتوى على الأليافطعمة تحتوى على الألياف

أطعمة تحتوى على الألياف
 

الحبوب الكاملة: أفضل مصدر للألياف مثل مكرونة القمح الكامل والأرز البنى، حيث يحتوي كوب من هذه الحبوب على 3.5 جرام من الألياف.

البقوليات والحبوب: مثل الفول والفاصوليا واللوبيا والعدس والحمص .

الخضراوات: بعض الخضروات الغنية بالألياف هي الخضروات الورقية الخضراء مثل الخس والسبانخ والبازلاء الخضراء والبروكلي والجزر والطماطم.

الفاكهة: مثل التوت والكمثرى والتفاح والموز والبرتقال والمانجو والفراولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق