ط
أخبار متنوعة

الكاتب محمد كالي يقدم كتاب “مسرح العرائس في الجزائر والخارج”

10947472_839886639383789_2142963495_n
كتبت / دليلة بودوح من الجزائر
كشف محافظ المهرجان الثقافي الوطني لمسرح العرائس لعين تموشنت السيد بوعرفة كريم بأن محافظته أصدرت كتابا حول مسرح العرائس الذي يحمل عنوان “مسرح العرائس في الجزائر والخارج” من تأليف الصحفي والكاتب محمد كالي ، بمناسبة الطبعة الثامنة لهذه التظاهرة المقررة من 1 إلى 7 فبراير المقبل .وجاء عرض هذا المؤلف خلال الندوة الصحفية المخصصة لتقديم الطبعة الثامنة للتظاهرة.
وذكر الكاتب الصحفي محمد كالي أن الكتاب الذي يتضمن 198 صفحة والصادر العام الماضي عن دار النشر الكتاب العربي للجزائر العاصمة يمثل مساهمة في تطور مسرح العرائس. ويقترح ضمن هذا المنظور إبراز ما هو موجود من خلال رحلة عبر مغامرة مسرح تحريك العرائس بالجزائر والعالم. ويكمن الهدف حسب محمد كالي في رفع الأحكام المسبقة التي تشوب هذا الفن بسبب جهله سواء من قبل الجمهور الكبير أوأصحاب القرار على كل المستويات.
وأبرز كالي بأن ترسيم المهرجان الثقافي الوطني لمسرح العرائس منذ 2007 سمح بتغيير المعطيات بشكل محسوس وقال بأن “إضفاء الطابع المهرجاني على الحياة الثقافية في الجزائر قد مكن مسرح العرائس من التخلص من التهميش الذي كان يعرفه”.
وحسب الكاتب فإن عرائس القراقوز الجزائرية الأولى قد ظهرت في 1848 بمستغانم. وقد تم منع العروض للدمى بالجزائر العاصمة لمدة 15 سنة بعدما أصبحت وسيلة للتعبير والمكافحة ضد المستعمر الفرنسي .
دليلة بودوح

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى