ط
أخبار متنوعة

ذكريات الاوبرا القديمة بمسرح الجمهورية

download
download (2)
كتب-صلاح عبد المنعم:

تقدم فرقة أوبرا القاهرة أحدث انتاج فنى لها خلال الموسم الحالى الأوبرا القصيرة ميدان الأوبرا فكرة وحوار آمال حجازى بمصاحبة عازفة البيانو ميديا من إخراج حازم رشدى وذلك فى الثامنة مساء يومى الخميس ، الجمعة 30 ، 31 أكتوبر على مسرح الجمهورية .
الأوبرا تهدف إلى تأكيد أن مصر على مر العصور كانت وستظل قبلة الفنون والثقافة وتدور قصتها فى فصل واحد حول رجل من محبى الأوبرا القديمة كان يعمل بها قبل تقاعده وغالبه الحنين لها فذهب إلى الميدان الذى كانت تشغله وجلس بجوار تمثال إبراهيم باشا الذى يميز المكان وبعد فترة زمنية غلبه النعاس ورأى فى حلمه أنه يحاور شخصية إبراهيم باشا ثم يظهر مبنى الأوبرا القديمة ليتم سرد قصتها منذ الإنشاء حتى احتراقها عام 1971 .. يتخلل الحوار مجموعة أغانى من أشهر الأوبرات التى قدمت على مسرحها منها دون جيوفانى لـ موتسارت ، كفاليريا روستيكانا لـ بيترو ماسكانى ، التروفاتورى لـ فيردى .
يؤدى الأدوار الرئيسية نخبة من نجوم فرقة أوبرا القاهرة هم السوبرانو منى رفلة – تحية شمس الدين – جيهان فايد – داليا فاروق – مروة حسن – انجى محسن ، المتزوسوبرانو امينة خيرت – نورستا الميرغنى ويلعب دور الراوى باسم شكرى .
الجدير بالذكر أن الأوبرا القديمة بنيت بأمر من الخديوي إسماعيل للاحتفال بافتتاح قناة السويس وافتتحت في 1 نوفمبر 1869 وتم اختيار موقعها بين منطقة الأزبكية وميدان الإسماعيلية ) ميدان التحرير حاليا ) وشهد مسرحها الذى كان يتسع لـ 850 مشاهد العديد من العروض العالمية باعتبارها أول داراً للأوبرا في أفريقيا والشرق الأوسط ، وفي يوم 28 أكتوبر 1971احترقت دار الأوبرا ودمر مبناها الذى كان منفذ بالأخشاب .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى