أخبار مجلة همسة

بالصور السفراء والفنانون فى احتفالات الإمارات بعيدها القومى بالقاهرةهام لكل الصحفيين الشباب والصحفياتاللمة الحلوة ” يحتفل بميلاد جارة القمر الـ 81الإمام الأكبر د. أحمد الطيب الأول عالميا فى قائمة أكثر المسلمين تأثيراألبوم صور مهرجان همسة الرابع كاملاخمس حلقان من مسلسل الزعيم على النت فى واحدة من أعنف عمليات القرصنةعاجل ..ننفرد .تصدعات بالجهة اليمنى لسد النهضةوفاء الفنان ممدوح عبد العليم إثر أزمة قلبيةبالصور” مـادلـين طـبـر”  تـحصد الجـائزة الثامنه لعام 2015 بــــ مهرجان اوستراكا الدولىالحلقات المفقودة فى مقتل الصحفى تامر بدير ” مادلين طبر ”  لـــــ همسه   فريق عمل  ” ابله فاهيتا ”  موهبون” امير الغناء العربى ”  يدعو لتنظيم حفلات ”  بشرم الشيخ  “مـنـار  تـنـتـهى مـن تسجيل ” خمسة فرفشة “الإمارات لبريطانيا الإخوان جماعة إرهابية أو وقف جميع الصفقاتالحملة الشعواء ضد الفنانين  من يقف وراءها بقلم / فتحى الحصرى

انضم الى صفحة همسة على الفيس بوك

Please wait..10 Secondsمجلة همسة

الملكة رانيا العبد الله تحرص على تطوير العملية التعليمية

Share Button
مكتب الأردن
منال أحمد
نقلا عن صحيفة الغد كتب مجد جابر
تحرص جلالة الملكة رانيا العبدالله باستمرار على تطوير العملية التربوية والتعليمية وكل ما من شأنه إصلاح التعليم، وذلك ما تؤكده باستمرار في شتى المحافل والمؤتمرات، ومن متابعتها الشخصية لأحوال الطلبة والمعلمين في مدارس المملكة كافة.
وأطلقت جلالة الملكة رانيا العبدالله، أول من أمس، في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في عمان، دبلوم إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في مرحلته الأولى، والذي جاء بدعم فني من معهد التربية لكلية لندن الجامعية وبدعم من وزارة التربية والتعليم الأردنية وبالشراكة مع الجامعة الأردنية.
ويأتي هذا الدبلوم استجابة للحاجة الملحة جداً لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في المهنة؛ حيث يستهدف هذا الدبلوم الأشخاص الذين يودون دخول مهنة التعليم بعد إنهائهم المرحلة الجامعية وحصولهم على درجة البكالوريوس.
ويسعى هذا الدبلوم لتخريج معلمين على قدر كبير من الخبرة والمهارة في التدريس في المدارس الحكومية والخاصة، وهو الذي سينعكس على العملية التعليمية ككل.
وهو ما أكده الرئيس التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان، الذي بين في جلسة نقاشية أول من أمس، أن الأكاديمية ستتوجه لأول مرة لتأهيل 200 معلم قبل التدريس، وذلك سيكون من خلال دبلوم مدته 9 شهور يتكون من 24 ساعة معتمدة، مبيناً أن هذا الدبلوم سيعتمد في تعليمه وتقييمه على اللغتين العربية والإنجليزية، الى جانب أن البرنامج سيقوم على أكثر من نوع من التعليم، وسيتوزع ما بين المبنى المخصص للبرنامج في الأكاديمية والتطبيق العملي في المدارس المتعاونة الى جانب التعلم عبر الانترنت.
ولفت بنيان الى أن التحضير لهذا الدبلوم بدأ منذ أكثر من عام ونصف؛ حيث تم الاطلاع على نتائج تجارب أفضل الدول التي يخضع المعلم فيها لمراحل طويلة للتأهيل قد تصل الى 9 سنوات، مبيناً أنهم قاموا بالتشاور مع الجهات التي لها علاقة بأهمية إعطاء دبلوم مهني مدته سنة تقريبا بعد البكالوريوس.
ويتكون الدبلوم من ثلاث وحدات دراسية، وهي أساليب تدريس منتجة وفاعلة تركز على مبادئ التعلم والتعليم، وفن تعليم المبحث (اللغة الانجليزية، العلوم، الرياضيات) كبداية، وسيتم إضافة اللغة العربية فيما بعد، والوحدة الثالثة هي العمل مع الطلبة، وذلك ضمن عشرين أسبوعاً يخضع المعلمون الطلبة فيها الى خبرات عملية يكتسبونها من مدارس خاصة وحكومية.
وستتكون العملية من 12 شخصا كمدربين وخبراء تم اختيارهم بعناية كاملة، بحيث يملكون الخبرة والمعرفة من أجل متابعة هؤلاء الطلاب، في مجالات اللغة الانجليزية والعلوم والرياضيات.
كما سيخضع هؤلاء الطلاب الى بوابة التعلم الإلكترونية من خلال منصة تعلم تمكن المشاركين من التفاعل مع مصادر مختلفة والاندماج بمهمات دراسية والخروج بأعمال ومنجزات شخصية متعلقة بالمساقات الدراسية. ويتوقع من المشاركين التفاعل بنشاط مع بيئة التعلم الافتراضية طوال البرنامج، والتي تشمل وحدات ومهمات متنوعة، بالإضافة إلى نسخ إلكترونية من جميع النماذج التي يستخدمها المسؤولون عن توجيه طلبة الدبلوم المهني أثناء التطبيق العملي.
أما عن آلية اختيار هؤلاء الطلبة المعلمين، فيتم على أساس التنسيب من قبل ديوان الخدمة، وأن يكون قد حقق 80 % كحد أدنى في معدل التوجيهي أو ما يعادله، أن يكون حاصلا على الدرجة الجامعية الأولى في تخصص الرياضيات واللغة الانجليزية والعلوم بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله، أن يجتاز امتحان اللغة العربية، أن يجتاز امتحان القراءة والكتابة في اللغة الانجليزية، أن يجتاز امتحانا للاختصاص المعتمد من وزارة التربية والتعليم، أن لا يتجاوز عمره 30 عاما.
الى ذلك، يتم اجتياز امتحان اللغة العربية، وآخر للغة الإنجليزيّة، وامتحان للاختصاص معتمد من وزارة التربية والتعليم يقوم الطلبة الذين اجتازوا هذه المرحلة بإتمام مهام فردية في مجال التخصص وأخرى جماعية، وتقديم بيان شخصي وثم مقابلتهم من قبل المختصين قبل قبولهم.
ويحظى كل مشارك في الدبلوم بمزايا منها الدراسة المجانية والتعيين الرسمي على كادر وزارة التربية والتعليم حسب نظام الرواتب للوزارة، وسيحصل كل مشارك خلال الدراسة على 60 % من الراتب (للأعزب) و80 % (للمتزوج) خلال فترة الابتعاث وفق أنظمة الوزارة، وعند الحصول على شهادة الدبلوم سيتم ترفيع المشاركين لدرجة معلم ويتم إلزامهم كمبتعثين بالخدمة لدى وزارة التربية لمدة 4 سنوات عند استكمالهم لمتطلبات الدراسة.
وبين بنيان أنه تم اختيار 712 معلما من ديوان الخدمة المدنية وبعد إخضاعهم للشروط والامتحانات كافة وصل عدد الحاصلين على المنحة منهم الى 200 معلم، 83 % منهم من السيدات، و17 % من الرجال، مبيناً أن الخطة ستبدأ لـ200 معلم ومن ثم 480 معلماً وبعدها 960 معلما وصولاً الى 3000 معلم.
ويهدف هذا الدبلوم إلى تحسين وتطوير العملية التعليمية ككل بالنهوض بمستوى تعلّم وإنجاز الطلبة، وتهدف الأكاديمية من خلاله الى تخريج بين 5000 و7000 معلم ومعلمة خلال السنوات الخمس المقبلة، بالإضافة الى التوسع في التخصصات التي سيشملها الدبلوم المهني، وتخصيص مبنى كامل موسع لهم داخل حرم الجامعة الأردنية.
وكانت جلالة الملكة رانيا، قالت خلال حفل الإطلاق أمام الفوج الأول من طلبة الدبلوم والبالغ عددهم 200 معلم ومعلمة، إنها تأمل وتعمل ليكون فيها كل معلم يقف في مقدمة الصف ممكّناً بأساليب متطورة تساعده على القيام بمهنته النبيلة.
وأضافت جلالتها، أن المعلم الذي يسعى للتطوير والاستزادة هو الأقدر على غرس الالتزام والطموح في طلابه، مؤكدة إيمانها وقناعتها بأهمية دور المعلم كون المعلمين هم أهل التربية والتعليم وأصحاب المهنة التي تنبثق عنها جميع المهن.
وقالت جلالتها إن التدريب من أهم ركائز إصلاح التعليم، مشيرة إلى أن تدريب المعلمين نال جزءا كبيرا من توصيات اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية، مؤكدة تنفيذ كل خطوة من تلك التوصيات بالشراكة مع المعلمين، لأن كل معلم يقف في مقدمة الصف هو شريك فاعل في عملية إصلاح التعليم.
وبينت جلالتها أن مواد هذا الدبلوم تم انتقاؤها من إحدى أفضل كليات تدريب المعلمين في العالم، وبما يلائم احتياجات معلمينا ووطننا.
14642306_1593493320946095_3094775219317718422_n
Share Button

تعليقات

تعليقات

همسه 2016/10/21 7:06م تعليق 0 21

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاركنا علي الفيس بوك

شاركنا علي الفيس بوك