ط
مواضيع

الأديبة \ هناء البواب – جمال روحي في ثوب إبداعي

كتب \ عصام الرفاعي
الأديبة \ هناء البواب – جمال روحي في ثوب إبداعي
 
شاعرة مزقت ثياب الجمود والتكرار ، وحاكت لنفسها ثوبا قشيبا من الإبداع والابتكار ،شموخ في تواضع ،تراها من بعيد تهابها ،تقترب منها تحسب البراءة في عينيها الخضراوين طفلة ، ذات أحلام وآمال تقشع ظلمة الآلام والأوهام .
 
شاعرة أردنية ،رقراقة الفكر،عذبة الحس ، أكاديمية دكتوراه في اللسانيات .
 
وعلى هامش (ملتقى الإبداع – برج العرب ) بالإسكندرية برئاسة الشاعر الرقيق …………
كان لمجلة همسة شرف التجول بعدستها بين القامات الأدبية التي عطرت المكان بانفاسها الطاهرة ومن ضيوف شرف المهرجان الشاعرة الأردنية \ هناء البواب ، وهي عربية أردنية الثقة عنوانها ، والإبداع ديدنها ، كان لتواجدها ألق أضفى على الملتقى سحرا وبهاء وجمالا ، حينما سطعت مغردة بقصيدها متحدثة عن بنات أفكارها وكيف تحرص عليها ، وعلاقتها بالفكر النقدي ، بأسلوب وإلقاء جذب الجمهور وتفاعل معه تصفيقا .
كتبت الشعر وهي صاحبة اثنتي عشرة عاما، ولقد حصلت على الدكتوراه في فرع اللسانيات بجدها وتفانيها في حب العربية ورغبتها في التجديد ، وكان لأمها دور كبير في دفعها للأمام ، بل وصقل أبوها ذلك البرعم الفكري وسقاها علما صافيا فهو الدكتور \ علي البواب –عميد البحث العلمي في جامعة العلوم الإسلامية بالأردن .
وفي سؤال للشاعرة الدكتورة \هناء البواب حول قصيدة النثر والنقدوالشعر العامي؟
أجابت :
أرفض قصيدة النثر مئة بالمئة ، فلا يجتمع الضدان ….
شعر العامية اتقبله ولا أجيدة ، والعامية على الساحة ………
الناقد رجل بلا قدمين ويعلم الشاعرالركض …… وأرى أن المفردات الحديثة بالقصيدة يمكن لها أن تثري الفكرة.
 
هناء البواب شاعرة عاشقة لمصر فقد زارتها أكثر من ست مرات فهي عاشقة للشعب المصري بغض النظر عن السياسة أواتجاه الحكام .
 
هناء البواب صاحبة مسرح (عمون ) للثقافة والفنون وهي تشرف عليه منذ تأسيسه من ثماني سنوات ومن الجدير بالذكر أن اجتماعاته دورية كل إثنين بما يدعى عشيات (عمون) وأشارت الأديبة إلى بعض التحديات التي تواجه الأدباء العرب والأدنيين خاصة قائلة : (لا كرامة لنبي في أهله)
 
وفي سؤال حول هل يجوز للمرأة الأديبة أن تسهب في الحديث عن لواعج الهوى تجاه معشوقها فبكون لدينا مجنونة فلان؟ أجابت قائلة : انا لم أجده حتى الآن ومازلت أبحث عنه فإن وجدته سأكون مجنوة به – مضيفة – أن المجتمع الشرقي ونظرته للمرأة حركاتها وسكناتها يعيب ذلك الانطلاق حيث الانطلاق يتهم بالعيب وفي حدود.
 
وأخيرا كان السؤال حول انخراط الأدباء في موضوعي الوطن والمراة وتناسوا المجتمع مشكلاته …. قالت الدكتورة هناء البواب \ أنا أتهم بأني لا أكتب غزلا والشاعر ابن بيئته ينطلق منها ويعود إليها بهدم وبناء

1
2

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange