ط
هنا السعودية

شكرا هيئة النظافة . بقلم / د. أنيسة فخرو

ضوء
الدكتورة انيسة فخرو

تفضل مشكورا الشيخ خليفة بن احمد رئيس الهيئة بدعوة الادباء والمختصين في الثقافة والادب والتراث، وتعتبر مبادرة رائعة من الهيئة للتشاور وتقديم المقترحات والتطلعات المستقبلية، وكان لي شرف الحضور في بعض اللقاءات، وقد تقدمت ببعض المقترحات أوجزها كالتالي :
١-الاهتمام والاحتفاء بالمبدع والمثقف البحريني في مختلف المجالات: الفن التشكيلي والموسيقى والشعر والرواية وغيرها من مجالات.
واقترح تشكيل لجنة مكونة من مبدع في كل مجال، لوضع تصور مهرجان سنوي بعنوان: مهرجان الإبداع البحريني، لكي نحتفي بالمبدع البحريني.
٢-الاهتمام بأدب الطفل، واصدار مجلة للطفل او الاقل صفحة للطفل في الصحافة، واقترح ايضا تشكيل لجنة مختصة في ادب الطفل تضع البرامج الممكن تنفيذها للمراحل العمرية المختلفة.
٣- الاهتمام بالتراث الشعبي في مختلف المجالات : الحكايات والامثال والموسيقى والالغاز والالعاب والمهن والاحياء الشعبية وغيرها،
وذلك بطباعة الاعمال واخراجها مسرحيا وتلفزيونيا.
٤-الاهتمام خاصة بالدراما التلفزيونية المحلية التي تستوعب كل تلك المجالات في التراث الشعبي.
٥-التوأمة والعمل المشترك بين مختلف المؤسسات الرسمية وخاصة (الاعلام والتربية والثقافة) لتضمين المناهج المدرسية والجامعية مادة ثرية شاملة عن التراث الثقافي، وليقع على عاتق الاعلام مهمة اعادة قناة بحرين لول، واعداد وتقديم البرامج والدراما التلفزيونية التي تخص التراث.
٦-اما هيئة الثقافة والاثار فمن تطلعاتنا لأدوارها: الاهتمام بالمتاحف الفردية وتأسيس مجمع تراثي على غرار الدول الخليجية لتشجيع السياحة الثقافية.
٧-الاهتمام بترجمة الاعمال البحرينية المميزة الى اللغات الأجنبية.
٨-تحويل الانتاج الادبي البحريني الى مواد تصل الى الشباب والاجيال القادمة بسهولة عبر وسائل التواصل والبرامج الإلكترونية المختلفة.
٩-ابراز الحضارة الدلمونية والترويج لها عربيا وعالميا.
١٠-العمل على اعادة الاثار المسروقة من البحرين واعادتها الى المتحف الوطني.
وبالنسبة للموروث الشعبي فلقد أثبتت تجارب كل الدول ان الحفاظ على الموروث له علاقة بثلاثة مصادر هي :
البيئة ، واللغة وعاء الثقافة وهوية الانسان،
والتراث. ولا يمكن فصل اي منهم عن الاخر وعلينا الاهتمام بهم جميعا. فمثلا نقترح على:
١-وزارة البيئة: العمل على وقف ردم البحر واتساع رقعة الحزام الاخضر. لأن التراث ابن بيئته، فاذا اندثرت البيئة اندثر التراث، لنتعلم من الدول التي لا نفط لديها لكنها استطاعت ان تحقق نهضة اقتصادية، بسبب المحافظة على البيئة، مثل سنغافورة وسيشل وموريشوس وغيرهم .
٢-وزارة التربية: نقترح عليها ادراج اللغة العربية في مناهج جميع المدارس الخاصة الزاميا وبنصاب اساسي لا ثانوي.
ونؤكد على تبني جهة رسمية فتح مراكز تحفيظ القران في مختلف مناطق البحرين. لأن القران يحافظ على أخلاقنا وهويتنا ولغتنا.
٣-ونقترح على هيئة التراث والاثار: مثلا استغلال المباني التراثية والتابعة للهيئة لتنظيم فعاليات ومهرجانات يشارك فيها مختلف المبدعين البحرينيين والعرب والاجانب.
وضرورة المتابعة والتنسيق والعمل المشترك بين مختلف المؤسسات الرسمية لاتمام ادوارها ، مثلا :
١-وزارة التربية نؤكد مجددا اهمية دورها في ادخال التراث في المناهج الدراسية لجميع المراحل حتى الجامعية.
٢-والاعلام دوره عمل برامج ودراما ومسلسلات تلفزيونية واذاعية حول التراث والموروث في مختلف المجالات .
٣-والثقافة رفد تلك الوزارت بالمبدعين ودعم المبدعين البحرينيين في مختلف المجالات ( الفن والموسيقى والحكايات والامثال والالغاز والحياكة والمنسوجات الشعبية والصناعات التقليدية وغيرها).
٤-والسياحة الثقافية والتراثية: دورها تنظيم زيارات للمواطنين والمقيمين والسياح الى الاسواق والمتاحف والبيوت الاثرية، وعمل بروشورات باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
٥-نحلم ان يكون في البحرين كحال جميع الدول، مدينة قديمة ، باسواقها ومبانيها العريقة والتي يباشر المواطنون العمل فيها، لكي تبهر السواح وتسعد المواطن وتنعش الاقتصاد الوطني.
٦-نحلم بالدعم المعنوي والمادي للمبدع البحريني
وتسويق اعماله في مختلف المعارض المحلية والعربية والاجنبية .
٧-نحلم بحصر الخبرات الوطنية، ما فوق ٨٠ سنة، رجالا ونساء، لعمل لقاءات توثيقية معهم عن تجاربهم وحياتهم، توثيقا لتاريخ البحرين من خلالهم، لأنهم ثروة وطنية كبيرة يخسرها الوطن بعد رحيلهم، لذلك أدعو من لديهم استعداد التواصل معي لتوثيق تجربتهم تطوعا مني، ونشرها على اليوتيوب.
ختاما كل الشكر والتقدير للهيئة على مبادرتها الطيبة، وبالتوفيق دوما.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى