ط
أخبار متنوعة

وزير الخارجية يشارك في الاجتماعات التمهيدية للقمة الأفريقية

يشارك سامح شكري وزير الخارجية اليوم الخميس، في الاجتماعات التمهيدية للدورة الـ 30 لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة خلال الفترة من 22 إلى 29 يناير الجارى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وانتهت الاجتماعات بالدورة العادية الـ 35 للجنة المندوبين الدائمين يومي 22 و23 الجاري، ثم تعقد الدورة العادية 32 للمجلس التنفيذي على مستوى وزراء الخارجية يومي 25 و26 الجاري، على أن يليها الدورة العادية الـ30 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي يومي 28 و29 يناير.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، بأن القمة تنعقد هذا العام تحت عنوان “الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول إفريقيا”، باعتباره شعار الاتحاد الإفريقي لعام 2018.

وأشار إلى أن اختيار هذا الموضوع يأتي على ضوء إيلاء الاتحاد الإفريقي أولوية كبيرة لمكافحة الفساد وعدم إهدار المال العام من أجل تحقيق التنمية في القارة. وأضاف، بأن وزير الخارجية سوف يترأس وفد مصر خلال اجتماعات المجلس التنفيذي، حيث من المقرر مناقشة التقرير السنوي لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وتقرير لجنة العشرة لوزراء المالية الأفارقة F10 والذي سيتناول سبل تنفيذ مقرر قمة كيجالي بشأن تمويل الاتحاد الإفريقي.

كما سيتناول المجلس التنفيذي تقرير اللجنة الوزارية لتقدير الأنصبة والمساهمات حول جدول الأنصبة ونظام العقوبات المنقح، بالإضافة إلى مناقشة تقرير لجنة المتابعة الوزارية حول تنفيذ أجندة التنمية 2063. كما سيشارك وزير الخارجية في اجتماع اللجنة الوزارية للترشيحات الإفريقية في المنظومة الدولية لبحث الترشيحات المقدمة من الدول الإفريقية للحصول على مناصب في المنظمات الدولية، بالإضافة إلى انتخاب 10 أعضاء جدد في مجلس السلم والأمن بالاتحاد.

ومن ناحية أخرى، أشار أبو زيد إلى أن قمة الاتحاد الإفريقي هذا العام تشمل اجتماعات عديدة، أهمها اجتماع مجلس السلم والأمن تحت الرئاسة المصرية الذي سيتم تخصيصه لمناقشة حالة السلم والأمن في القارة وعدد من المبادرات المطروحة في هذا الشأن، كما ستتناول القمة تقرير الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، وتقريراً حول جهود الاتحاد الإفريقي لدعم السلم والاستقرار في ليبيا، وتقرير منسق الطاقة المتجددة في إفريقيا، بالإضافة إلى تقرير الشراكة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة لتعزيز القدرات في عمليات حفظ السلام.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن وزير الخارجية سيجري مباحثات ثنائية مع نظرائه الأفارقة على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي، وذلك لبحث التعاون الثنائي والقضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك.

كما سيشارك الوزير شكري في عدد من الفعاليات الجانبية على المستوى الوزاري، أهمها اجتماع اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى المعنية بالتجارة، واجتماع اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى