مقالات فتحي الحصري

بعد تصريح نجيب ساويروس . مهرجان الجونة بين العبث والضحك على الدقون

كتب / فتحى الحصرى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد تصريح المهندس نجيب ساويروس واتهامه للناس بالهبل والتخلف لمجرد أنهم استنكروا العرى المبالغ فيه فى مهرجان الجونة لاأجد به ماأدافع عن المهرجان وفعالياته …!
كنت أتمنى لو أن السيد نجيب ساويرس يخرج علينا ليشرح لنا أن المهرجان به فعاليات فنية سينمائية وندوات تثقيفية خاص بالفن النظيف …!
كنت أتمنى لو أنه خرج علينا يشرح الجهود المبذولة من أجل وضع مهرجان سينمائى كبير على الخريطة العالمية من خلال استقدام أفضل الأفلام العالمية والنجوم الكبار فى مصر والعالم أجمع ليثري الحركة الفنية مثلما كان يفعل الراحل سعد الدين وهبة …!
كان سعد الدين وهبة رحمة الله عليه يجلس معا كصحفيين ونقاد قبل المهرجان يخبرنا عن الأفلام التى استقدمها والتى تمثل أكبر المدارس السينمائية فى العالم . كان يخبرنا عن الأفلام الخاصة بالنقاد والأفلام الخاصة بالجماهير . كان كل همه منصبا على كيفية الارتقاء بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى حتى جعله ثانى أكبر مهرجان دولي على مستوى العالم..!
أما عن الضيوف الأجانب فحدث ولا حرج أكبر واشهر نجوم العالم سواء ممثلين او مخرجين أو منتجين كنا نراهم بيننا فى طرقات فندق المهرجان منهم على سبيل المثال النجم العالمى أميتاب باتشان فى أوج جماهيريته . ونجم الويسترن العالمى جوليانو جيما وغيرهم الكثير جدا ..!
اليوم يخرج علينا السيد نجيب ساويروس ليتهم الناس الذين هاجموا عرى المهرجان بالجهل والتخلف وبأنهم لايقدرون الجمال الذى يقدمه لهم ..!
أى جمال هذا الذى قدتمه ياسيد ساويرس ؟ ليتك تخبرنا عن إسم فيلم واحد تتذكره أنت فى مهرجانك وأشك أنك تعرف أسماء الأفلام التى تعرض بمهرجانك أو من أى الدول قد أتت  وهذا لأنها تأتى فى المرتبة الخامسة بعد الفساتين والأفتر بارتى والسجادة اليومية والسيقان والصدور التى تبرز من خلالها يوميا إرضاءا إما لرغبة المعلنين وإن كنت أشك فى ذلك فالمعلنين فى كل مكان دون تلك الإسقاطات البذيئة وإما إرضاءا لنفسك التى لاترى سوى فى العرى والأفتر بارتى وما يرتكب فيه جمالا …!
أنا لاألوم الأخوة الصحفيين الذين يقومون بنشر صورهم على ضفاف البحر الأحمر وهم ينعمون بأيام جميلة ولتذهب أى فعاليات للجحيم فهى أيام قد لايرونها مرة ثانية ,ايضا فهم يتبعون سياسة مهرجان لايرى فى الأفلام ولا الندوات إلا مجرد شكل تكتمل به الفعاليات والتى من أجلها تم التصريح بإقامة هذا الكرنفال اللهم إلا القليل منهم الذى يهتم بمهنيته أكثر من النزهة على شاطئ البحر والسهر يوميا فى الأفتر بارتى…!
ترى بعد كل هذا هل مازالت وزارة الثقافة مصرة على أن تعتبر فاشون الجونة مهرجانا سينمائيا أم ستكون لها وقفة ضد هذا العبث

ــــــ
عذرا نشرت بعض صور مهرجان القاهرة قديما ولم أنشر صور الجونة للمقارنة فهى لاتستحق

الوسوم

فتحى الحصرى

فتحى الحصرى .كاتب ومصور وصحفى عمل لأكثر من ربع قرن بالمجلات اللبنانية الشبكة وألوان ونادين . صاحب دار همسة للنشر والتوزيع .وصاحب موقع مجلة همسة ورئيس ومؤسس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق