ط
هنا السعودية

بمناسبة يوم التأسيس .. معالي رئيس جامعة الإمام يدشن “مركز بحوث التأسيس والتاريخ الوطني”

د. وسيلة محمود الحلبي

دشّن معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ.د.أحمد بن سالم العامري اليوم الثلاثاء 20 /2 /2024 مركز بحوث التأسيس والتاريخ الوطني وذلك تزامنًا مع ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية.

وقد حضر التدشين وكيل الجامعة أ.د.منصور بن عبدالرحمن الحيدري، ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية أ.د.فهد بن صالح اللحيدان، ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي أ.د.عبدالله بن عبدالعزيز التميم، وعميد البحث العلمي د.سالم اليامي، ورئيس المركز د.زهير بن عبدالله الشهري، وعدد من عمداء الكليات والعمادات بالجامعة.

ويأتي المركز تعزيزًا للهوية التاريخية السعودية، وتنمية للمعرفة التاريخية السعودية والوعي الوطني، ورفع جودة وفاعلية البحث العلمي التاريخي في تأسيس الدولة السعودية الأولى والتاريخ الوطني، وكذلك الإسهام في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتحقيقًا لمستهدفات الجامعة.
وقال معالي رئيس الجامعة بمناسبة تدشين المركز: إن هذا المركز يعد الوحيد من نوعه في المملكة مشيرًا الى أنها مسؤولية كبيرة على عاتق القائمين عليه سائلًا الله التوفيق لتحقيق أهدافه المرجوة، متمنيًا أن نحتفل كل عام بهذه الذكرى العزيزة علينا وقد حقق المركز إنجازات وطنية.
وأضاف معاليه أنه فخرٌ للجامعة بأنها تحمل اسم الإمام المؤسس محمد بن سعود وتتشرف بهذه المناسبة الغالية اليوم بتدشين “مركز بحوث التأسيس والتاريخ الوطني” ليكون له المرجعية العلمية المتخصصة في مجال البحوث والدراسات التاريخية وتوثيق المصادر والمعلومات المتعلقة بيوم التأسيس بجانب الإسهام في تعزيز الوعي الثقافي والمعرفي بتاريخ المملكة، وتراثها وحضارتها وإبراز القيم الوطنية السعودية الأصيلة ونقلها للأجيال.
مؤكدًا على أهمية فتح المجال للمركز لتخطي حدود المملكة للتعريف بالتاريخ الوطني ومراحل التأسيس الأولى لها بحيث تجرى أبحاث ودراسات قيمه تكون مرجعية سواء للداخل أو الخارج وأن يكون منارةً معرفيةً ومرجعية لكل من يريد أن يعرف عن تاريخ المملكة وتأسيسها.
ونوّه رئيس مركز بحوث التأسيس والتاريخ الوطني د.زهير عبد الله الشهري أن إنشاء هذا المركز يعد احتياجًا حقيقيًا في ظل هذا التحول التاريخي في الأدوات والمناهج والتطبيقات ومشروعات الدول في الهوية والوعي والثقافة وبناء الاتجاهات، وهي مسؤولية كبيرة لا تقتصر على البحوث فقط بل تشمل الأفلام والمحتوى الوطني ونحوه.
وذكر عميد البحث العلمي د.سالم اليامي مستحضرًا كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود “هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجًا ناجحًا ورائدًا في العالم على كافة الأصعدة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك”، وقال د.اليامي: إن إنشاء المركز يشكل أحد الوظائف الرئيسية للجامعة فضلًا عما تمليه الدولة من تشجيع على تأسيس مراكز الابحاث التي تعنى بتطوير المستوى المعرفي في جميع المجالات ويعتبر أحد المنجزات الحضارية التي يشهدها عالمنا المعاصر، وللمحافظة على هذا الإرث العظيم لهذا الوطن وفق منهجية أكاديمية وبحثية تقوم على إنتاج البحوث العلمية الأصيلة وإثراء المعرفة، وليكون المركز مرجعيةً علميةً معتمدة في ذلك وقناة تواصل وربط مع الجهات والأفراد ذوي الاهتمام المشترك بعمل المركز.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى