ط
هنا السعودية

جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة تعقد الاجتماع السابع للجمعية العمومية٢٠٢٢

د. وسيلة محمود الحلبي

عقدت جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة مساء أمس الأحد 30 إبريل 2023م الموافق 10 شوال 1444هـ اجتماع الجمعية العمومية السابع 2022. وذلك في قاعة بريرا بالرياض وعبر منصة زووم، بحضور أعضاء الجمعية العمومية وعضوات مجلس الإدارة والمدير التنفيذي الأستاذة شذى العجلان وفريق العمل .
وبدأ الاجتماع بالترحيب من الابنة الريم بجميع الحاضرين ثم آيات من القرآن الكريم قدمها الابن تركي عبد الملك ، ثم ألقت الأستاذة سمها بنت سعيد الغامدي رئيس مجلس الإدارة كلمة المجلس ورحبت بأعضاء الجمعية العمومية لجمعية كيان الأهلية للأيتام من صاحبات السمو والسعادة وعلى رأسهم العضو الفخري والمؤسس للجمعية صاحبة السمو الأميرة نوره بنت محمد بن سعود وبجميع الحضور في القاعة أو عبر منصة زووم ” وشكرتهم على اهتمامهم وحضورهم الاجتماع السابع للجمعية العمومية لعام 2022وهنأتهم بعيد الفطر المبارك.
وأشارت في كلمتها الضافية أن الله قيض لجمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة هذه النخبة الكريمة من أفراد المجتمع لعضويتها مما كان له أكبر الأثر على نوعية البرامج والأنشطة التي حرصت الجمعية من خلالها أن تلبي احتياج مستفيديها وتحقق تطلعاتهم ، كما كان لمساهماتكم القيمة بالمشاركة في اللجان أو الدعم بالرأي والمادة الأثر الأكبر في ذلك..
وأشارت الغامدي أن الجمعية أطلقت عددا من العضويات “الفضية والذهبية والماسية” وانضم لها مؤخرا عضويتان فضيتان هما صاحبة السمو الأميرة دلال بنت فهد آل سعود ، وصاحبة السمو الأميرة العنود بنت فهد آل سعود. مثمنين حرصهما على تنمية موارد الجمعية ودعم مسيرتها ،ونوهت الغامدي بضرورة إسهام الحضور بالدعم لبرنامج العضوية بجميع فئاته لما يمثله من رافد مهم في موارد الجمعية ، وكذلك بقية البرامج والمشاريع التي تنفذها الجمعية والتي أثبتت على مدى السنوات الماضية جدواها وأهميتها في بناء وتنمية كيان اليتيم .
وأكدت الغامدي أن الجمعية تتجه بحرص واهتمام لتواكب مستجدات التنمية المجتمعية وخطط الدولة الطموحة وخاصة في المجال غير الربحي وفق الرؤية السديدة ومتطلباتها والتي من أهمها التحول نحو برامج الاستدامة المالية وتطوير قدرات القطاع بشريا وماديًا حيث واكب ذلك انتقال مسؤولية القطاع إلى المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي مع بقاء الإشراف الفني على الجمعية من قبل إدارة التنمية الاجتماعية بوزارة الموارد ، وما يقدمه المجلس التنسيقي لجمعيات الأيتام من مساندة وتنسيق لتطوير الأعمال بالجمعية. مضيفة أن مشروع الحوكمة قد شمل المحاسبة والشفافية والإفصاح ووفر دقة المتابعة لتحقيق السلامة المالية وكل ذلك يضع الجمعية في مستوى يناسب طموحات القيادة في هذا العمل الخيري غير الربحي الذي أصبح شريكًا رئيسيا في التنمية المجتمعية بجميع مكوناتها . وأشارت إلى عرض كل ما قدمته الجمعية من برامج وأنشطة في عام ٢٠٢٢م ، وما تسعى له في خطتها الاستراتيجية الثانية المحدثة للأعوام الثلاثة التالية، حيث اشتملت على تغيير الشعار وفق الخطة المستهدفة ، وشكرت أعضاء اللجان الذين منحوا الجمعية وقتهم الثمين وفكرهم وقدراتهم للمساهمة في تيسير أعمال اللجان وتنفيذ خططها ، وهي “لجنة الاستدامة والاستثمار، ولجنة المراجعة واللجنة التنفيذية ،ولجنة الدعم والمؤازرة، وغيرها من اللجان المؤقتة التي بذلت جهودا كبيرة وإنجازا ملموسا . كما شكرت جميع الداعمين من خارج الجمعية الذين حملوا هم الجمعية وتطلعاتها لتحقيق الاكتفاء والاستقرار لمستفيديها.
كذلك ثمنت دور منظومة التطوع في تنفيذ البرامج من فرق تطوعية أو أفراد وتطلعت إلى نقلة نوعية في هذا الجانب يكمل مسيرة العطاء .كما قدمت شكرها وتقديرها لعضوات مجلس الإدارة اللاتي وقفن خلف نجاحات الجمعية وسخرن وقتهن وجهدهن وإمكانياتهن المادية ليرفعن من مستوى أداء البرامج والمشاريع ، ويحققن للجمعية المكانة التي تستحقها .كذلك شكرت فريق العمل بقيادة الدكتورة غيداء الغامدي التي غادرت الجمعية وسلمت القيادة للأستاذة شذى العجلان لتكمل منجزات فريق كيان المميز، وتمنت للجميع التوفيق والسداد.
بعد ذلك ألقت الأستاذة منى الغامدي عضو مجلس الإدارة كلمة نوهت فيها بالتركيز على ذكر أهم إنجازات جمعية كيان للأيتام ، تلك الانجازات التي تمت بفضل الله ثم بفضل دعم ومساندة الشركاء والداعمين والأعضاء والعضوات الذين كان ولازال لهم دور كبير في تحقيق العديد من أهداف الجمعية، والشراكات المجتمعية ، وتفعيل برامج المسئولية الاجتماعية ، وذلك تحقيقا لرؤية المملكة ٢٠٣٠ . وشكرت أعضاء مجلس الإدارة والفريق التنفيذي منذ نشأتها حتى اليوم بمشاركة مديرة تطوير الأعمال سابقا بالجمعية الدكتورة غيداء الغامدي لتطوير أعمال الجمعية وخدماتها للوصول إلى هذا المستوى ، من خلال تحقيق رؤية الجمعية ورسالتها ، وأشارت إلى وضع خطة استراتيجية للأعوام القادمة لتثبيت وترسيخ المشاريع والبرامج الهادفة في التميز بتنمية وتمكين الأيتام ذوي الظروف الخاصة ، وتحسين جودة الحياة لهم وتمكينهم ليكونوا أعضاء فاعلين مبدعين ومبتكرين ذو، ولاء، وانتماء لمجتمعهم ،ووطنهم .
ثم عرضت مدير قسم التنمية والتمكين الأستاذة أحلام عبد الرحمن بعض الإنجازات من المشاريع والبرامج لعام 2022 وهم :” مشروع سكن ، مشروع علم ، مشروع ريادة الأعمال ، مشروع التأهيل والوظيف ، مشروع جودة حياة، ومشروع المواسم” وأشارت إلى تمليك 22 سكن للمستفيدين بالتعاون مع إخاء وبنيان ، وتسجيل 77 طالب علم تم تخريج 7 طلاب منهم / وتأهيل وتوظيف عدد 35 مستفيد . وكذلك مشروع المواسم المتضمن موسم رمضان والعيد والدراسة وتقديم ما يلزم المستفيدين في تلك المواسم ، وأكدت أن كل هذه البرامج لم تتم إلا بتوفيق الله ثم بدعم الأعضاء والشركاء أفرادا ومؤسسات.
بعد ذلك عرضت الأستاذة مي السلطان المحاسب المالي بالجمعية، القوائم المالية والميزانية التقديرية 2022م ، وتم التصويت على اعتماد الميزانية، وكذلك التصويت على اعتماد مكتب المحاسب . كما عرضت الأستاذة إيمان الحمدان مدير وحدة الاستراتيجية والمشاريع الخطة التشغيلية لعام 2023م . وفي الختام جرت مناقشة أثرت الاجتماع ثم شكرت الأستاذة سمها الغامدي الجميع على حضورهم وتفاعلهم المثمر وتمنت لهم التوفيق والسداد .
تجدر الإشارة أن عدد الحضور في القاعة بلغ 32 عضوًا، وعدد الأعضاء الحاضرين عن بعد بلغ 27 عضوًا، بالإضافة إلى 11 عضوًا بالنيابة عن غيرهم من الأعضاء

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى