ط
هنا تونس

حفل “روح العرب” يجمع ثمانين فنانا لأول مرة في تونس بالمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

د. وسيلة محمود الحلبي

يستعد المايسترو جورج قلته لإحياء حفل ختام فعاليات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس، وذلك مساء السبت 29 يونيو.

ويحمل حفل الختام إسم “حفل روح العرب” ويشهد إنطلاق أولى حفلات الأوركسترا السيمفوني العربي، التي تجمع ما يزيد عن (80) عازفا” وفنانا” من مختلف الجنسيات العربية تحت قيادة مصرية للمايسترو جورج قلته.

ويعيد حفل “روح العرب” إحياء الموروث العربي الموسيقي بشكل أوركسترالي عصري يجمع مختلف ألوان التراث الموسيقي وأشهر الأغاني العربية مع توليفة أوركسترالية تمزج بين التخت العربي والآلات الغربية الحديثة بمشاركة فنانين من السعودية وتونس ولبنان والجزائر وسوريا واليمن ومصر.

كما يشهد الحفل مشاركة فنية خاصة لستة فنانين عرب، هم الفلسطينية رولا عازر والعراقي إيلاف سعيد والسوداني أحمد سيف والمغربية عبير العابد إضافة إلى التونسي محمد الجبالي والسعودي علي مبارك، بتوزيع أوركسترالي زياد الزواري وقيادة المايسترو جورج قلته.

كما يستضيف حفل روح العرب (11) عازفا”، هم عازف العود اليمني هيثم الحضرمي وعازف الفلوت السورية نيسم جلال وعازف الباتري مأمون الدهان من الجزائر، بجانب عازف الكمان التونسي زياد الزواري وعازف البيانو اللبناني إلي معلوف وخمس عازفي آلات نفخ من مصر وعازف إيقاع من السعودية.

ويأتي حفل “روح العرب” ضمن فعاليات الدورة (24) من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي يحيي حفل إفتتاحه النجم اللبناني راغب علامة، ويعد بداية انطلاق لسلسة من الحفلات الموسيقية للأوركسترا السيمفوني العربي تحت قيادة المايسترو جورج قلته، ويشهد مشاركة (11) جنسية عربية أي ما يعادل نصف إجمالي عدد الدول العربية، والحفل من تنظيم وإنتاج ربيع البلطاجي.
جورج قلته مايسترو ومؤلف موسيقي وضع حجر أساس أوركسترا سينكوب، التي تمزج بين ألوان أوركسترالية مختلفة بين الكلاسيك والتخت الشرقي والباند الغربي، كما قاد حفلات موسيقية لعدد من أشهر نجوم العالم العربي من بينهم راغب علامة وكارول سماحة وفايا يونان وسعاد ماسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى