ط
أخبار متنوعة

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يُكرم الفنان جميل راتب في دورته المقبلة

صرح السيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بأن النجم المصرى الكبير جميل راتب من المكرمين فى الدورة السابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، لعطائه المتميزللسينما المصرية والعالمية، ورحلته الطويلة فى فن التمثيل فى السينما والمسرح والتليفزيون، وكذلك المخرج السنغالي الكبير موسى توريه الحاصل على جوائز دولية عديدة، وأنجز أكثر من عشرة أفلام فى العشر سنوات الماضية، ما بين القصير والروائيوالتسجيلي، كما عرض فيلمه “القارب” فى قسم “نظرة ما” بمهرجان “كان” السينمائي 2012.

ومن جانبها، صرحت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، بأنه سوف يتم الاحتفاء بذكرى مرور عشر سنوات على وفاة المخرجالكبير يوسف شاهين، وعرض فيلمه المرمم “عودة الابن الضال” 1976، وعمل نشرة خاصة عن أعماله وحياته.

وسبق وأن صرحت إدارة المهرجان بالاحتفاء بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، اللذين ولدا فى عام 1918، لدورهما العظيم فى الكفاح من أجل الحرية والتحرر بالقارة السمراء، وسيتم عرض العديد من الأفلام عن حياة الزعيمين الكبيرين.

يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، بدعم من وزارات الثقافة، والخارجية، والسياحة، والبنك الأهلي المصري، وبالتعاون مع محافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى