أخبار عاجلة

خبير تخطيط للجارديان: قرار الرئيس السيسى طلاء المبانى بلون موحد مشروع قومى حقيقى

أبرزت صحيفة “الجارديان” البريطانية سعى السلطات المصرية لطلاء وجهات المبانى بلون موحد على أن يتم طلاء مبانى محافظة القاهرة ومحافظات الصعيد بالألوان الترابية، والمدن الساحلية باللون الأزرق وذلك بقرار من الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

ونقلت الصحيفة عن ديفيد سيمز، خبير تخطيط حضري، قوله إن هناك ما لا يقل عن 10 ملايين مبنى في جميع أنحاء مصر بالطوب الأحمر، واعتبر أن “طلاء جميع المباني المبنية بالطوب الأحمر سيكون مشروعًا قوميا حقيقيًا”. 

وأضاف سيمز أن هذا المشروع سيشمل المبانى فى “المناطق الريفية، تلك التى من المعتاد فيها البناء بالطوب الأحمر، وأكثر من نصف  المباني [المبنية من الطوب الأحمر] في المدن غير رسمية”.

وقال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في اجتماع لمجلس الوزراء: “الخطة هي أن يكون هناك ألوان موحدة للمباني بدلاً من هذا المشهد غير المتحضر”، وأضاف أن القرار الرئاسى بطلاء المبانى يلزم السلطات المحلية بالقيام بذلك قريبًا، وإلا ستواجهة عقوبات تطبق على المخالفين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأبراج المبنية من الطوب الأحمر تشكل سمة مشتركة في الامتداد العمراني لمصر، وتؤوي معظم سكان البلاد البالغ عددهم 100 مليون نسمة تقريبًا. 

وقال محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضري، إن ألوان المباني سيتم تحديدها حسب المنطقة، موضحا فى تصريحات إعلامية أن الهدف من المشروع إزالة “التشوه البصرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange