ط
طبيبك الخاص

تعرف على أهمية تغير فرشاة الأسنان

مع الدعوة والنصائح المستمرة للحفاظ على صحة الأسنان في جميع المراحل العمرية، فإن البعض يهتم بصحة الأسنان فقط دون مراعاة لأهمية تغيير فرشاة الأسنان.

الدكتور رامز ماهر نصيف طبيب وجراح الفم والأسنان، أكد أنه من الضروري تغيير فرشاة الأسنان من حين لآخر، كما أن فرشاة الأسنان تحتاج أيضًا إلى عناية خاصة للحفاظ على صحة الأسنان بشكل خاص، وصحة  الجسم  بشكل عام.

متي يجب تغيير فرشاة الأسنان؟

يوصي الدكتور رامز ماهر نصيف، بعدة أمورعند التعامل مع فرشاة  الأسنان.
1-  من الضروري تغيير الفرشاة مرة كل ٣ أشهر على الأكثر.
2 –  عند تساقط شعيرات فرشاة الأسنان.
3- عندما تبدأ شعيرات الأسنان بالتفتح أو التآكل
4- في حالة وجود فرشاة الأسنان في رطوبة عالية او درجة حرارة عالية لابد من تغييرها فوراً.

أمراض تنتقل عبر فرشاة الأسنان

عدم الاهتمام بفرشاة الأسنان، قد يتسبب  في العديد من الأمراض المعدية مثل
1- التهاب اللثة الحاد المصاحب بالدماء، حيث إن البكتيريا والجراثيم على سطح شعيرات الفرشاة تنتقل إلى أنسجة اللثة مما يؤدي للإصابة بنفس المرض مرة ثانية.
2- وفي نفس الوقت البكتريا تقوم بتحويل السكريات إلى أحماض مما تقوم بدورها بتآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان؛ مما يسبب التسوس والتهاب عصب الأسنان.
3- كما أن  وضع فرشاة الأسنان في مكان قريب من قاعدة  المرحاض يعتبر خطرا  كبيرًا؛ حيث إن قطرات الماء المتطايرة منه قد تتناثر في الجو لمسافة تبلغ ٦ أقدام تقريبا ،وهي تحتوي على العديد من انواع البكتريا والفيروسات المختلفة ويمكنها العيش لمدة تصل إلى ٢١ يوما علي سطح فرشاة الأسنان، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة وخطيرة لذا يجب غلق قاعدة المرحاض، وإذا ما حدث غير ذلك يجب تغيير فرشاة الأسنان على الفور.

الدكتور رامز ماهر نصيف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى