ط
أخبار متنوعة

نورة صاري تقدم رواية “حفل موسيقي بشرشال”

10934728_838472246191895_387573146_n
كتبت / دليلة بودوح من الجزائر
قدمت مؤخرا الروائية نورة صاري روايتها بعوان “حفل موسيقي بشرشال” للجمهور بدار الثقافة “عبد القادر علولة” بولاية تلمسان غرب الجزائر. ويعتبر “حفل موسيقي في شرشال” أيضا وسيلة للحفاظ على التراث اللامادي لهذه المنطقة من البلاد والذي بذلت المؤلفة جهودا كبيرة لجمعه ونشره.
وتروي المؤلفة نورة التي تصدر روايتها الأولى في 366 صفحة والمنشورة بالجزائر العاصمة تاريخ شرشال التي “تضم منازل في بيئة ملونة وغنية تطبعها ثقافة وفن في العيش كان موجودا قبل الإستعمار الفرنسي حيث يشكل فن الطهي والموسيقى العربية الأندلسية ركائزها”.ويضم هذا الكتاب الذي أمضت المؤلفة نورة صاري حياتها المهنية كأستاذة للغة الفرنسية بعدة ثانويات في الجزائر العاصمة 88 قصة حيث قدمت نظرتها كطفلة على مدينة مسقط رأسها وعاداتها وتقاليدها وأسرتها والشخصيات التي صنعت تاريخ هذه المدينة المفعمة بعبق الذاكرة والتاريخ. كما يروي هذا المؤلف قصة والدها الذي زاول تعليمه بالمدرسة القديمة وتتلمذ على يد الشيخ أحمد بن زكري ويتناول السهرات الموسيقية للشيخ محفوظ التي كان ينظمها والدها وكذا قصة الجيران والحياة بشكل عام في مدينة شرشال. وتذكر نورة صاري من خلال هذه السيرة الذاتية بالتقاليد الخاصة بالاحتفال بالمولد النبوي بمدينة شرشال والأعياد الدينية مثل عيدي الفطر والأضحى والأناشيد التي ترافق بعض الطقوس منها الزواج وبعض الأغاني التي تؤديها الفتيات.
وذكرت الروائية أن هذا الكتاب يضم مجموعة من الأخبار عن شرشال التي عايشتها أو عرفتها في عام 1952 و عمرها آنذاك سبع سنوات.
وقد نجحت نورة صاري بأسلوب راق وبوصف دقيق في رأي الحضور في هذا الكتاب الأول الذي يأتي بعد حياة مهنية طويلة كأستاذة و صحفية في القسم الثقافي.
دليلة بودوح

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى