ط
هنا السعودية

ندوة حاشدة في المكتب الثقافي المصري بالرياض تحت عنوان مصر التي في خاطري(الاستحقاقات الدستورية للانتخابات الرئيسة 2024)

د. وسيلة محمود الحلبي

أقام المكتب الثقافي المصري بالرياض ندوة ثقافية حول التوعية الدستورية بالاستحقاقات الانتخابية، وتسليط الضوء على استعدادات السفارة المصرية بالسعودية لتنظيم مجريات التصويت خلال الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى مطلع ديسمبر القادم.
أُقيمت الندوة التي حضرها حشد كبير من أبناء الجالية المصرية في المملكة بحضور السفير /طارق المليجي القنصل العام لجمهورية مصر العربية لدى المملكة العربية السعودية، وبإشراف الأستاذ الدكتور /أشرف العزازي الملحق الثقافي مدير المكتب الثقافي المصري ورئيس البعثة التعليمية المصرية بالسعودية الذي ألقى كلمة ترحيبية بثت روح الوطنية في نفوس الحاضرين أعرب فيها الأستاذ الدكتور أشرف العزازي عن سعادته بالحضور الحاشد الكبير الذي حضر الندوة وخاصة الجمهور من السيدات اللاتى لم يسبق لهن الحضور والمشاركة بهذه الكثافة في الندوات التي سبق ان نظمها المكتب الثقافي بالمملكة العربية السعودية، وناشد العزازي الجالية المصرية بالمملكة على تلبية النداء الوطني بضرورة ممارسة الحق الدستوري والتعبير عن اختياراتهم في ظل الدور الذي تلعبه مصر في ظل هذه الحقبة التاريخية التمر بها المنطقة وفي ظل التحديات الراهنة التي تواجهها مصر وتتطلب وعيا وطنيا كبيرا . أشاد فيها بالتجاوب الكبير من أبناء الجالية المصرية بالسعودية، وحرصهم على المشاركة في الندوة والتفاعل مع مختلف فقراتها، وخاصة من الجانب النسائي الذي يعكس وعي المرأة المصرية ودعمها الدائم للأعمال الوطنية.
وخلال هذه الندوة الثقافية التي أدارها الشاعر والكاتب الصحفي السيد الجزايرلي، ، قدمت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج مداخلة عبر البث المباشر من دولة الإمارات العربية المتحدة للتواصل مع أبناء الجالية المصرية بالعاصمة السعودية الرياض في إطار جولتها العربية والأوروبية لحث الجاليات المصرية في الخارج على المشاركة الوطنية بالنزول والتصويت في الانتخابات الرئاسية، وممارسة حقهم الدستوري في الإدلاء بأصواتهم، وأكدت معالي الوزيرة حرص وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الخارجية على تقديم كافة التسهيلات ‏للمصريين المقيمين بالخارج خلال عملية التصويت، والعمل على حل أي مشكلات قد تعوق سير العملية الانتخابية، وأشادت في مداخلتها بالدور الإيجابي الذي يقوم به أبناء الجالية المصرية بالسعودية في مد جسور التعاون مع مؤسسات الدولة لدعم الجهود الإصلاحية التي تشهدها مصر حاليا على مختلف المستويات.
كما تحدث أستاذ القانون الدكتور محمد المنشاوي عن أبعاد المشاركة الانتخابية بوصفها أحد أهم الحقوق الدستورية التي يجب على المواطن المصري استثمارها للإسهام بفاعلية في أداء واجبه الوطني سواء من داخل مصر أو خارجها، وسلط الضوء على عدد من المحاور الأساسية التي يكلفها الدستور المصري لتحقيق المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة الفاعلة تعكس مدى الوعي السياسي، والإسهام في تطوير العملية الانتخابية وتحقيق أهدافها.
ومن جانبه؛ تحدث السفير طارق المليجي عن أبرز الإنجازات التي حققتها القنصلية العامة المصرية بالرياض في مسارات تطوير الخدمات القنصلية لأبناء الجالية على مدى العامين الماضيين، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية المصرية في مسار التحول الإلكتروني الذي يهدف إلى تسهيل تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين المصريين بكفاءة عالية وفي وقت أسرع، مؤكدا أن القنصلية المصرية بالسعودية حققت نقلة نوعية في تطوير منظومة الخدمات خلال الفترة الماضية، وأن مساعي التطوير ستظل مستمرة لتلبية تطلعات أبناء الجالية المصرية بالسعودية التي تعد أكبر الجاليات المصرية في العالم.
يذكر أن الندوة التي امتدت لأكثر من ساعتين، شهدت حضورا كثيفا من أبناء الجالية المصرية بالسعودية، وتضمنت فقرة تفاعلية شارك فيها عدد كبير من الحضور عبر المداخلات والأسئلة المباشرة التي طرحها الجمهور على المتحدثين، فأجاب الدكتور محمد المنشاوي عن الأسئلة المتعلقة بالعملية الانتخابية، وأجاب السفير طارق المليجي عن الأسئلة المتعلقة بالخدمات القنصلية، بينما تحدث الدكتور أشرف العزازي عن الأمور المرتبطة بالشؤون الثقافية والخدمات التعليمية التي يقدمها المكتب لأبناء المصريين في الخارج.
وفي نهاية الندوة عبر العزازي عن مدي سعادته بالضيوف الحاشدة الكبير التي حضرت الندوة

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Secured By miniOrange