ط
أخبار متنوعة

كيف يؤثر التدخين على كل عضو داخل جسمك؟

التدخين من العادات السيئة التي يتبعها الكثيرون، وتؤثر على حياتهم اليومية والصحية على المدي البعيد، وهذا ما سنتعرف عليه خلال الأسطر القادمة وفقا لما نشره موقع ” .betterhealth

يعني ايه تدخين؟

التدخين هو عادة يقوم باتباعها الكثيرون وتختلف نوعية التدخين، فهناك من يدمن الشيشة وآخرون  السجائر، وكلاهما خطر كبير على الصحة العامة، فهم يعتمدون علي مادة النيكوتين التي تدخل الجسم، ويحتاج المدخنون المدمنون إلى ما يكفي من نسبة النيكوتين على مدار اليوم ليشعروا بالارتياح، والتحكم في مزاجهم.

هل يتسبب التدخين في الإصابة بالسرطان؟

نعم التدخين هو سبب من ضمن العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بمرض السرطان، وذلك نتيجة لما يحتويه الدخان على أكثر من 60 مادة كيميائية، كما أن التدخين يضر تقريبا كل أعضاء الجسم، مما يتسبب فى العديد من الأمراض.

ما هي المواد الكيميائية الخطرة المتواجدة في التدخين؟

المكونات الأكثر ضررا في التدخين هي: القطران هذا هو المصطلح الجماعي للجسيمات المختلفة المعلقة في دخان التبغ، وتحتوي الجسيمات على مواد كيميائية بما في ذلك العديد من المواد المسببة للسرطان.

-أول أكسيد الكربون، وهو الغاز عديم الرائحة المميت في الجرعات الكبيرة لأنه يأخذ مكان الأكسجين في الدم، وتحتوي كل خلية دم حمراء على بروتين يسمى الهيموجلوبين الذي ينقل جزيئات الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ومع ذلك  يرتبط أول أكسيد الكربون بالهيموجلوبين بشكل أفضل من الأكسجين، وهذا يعني أنه عندما يطلب الجسم مزيدًا من الأكسجين أثناء ممارسة التمارين ، فإن كمية أقل من الأكسجين تصل إلى الدماغ والقلب والعضلات والأعضاء الأخرى.

-سيانيد الهيدروجين،  تحتوي الرئتان على شعيرات صغيرة  تساعد على تنظيف الرئتين عن طريق نقل المواد الخارجية إلى الخارج، وسيانيد الهيدروجين يوقف نظام إزالة الرئة من العمل بشكل صحيح، مما يعني أن المواد الكيميائية السامة في دخان التبغ يمكن أن تتراكم داخل الرئتين، وتشمل المواد الكيميائية الأخرى في الدخان التي تتلف الرئتين الهيدروكربونات وأكاسيد النيتروز والأحماض العضوية والفينولات وعوامل المؤكسدة.

ما هي آثار التدخين على جسم الإنسان؟
 

يؤدي استنشاق دخان التبغ إلى تلف العديد من أعضاء الجسم وأنظمته، وأيضا ادمان التدخين، ومنها:

-يؤثر التدخين على الجهاز التنفسي، وتشمل تهيج القصبة الهوائية وتأثير سلبي علي الحنجرة، مع انخفاض وظائف الرئة وضيق التنفس بسبب تورم وتضيق المسالك الهوائية الرئوية والمخاط الزائد في ممرات الرئة، وضعف نظام إزالة الرئتين ، مما يؤدي إلى تراكم المواد السامة ، مما يؤدي إلى تهيج الرئة وتلفها.

-يؤثر التدخين على الدورة الدموية،  مما تسبب في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب، وتقلص في الأوعية الدموية وانخفاض في درجة حرارة الجسم، وتزيد من نسبة الإصابة بالجلطة.

– يؤثر التدخين على جهاز المناعة، ويصبح الجسم له قابلية أكبر للعدوى مثل الالتهاب الرئوي والأنفلونزا، وانخفاض نسبة مضادات الأكسدة في الجسم.

-انخفاض كثافة العظام.

-انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، بالإضافة إلي ارتفاع نسبة الحيوانات المشوهة.

-انخفاض الخصوبة لدي النساء، وقد يكون من أسباب الوصول المبكر لسن اليأس، ويزيد من فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم.

-زيادة كبيرة في خطر الاصابة بسكتة دماغية ونوبة قلبية، وهذا يدل علي أن التدخين عادة سيئة تؤثر علي القلب والمخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى