ط
مقالات بقلم القراء

وصف كليات التربية ب ( العلوم الانسانية ) يحتاج الى تعديل بقلم :الدكتور موفق ايوب محسن

العراق : ديالى / التربية الاساسية / الارشاد النفسي
اقترح على وزارتنا الموقرة بتعديل وصف كليات التربية بـ (العلوم الانسانية ) باضافة ( والعلوم الاجتماعية) لأنها التسمية الصحيحة ، والحجة في ذلك كما يلي :
01 اكدت المعاجم التربوية والفلسفية بان عبارة العلوم الإنسانية تعني ان هذه الكلية تختص فقط باللغات والفنون والتاريخ والاثار ، على اعتبار ان هذه العلوم ذات بناء ( افقي ) بمعنى ان قديمها افضل من جديدها ومثال ذلك ان افضل شاعر في الالفية الثالثة ليس كالشاعر المتنبي وان افضل لغوي في العربية ليس كالفراهيدي….وهكذا هذا من جهة .
02 من جهة اخرى فان (العلوم الاجتماعية) هي التي تختص بـ علم النفس وعلم الاجتماع و الجغرافية ، على اعتبار ان هذه العوم ذات بناء عمودي يعني جديدها افضل من قديمها ، مثل النظرية الحديثة في علم النفس او الجغرافية افضل من النظريات القديمة .
مما تقدم نخلص الى القول بان كليات التربية للعلوم الانسانية في العراق تحتاج الى اضافة عبارة ( والعلوم الاجتماعية ) كمصطلح عالمي وليس محلي لكي يصبح الوصف دقيقا ، واسما على مسمى ، وشكلا ومضمونا .

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى