ط
ركن الدين

أيهما أفضل للزكاة . الحبوب أم النقود ؟ . فضيلة مفتى الديار المصرية يحسم الجدل المتجدد كل عام

حسم الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الجدل الذي يثار سنويًا بشأن إخراج زكاة الفطر حبوبًا أم أموالًا.

وقال علام في حواره مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «اسأل المفتي» على فضائية «صدى البلد» مساء اليوم الجمعة، إن الوقت الأفضل والأولى لإخراج زكاة الفطر يكون في ليلة العيد وقبل صلاة العيد.

موعد زكاة الفطر

وأضاف علام: أنه ورد في «موطأ الإمام مالك» أن زكاة الفطر تخرج قبل ليلة العيد بثلاثة أيام أو يومين، والضابط في هذه المسألة حاجة الإنسان.

أيهما أفضل لإخراج زكاة الفطر الحبوب أم الأموال؟

عن إخراج زكاة عيد الفطر حبوبًا أم أموالًا، أوضح المفتي، أن الضابط في هذه المسألة هو حاجة الفقراء والمساكين، لأن التعليل في قول الله تعالى «واغنوهم عن السؤال» بأن نظهر الفرحة، لأن الكل في هذا اليوم يكون مسرورًا بقدوم عيد الفطر المبارك.

وأوضح أن إغناء الفقراء والمساكين ليس بشيء محدد، ولكن قد يتحدد الإغناء بالحبوب في بعض الأماكن خاصة الأماكن الريفية، ولذلك نتجه لهذا الاتجاه.

وبين: أنه في بعض الأماكن الأخرى قد لا يتحقق الإغناء بالحبوب، لأن متطلبات الحياة لم تعد الحبوب فقط، إذ يحتاج الإنسان إلى الأدوية أو الملابس وغيرها من النفقات المتعددة، والقيمة في هذه الحالة تكون هي الأصلح.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى