ط
أخبار عاجلة

افتتاح باب التسجيل فى مؤتمر (ثورة 1919 بعد مئة عام)

يفتتح المجلس الأعلى للثقافة، باب التسجيل للمشاركة فى فعاليات المؤتمر الدولى لـ ثورة 1919 بعد مئة عام, الذى ينظمه المجلس الأعلى للثقافة فى الفترة من 16 – 18 مارس 2019.

 

  وتتضمن المحاور المقترحة للمؤتمر ثورة 1919 وتأسيس الوطنية المصرية: ” بين الهوية المصرية والهوية العثمانية،  خطاب ثورة 1919 وإعادة صياغة هوية مصر البصرية،  صراع الهويات فى مصر ما بعد ثورة 19،  وثورة 19 والقطيعة مع تقاليد العصور الوسطى مصر بين الرعوية والمواطنة، والدين لله والوطن للجميع” الشعار والدلالات، وثورة 1919 بين الثورات،  وثورة 1919 بين الثورات المصرية، وثورة 19 وثورات العالم المعاصرة لها – التأثيرات المتبادلة، وثورة ١٩ والثورات العربية، وجذور ثورة 1919، مصر فى مطلع القرن العشرين (الحراك المجتمعى والنهوض الوطني)، والقوى السياسية فى مصر قبل الحرب العالمية الأولى.

 

كما يتضمن المؤتمر، “المواقع السياسية والفكرية لقادة الثورة، وعلاقة ثورة 19 بالموجة الثانية من الحركة الوطنية (1900-1914)، ووقائع الثورة، وتحليل مسار الأحداث من 13 نوفمبر إلى اشتعال الثورة، و9 مارس – 7 أبريل وقائع أيام الثورة، و1919 – 1923 سنوات الثورة والصراع السياسى بين الاحتجاج السلمى والعمل المسلح، والموقف الدولى من ثورة 1919، ومؤتمر الصلح، والموقف الأمريكى، الموقف الفرنسى، وبريطانيا والثورة، والثورة وتغيير المجال السياسي، والنظام البرلماني، الثورة والأحزاب السياسية، ومشاركة الأقباط فى الثورة، والثورة ولغة الخطاب السياسي، وثورة 1919 والمجتمع المصري، والقوى الاجتماعية فى مصر وثورة 1919، وثورة 19 وحركة تحرير المرأة، والدين والثورة، والحراك الاجتماعى والثورة (المجتمع المصرى قبل الثورة وبعده)، وثورة 1919 وتطور الاقتصاد المصري:هل كان للثورة مشروع اقتصادي؟، وبنك مصر وشركاته ومشروع بناء اقتصاد وطنى مستقل، والثورة والامتيازات الأجنبية، والاقتصاد المصرى قبل الثورة وبعدها،  وثورة 1919 والبناء القانونى للدولة المصرية، وثورة 19 والنظام الدستورى،وثورة 1919 والتطور القانونى فى المجتمع المصرى، وثورة 1919 وترسيخ قيم القانون والعدالة، منظومة القضاء بعد ثورة 19.

 

 وتشمل المحاور أيضًا، ثورة 1919 والفضاءات الثقافية الإبداعية: التعبير عن الثورة فى الأعمال الإبداعية (الأغنية – الفنون التشكيلية – الشعر – الرواية – المسرح)، وتأثير الثورة على تطور الأنواع الأدبية والفنية فى سنوات ما بعد الثورة، وانعكاسات ثورة 1919 على الحالة الثقافية فى مصر، والثورة فى المأثورات والفنون الشعبية، والصحافة والجماعات الأدبية والفنية، وقراءات ثورة 1919: كيف قرأ المؤرخون الثورة؟، والثورة فى مذكرات معاصريها، وقراءات الثورة فى الخطابات السياسية فى مئة عام، الثورة فى تقارير معاصريها من الأجانب وتقريرهم، وأسئلة الثورة؟ ما الذى تبقى من ثورة 1919؟ وما الدروس المستفادة من ثورة 19؟، ومن يصنع الثورات؛ القادة أم الشعوب؟، وماذا تبقى من الثورة فى ذاكرة الأحفاد؟ (جلسة شهادات)

 

يتم التسجيل للمشاركة 1 نوفمبر 2018، – آخر موعد للتسجيل 1 ديسمبر 2018، وسيتم الإعلان عن الأوراق المقبولة 15 ديسمبر 2018، وآخر موعد لتلقى الأوراق الكاملة 15 فبراير 2019

 

وعن شروط المشاركة: “أن يكون البحث أو ورقة العمل ضمن أحد محاور المؤتمر، وأن يتصف البحث أو ورقة العمل بالأصالة، وأن يستوفى قواعد البحث العلمى المتعارف عليها، وألا يكون البحث قد سبق نشره أو عرضه بمؤتمر آخر، وألا تزيد عدد كلمات البحث عن 10000 كلمة ولا تقل عن 6000 كلمة، وأن يتضمن البحث ملخصًا، على أن لا يزيد عن (250) كلمة، وأن يكون حجم الخط (12) بالإنجليزية، و (14) بالعربية (Simplified Arabic) والمسافة بين السطور (1.5)، ومراجعة ملاحظات اللجنة المحكمة، وأخذها بعين الاعتبار عند تقديم الورقة النهائية، وإرسال البحث فى الموعد المحدد، تقدم البحوث باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، وتطبع أعمال المؤتمر بعد انتهائه فى كتاب بعد مراجعتها وتحكيمها.

 

 وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة قد أصدرت قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة عليا للإعداد المؤتمر دولى بمناسبة مئوية ثورة 1919، على النحو التالي: “الدكتور سعيد المصرى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ومنير فخرى عبد النور مقرر اللجنة المنظمة، والدكتور أحمد زكريا الشلق، وأحمد زايد، والدكتور جمال شقرة، خيرى دومة، راجح داود، والدكتور عماد أبو غازى، وكمال رمزى، محمد عفيفى، والدكتورة منى مكرم عبيد، والدكتورة نيللى حنا، ونيفين مسعد، هدى الصدة، والدكتور ياسر منجى، ووائل حسين”، وأمانة اللجنة “إبراهيم حسين، وإسلام مجدى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى