ط
كتاب همسة

الامثال بين الماضي والحاضر _بقلم الباحثة الاثرية/أميرة إبراهيم علام

كتبت / أميرة إبراهيم علام
 
*الكثير منا يسمع ويردد الامثال الشعبية واقوال كثيرة ولا ندري انها من ابتكار اجدادنا المصريين القدماء، فيعتبر المثل هو سكر اللسان فيتم استخدامه في مختلف مواقف الحياة اليومية.
 
“انت مش علي راسك ريشة”
:الكثير منا يسمع هذا المثل ويردده في التميز وهو لا يعرف معناه، يرتبط هذا المثل بالمحاكمة الاوزورية في العالم الاخر.
حيث ترمز الريشة الي الاله اوزير عندما كان يتم وضع قلب المتوفي في كفة والريشة في الكفة الاخري، فاذا ثقل القلب علي الريشة فانه سوف يعاقب أما اذا ثقلت الريشة علي القلب فأنه لن يحاكم.
ومن هنا اتي المثل انت مش علي راسك ريشة.
 
 
“اسفخص عليك”
_معظمنا عند الغضب بيقول اسفخص عليك!!! طب يعني اسفخص اصلا!!!
_الكلمة زمان كانت مقسمة الي مقطعين (سفخ) و (إخص).
سفخ:-تعني رقم 7.
إخص:-تعني لعنة او دعوة.
_سفخ إخص تعني عليك 7 لعنات.
وتطورت الكلمة بعد ذلك واصبحت (اسفخص) وهي ايضا مرتبطة بمقولة (تف من بقك).
_طب اي هما 7 لعنات دول؟
كان بيتم توجيه هذه اللعنات لاعداء مصر وكانت تكتب علي ابواب ومداخل المقابر لكي تصيب اللصوص وصارت تعرف باسم (لعنة الفراعنة).
 
“كوتوموتو يا حلوة يا بطة”
_مقولة تتردد علي ألسنة المصريين وخاصة الامهات ويتغنوا بها للاطفال، فهي تفتح ابواب من الحب المتدفق من الآلاف السنين.
_اصلها (كاموت إف) ومعناها ثور امه اي حبيب امه، وتحولت الكلمة الي كوتوموتو والتصق بها كلمتي يا حلوة يا بطة وتدلل بها الامهات ابنائهم الصغار وهذا يدل علي اننا مصريين من النخاع.
 
 
“لا كاني ولا ماني”
_يردد الكثير هذا المثل ولا يعرف معناه، القدماء المصريين اعتادوا عند زيارة الاقارب احضار معهم العسل والجبن اي الكاني والماني، حتي عصر الانتقال الاول عندما حل الجوع والفقر لجأوا المصريين علي استخدام هذا المثل للدلاله علي الفقر وعدم الملكية وصاروا يقولوا (انا لا املك لا كاني ولا ماني)، وعلي مر العصور ونحن نردد هذا المثل.
 
 
“100 فل و 14”
_نستخدم هذا المثل للتعبير عن يسر الحال في اي شيء.
لكن الكثير لا يعرف لماذا تم استخدام هذه الارقام بالأخص.
_كل انسان له عدد محدد من المربعات لا يجوز الخروج عنه عند الرسم، وكان طول الانسان العادي في الرسومات 19 مربع وعرضه 6 مربعات.
*19×6=114
لذلك نقول 100 فل و 14 .

 
“في الوش مراية وفي القفا سلاّية”
_نردد هذا المثل في الكثير من مواقف الحياة اليومية، معني المثل النفاق.
كلمة (سلاية) معناها الشوكة، واصل الكلمة قديماً (سرت) وتعني شوكة.
بمعني ان الانسان يكون في الوش حسن ولكن من وراك سيء ويقول فيك ما ليس فيك.
وأيضا تستخدم هذه الكلمة عندما الطفل يقول لامه (دخل في صباعي سرات) اي دخل في يده شوكة.
 
“نزل علي الاكل حتتك بتتك”
_نطلق هذا المثل علي ال جوعان، فكلمة (حات) تعني اللحمة، وكلمة(بات) تعني العظم.
_ومعني المثل انه كان جوعان فلم يفرق بين اللحم والعظم.
 
 
•اصل بعض الكلمات
 
يا دبلة الخطوبة
_ما هو اصل كلمة “دبلة” وكلمة “خطوبة” ؟
_ترجع اصول كلمة (دبلة) الي كلمة (دبن) بمعني حلقة، وتحولت في القبطية (دبلال) بمعني(دبلة) وسقطت اللام لسهولة النطق.
 
_ترجع اصل كلمة (خطوبة) الي الهيروغليفية من (غدب) بمعني(يقتل) وتحولت الي (خوتب) ثم الي (خطب) و (خطوبة) و (الخطيب)
وقد ربط الفراعنة الخطوبة بالقتل، لأنهم اعتبروها رمزاً لذبح الفتاة اي فض بكارتها.

 
كلمتي بخ وبعبع
_كلمة(بخ) معناها عفريت.
_كلمة (بعبع) هو جان كان يستخدمه المصريين القدماء في أعمال السحر أسمه (بوبو).
 
بُج بطنه بالسكينه
_كلمة يبج لها اصل هيروغليفي هي (بجا) بمعني(فتح فتحه)، وهناك ما يقابلها في القبطية (باج) وهو نفس المعني فتح.
 
“زغرطي يا انشراح”
اصل الزغروطة *رو رو رو رو رو * وكيف بدأت؟؟
_كان العريس في الماضي يرتدي الرداء المملوكي ويضعون على رأسه فيبدو كملك وكانت النساء تصيح ملك ملك ملك.
وكلمة “ملك” بالقبطية بمعني ourw أورو واصبحوا يقولوا (أورو أورو أورو أورو) ومع سرعة تكرار اللفظ اصبحت (رو رو رو رو رو)، ومع مرور الزمن اصبحت اصوات رمزية تعبر عن الفرح والسرور، واخذ الناس يطوروا من سرعتها واداءها وخاتمتها الحراقة▶️.
وما زال الأقباط الي الان يدعون الفرح “اكليل” والخطوبة “نص اكليل”. ويضعون الاكاليل علي رأس العروسين في الزواج لتشبيه العريس بالملك، والعروسة بالملكة.
 
_ومن الامثال التي زكرت فيها كلمة الزغرودة.
_(الزغاريط بالمحبة والنقوط بالغرض) وهو كناية عن المحبة في فعل الشيء.
_(الزغاريط تبقي على رأس العروسة) وهذا كناية عن عمل الشئ في الوقت المناسب وليس قبل او بعد أوانه.
المصادر
_كتاب “الحكم والامثال والنصائح عند المصريين القدماء”_د. محرم كمال
 
_” الحكم والامثال عند المصريين القدماء”_د. عبدالحليم نور الدين
ويكيبيديا
 

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى