ط
مقالات بقلم القراء

الثورة الرقمية والعري الأخلاقي .. بقلم / يوسف القاضي

كتب / يوسف القاضي

أردت أن أهرب قليلا من الكتابة في السياسة التي أصابت رءوسنا جميعا بصداع مزمن لا ملجأ ولا منجي منة إلا بالتضرع إلي الله جل شأنه وعظمت قدرته .
ولم أستطع الهروب فواقعنا مؤلم بالفعل …!!
وضعت المداد والأوراق جانبا , وصعدت الدرج إلي سطح منزلي مغتنما الفرصة للبحث عن ذاتي ولإستنشق قليلا من الهواء النقي .
جلست علي كرسي مسترخيا ومتأملا المنازل المتراصة من حولي كقطع الشطرنج والمعبرة عن حاله الإنفجار السكاني الذي نعيش فيه , ولفت انتباهي تكدسا لا يقل ضراوة عن التكدس السكاني .
شاهدت شبكة عنقودية من أسلاك ( الإنترنت ) فوق أسطح المنازل والتي تعكس إستخدام السكان المفرط للحواسب الاليه .
فمع التوسع الكبير في إستخدام الحاسب الآلي في الكثير من بلدان العالم , وما شهدناه من ثورة رقمية في أواخر هذا القرن , جعلت من العالم الذي نعيش فيه قرية واحده , وأصبحت وسائل الإتصال سهله وميسورة , فبإستطاعتك التحدث ومشاهده من شئت في قارات المعمورة كلها في اليوم الواحد بل في الساعة الواحدة عبر وسائل الإتصال الحديثة التي بين أيدينا الآن , ناهيك عن الكم الرهيب من المعلومات والوسائل المختلفة التي تحتويها شبكات الإنترنت لخدمه البشرية , وعلي النقيض أيضا تحتوي هذه الشبكات علي وسائل ومعلومات مدمره لكل القيم الأخلاقية والدينية , مهدده بذلك مجتمعاتنا الإسلامية والعربية ومجتمعنا المصري بصفة خاصة بالعري الأخلاقي والإنهيار المجتمعي وقلة الحياء .
فالمشاهد الجنسية وغرف الدردشة بأنواعها المختلفة أصبحت سهلة وميسورة . بالإضافة للكم الهائل من المعلومات والفتاوي الدينية المجهولة المصدر والتي تلبس الباطل ثوب الحق والمفسدة علينا ديننا .
وأيضا تصدير الحريات بمفهومها المغلوط لعقول أبنائنا بغية القضاء علينا وتفتيت دولنا لدويلات متناحرة والدخول في صراعات لا نهاية لها .
ويجب علي المسئولين تقنين هذه الخدمات بشتي الطرق , وحجب كل المعلومات والمشاهد المسيئة لديننا وقيمنا الأخلاقية حفاظا علي مجتمعنا من التفكك والعري والفجور والتي بدت بوادره تلوح في الأفق .
ويجب علي الآباء والأمهات أيضا تشديد الرقابة علي المارد القابع بغرف أبنائهم وفي أيديهم من كمبيوترات وموبايلات وغيرها , والتفتيش بصورة مستمرة علي ما تم حفظة علي هذه الأجهزة , وأيضا التعرف علي أصدقاء أبنائهم , ومذكرين أبنائهم بحديث رسولنا الكريم عن أبي هريرة قال . قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( المرء علي دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) رواه الترمذي وقال حديث حسن , وغرس الوعي الديني والإلتزام الأخلاقي في نفوس أبنائهم , وحثهم علي قراءة القران وحفظه .
وليس معني ذلك أني أدعوا إلي الرجعية وعدم مواكبة التحضر والتطور في كل دول العالم , ولكني أدعوا إلي التمسك بتعاليم ديننا الحنيف وما حثنا عليه رسولنا الكريم حتى يرفع الله عنا البلاء , ومذكرا بقول ربنا سبحانه وتعالي في محكم آياته ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) الآية 41 سورة الروم .
ونهاية قولي أدعوا الله أن يخلص مصرنا العزيزة من الفتن والدسائس وما دبر لها في الخفاء والعلن. وأن تصبح رآية مصر خفاقة عالية في كل المجالات. بقلم…. يوسف القاضي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى