ط
كتاب المجله

الذبحة الصدرية كيفية اكتشافها وما هى أعراضها وكيفية علاجها

نقلا عن موقع ويب طب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النوبة القلبية, السكتة القلبية، ضيق الصدر، أعراض الذبحة الصدرية، تخطيط صدى- ايكو القلب، تخطيط صدى القلب في حالة الجهد، وغير ذلك – كلها مصطلحات متعلقة بطب القلب. ماذا تعرفون عن فحص تخطيط صدى القلب وعن الموت المفاجئ؟ اليكم التفاصيل من قبل الخبراء المختصين.

الام القلب. كل واحد منا يستخدم المقولة ”وجع القلب” في الحياة اليومية. مع ذلك، وخلافا للاعتقاد الشائع، فالقلب هو ليس بالجهاز الذي يشعر ويعبر بشكل مباشر عن المشاعر.

اعراض الذبحة الصدرية - كل التفسيرات!

ومع ذلك، في بعض الاحيان فان الالام في منطقة الصدر، الموجود بداخلها القلب، قد تشير الى وجود مشكلة خطيرة في وظائف او بنية القلب او ببساطة قد تكون ضمن اعراض الذبحة الصدرية. اليكم التفاصيل من قبل خبراء امراض القلب :

 Angina pectoris هي الذبحة الصدرية, الناجمة عن تعطل تدفق الدم الى القلب نتيجة تضيق او انسداد احد الشرايين التي تغذي عضلة القلب.

وتتميز اعراض الذبحة الصدرية  بالضغط,  اكثر من الالم، وخاصة في منطقة الصدر الوسطى – اليسرى، واحيانا مع شعور يمتد الى الذراعين, اعلى الظهر, الفك او اعلى البطن.

في بعض الاحيان، يكون الشعور اكثر في هذه المناطق وليس في الصدر. الاثار الجانبية لاعراض الذبحة الصدرية يمكن ان تكون ضيق في التنفس، الغثيان، الحرقة، التقيؤ، التعرق، او خفقان القلب.

في قطاعات معينة من السكان، وخاصة كبار السن ( واكثر لدى المسنات ) ومرضى السكري، فالشكاوى اقل تميز وحده، ولذلك حوالي 40 ٪ من المرضى الذين يتعرضون لاحتشاء عضلة القلب لم يشعروا بذلك او لم ينتبهوا لذلك، والتشخيص يتم بعد ايام او سنوات وفقا لنتائج تخطيط القلب الكهربائي  (electrocardiogram). او الاختبارات المساعدة الاخرى.

متى يجب التوجه الى الطبيب؟

 بشكل عام، اذا استمرت الشكاوي لفترات طويلة او تكررت اعراض الذبحة الصدرية، وخاصة لدى فئة السكان المعرضين لزيادة خطر الاصابة بامراض القلب التاجية، يفضل التوجه للفحص الطبي في اقرب وقت ممكن .

لا يوجد معيار قاطع متى يجب ان تدق اجراس الخطر، ولكن يجب التذكر انه من الافضل دائما التوجه او طلب المساعدة لمجرد الشك باعراض الذبحة الصدرية، بدلا من ان ناسف لاحقا بسبب عدم تشخيص النوبة القلبية والتي تكون قد انتهت بشكل ماساوي.

اذا كانت الشكوى حادة, فيجب استدعاء الطاقم الطبي الذي يقوم بتشخيص ومعالجة المشكلة في المكان للسماح للطاقم الطبي في علاج المضاعفات, مثل اضطرابات النبض او قصور القلب، التي قد تحدث اثناء عملية اخلاء المرضى الذين يعانون من امراض القلب.

اختبار صدى القلب – Echocardiogram. خلافا لقسطرة القلب، فتخطيط صدى القلب هو اختبار غير غازي, بسيط نسبيا، ويساعد على تشخيص المرضى الذين يحتاجون للخضوع لقسطرة القلب في وقت لاحق.

لان هذا الاختبار بسيط فليس من الضروري اجراء القسطرة كفحص اولي لدى كل شخص يشتبه باصابته بمرض الشريان التاجي او معرض لعوامل الخطر ويمكن الاكتفاء بفحص ابسط، ويمكن تكرار ذلك على فترات معقولة.

ما هو اختبار تخطيط صدى القلب في حالة الجهد –ايكو الجهد؟ تخطيط صدى القلب هي طريقة تصوير لاكتشاف التضييق في الشرايين التاجية. بواسطة الموجات الصوتية (الموجات فوق الصوتية ) التي ترسل من محول موضوع على صدر المريض، يمكن الحصول على الكثير من المعلومات:

قدرة تقلص البطينين، حجم تجاويف القلب المختلفة, سماكة عضلة القلب، وظائف الصمامات المختلفة، وجود السوائل في غشاء القلب (التامور pericardium)، وجود جلطات او اورام في تجاويف القلب وتقييم وضع الاوعية الدموية الكبيرة.

من هم الذين يحتاجون للخضوع لهذا الاختبار؟ كل شخص لديه علامات مشبوهة لاعراض الذبحة الصدرية او لامراض القلب او عوامل الخطر المعروفة لامراض القلب. مثل هذا التقييم يمكن اجراءه في المرحلة الاولى بواسطة اختبار الجهد البسيط، ولكن في كثير من الحالات يكون من الضروري اجراء اختبار اكثر دقة مثل تخطيط صدى القلب في حالة الجهد.

المرضى قبل الجراحة غير القلبية، حيث يكون من الضروري معرفة ما اذا كان قلبهم يستطيع تحمل العبء الجراحي ووفقا للنتائج يتم تحديد مستوى المخاطر للمريض. الاختبار يساعد على تشخيص مرض الشريان التاجي بدقة تصل الى حوالي 90 ٪.

منع حدوث الموت المفاجئ. مصطلح ” الموت المفاجئ” يشير الى حادثة غير متوقعة  تحدث دون سبب واضح، وتنتهي بوفاة المريض في اقل من اربع وعشرين ساعة. خبراء امراض القلب يوضحون ذلك:

معظم حالات الموت المفاجئ سببها القلب، حيث ان السبب الاكثر شيوعا لذلك هو اضطراب ضربات القلب السريعة ( مثل الرجفان البطيني )، وفي بعض الحالات يكون السبب هو وتيرة ضربات القلب البطيئة جدا.

يمكن ان يحدث الموت المفاجئ في اي سن، بدءا من مرحلة الولادة، عندما يتم تشخيص خلل خلقي معقد في القلب، وفي مرحلة الطفولة المبكرة، وهي الحالة المعروفة بموت الطفل المفاجئ في المهد. لدى المراهقين، امثلة نموذجية مالوفة لنا هي الموت المفاجئ للرياضيين خلال التمارين. في هذه الحالات، يكون هناك في كثير من الاحيان امراض قلب مخفية  لم يتم تشخيصها حتى الحدث.

هل من الممكن منع الموت المفاجئ الذي سببه القلب؟ العلاج الطبي الافضل هو الوقاية. اعتماد نمط حياة صحي مثل التوقف عن التدخين, علاج ارتفاع ضغط الدم، خفض الكولسترول، النظام الغذائي السليم والانشطة الرياضية، يوصى بها لجميع السكان وخاصة بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر كبير لتطوير تصلب الشرايين.

كيف يمكننا تقليل مخاطر حدوث الموت المفاجئ؟

1. متابعة وعلاج عوامل خطر الاصابة بامراض القلب مثل التدخين, السمنة, ارتفاع ضغط الدم, السكري, زيادة مستوى الدهون في الدم وعدم ممارسة الرياضة.

2. اذا كان لديك شك بحدوث نوبة قلبية حادة (اعراض الذبحة الصدرية) فتوجه على الفور لطلب المساعدة لنقلك الى المستشفى بواسطة سيارة الاسعاف.

3 . تاكد من انه يوجد في مكان عملك جهاز مزيل الرجفان الشبه الي Defibrillation.

4 . اذا كنت تنوي ممارسة الرياضات التنافسية توجه الى الطبيب لاجراء الفحص الطبي. الوقائي.

5 . اذا كنت مريضا بالقلب فاحرص على الخضوع للمراقبة الطبية المنتظمة وخذ الادوية الموصى بها.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى