ط
أخبار متنوعة

الرئيس السيسي يفتتح المرحلة الأولى لمشروعات الصوب الزراعية المحمية

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، عددًا من الصوب الزراعية التي تعد من المشاريع القومية بمشاركة عدد من الجهات، في نطاق قاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مرسى مطروح.

ويستهدف مشروع الصوب الزراعية إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة الخالية من الملوثات وتوفير زهور القطف في الأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، إضافة إلى تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة في مناطق الاستصلاح المستهدفة.

ويمتاز مشروع الصوب الزراعية بتطبيق المواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه، فقد أثبتت التجربة فاعليتها في دول أوروبا.

ويساعد المشروع على زيادة الإنتاج التكاملي من محاصيل الخضر والفاكهة في الأسواق المحلية والخارجية، فضلًا عن أهمية الكبيرة باعتبارها وسيلة جيدة، لاستخدام التقنيات والأنماط الحديثة في الزراعة.

ويحقق المشروع مردودًا اقتصاديًا عاليًا، من خلال زيادة الإنتاج ووحدة المساحة المستغلة للزراعة، وإنتاج حاصلات زراعية عالية الجودة بكميات ونوعيات جيدة في غير موسمها الطبيعي، وتوفير كميات المياه المستخدمة في الزراعة، وإنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة.

ويحقق مشروع الصوب جودة فائقة للمنتجات الطازجة محليًا خالية من الملوثات، وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، كما يتيح فرص عمل جديدة في مناطق الاستصلاح المستهدفة، وزيادة من معدلات التصدير من المنتجات الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني.

ويوفر مشروع الصوب الزراعية فرص عمل من الكوادر الشابة من الخريجين وعمال الزراعة والفلاحين.

ويشمل تصنيع الصوب الزراعية، أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة الموفرة لمياه الري، كما يزيد الإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة وزيادة معدلات التصدير.

ويهدف إلى ربط المنتج بالأسواق مباشرة لزيادة المعروض من المنتجات الزراعية في الأسواق المحلية.

وينفذ طبقًا للمواصفات العالمية ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه خاصة المواصفات العالمية في إنشاء تجربة دول المجر وإسبانيا وهولندا، إضافة إلى دوره في تعظيم المردود الاقتصادي، خلال زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية والاختصار، في وحدة المساحة المستغلة للزراعة وإنشاء وحدات للتصنيع الزراعي والغذائي، كقيمة مضافة للمحصول وتقليل الفاقد من المحاصيل، وإتاحة فرص أفضل للتصدير.

ويتم بناء مناطق المشروع على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، ويستهدف سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محليًا خالية من الملوثات، وتوفير زهور القطف في الأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها.

ويأتي دور وزارة الزراعة تنفيذي من خلال مركز البحوث الزراعية واللجنة التي شكلها الوزير، بينما توفر الهيئة العربية للتصنيع، المعدات والآلات خاصة أن الشباب هم من يديرون العمل الفعلي، خلال الكوادر المدربة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى