ط
هنا السعودية

الزهيري في ليلة من ليالي العمر

د. وسيلة محمود الحلبي

نظم نادي النورس الثقافي أمسية شعرية لفن الزهيري يقدمه شباب مهتمون في إحياء التراث الثقافي الغير مادي وذلك بمدينة الهفوف بنادي كيوبارك الرياضي ١٩ ذو الحجة ١٤٤٥ الموافق ٢٥ يونيو ٢٠٢٤م.

افتتح عريف الأمسية الأديب أ.أحمد الشملان بسرد التعريف وأثر المسؤولية المجتمعية لإحياء الموروث الشعري لفن الزهيري واستعرض عنه ما يجعل سببية المكان -الأحساء- بلاد منشأ الإبداع محفزًا الجمهور الغفير الذي حضر أمسية يوثق فيها تاريخ سلوك الناس في مجتمع حيوي يعشق ويمارس الأدب.

ومن جهته عرف بالشعراء المشاركين (مرتضى الحمد، محمد المحيميد، إبراهيم الحمد، والراوي عن جده الشاعر الأحسائي الشهير المتيم على لسان عيسى الفرحان) و تناول زمام القول بنظم الزهيري وتسلسل في جولات ثلاث حسب تسلسل وتوزيع اسماءهم أعلاه.

تخللت فقرات الأمسية بفواصل تاريخية عن حياة الشعراء الذين عاشوا في مطلع العشرينيات من عمرهم في الأحساء وشاع بديع شعرهم في الخليج كما شارك النهام جاسم بن حسن الجاسم بصوته العذب الأصيل والذي أحيى نفوس الحضور بإحيائه لنهم الزهيري والذي يعد (النهام جاسم الجاسم) أحد أفراد فرقة سيالة الشهيرة بإحياء الموروث الشعبي والفنون الآدائية لتاريخ المنطقة انطلاقًا من مولدها مدينة الطرف بمحافظة الأحساء.

كما تم استعراض نماذج أصيلة من فن الزهيري للشاعر جمعة الضاحي، والشاعر خالد بودوخي، والشاعر المرحوم علي عباس بوسرور، الشاعر محمد البصري، والراوي المرحوم عبدالكريم بن علي الشملان ضمن المقاطع الفنية التي وثقت بالصوت والصورة لإبداعهم في هذا الفن.

وتنوعت أغراض قصائد شعراء الأمسية بفرائدهم الجميلة حيث الحنين والحب، وتذكر الأم ومكانة الأخ، وملامح الفقد وأثر بلوغه في النفوس، كما كان الغزل حاضرًا وجليًا وبما في ذلك القيم والأخلاق وشعر الحكمة واستشعار القيم العليا الاستثنائية الإنسانية العالمية والمتمثل في أروع ما صيغ من إبداع حرك مشاعر الحضور بعلو التصفيق والتفاعل بالرد جوابًا على قبول ما قدم من قلائد شعرية.

واختتمت الأمسية الشعرية بتكريم لشعراء الزهيري مع تحصلهم على وسم نادي النورس الثقافي وشهادة شكر وتقدير للشعراء الشباب كما تم تكريم النهام جاسم بن حسن الجاسم، والشاعر جمعة بن حسين الضاحي، والراوي باسم بن خليفة العامر بدروع تذكارية فيما شمل التكريم عريف الأمسية أ.أحمد الشملام، ومحب التراث أ.حبيب الحرز، والمصور أ.حسين الخليفة وكان كذلك في نصيب الممثلين الفنان جميل الشايب والفنان رائد البراك إحدى أبطال مسلسل خيوط المعازيب.

فيما قدم أثناء تكريمه النهام جاسم بن حسن الجاسم آداء صوتي نهمي وداع للجمهور وكانت كذلك هناك مشاركة من الراوي باسم العامر كذلك وعدد من محبي ومؤدي الشعر حيث تعتبر ليلة تاريخية في إحياء فن الزهيري في موطنه الأحساء إنطلاقًا للعالم تعبيرًا عن الإنسانية والتعبير الأمثل عن المشاعر والفنون الآدائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى