ط
الشعر والأدب

الشرح الكافي في علمي العروض والقوافي يقدمه الشاعر / سيد غيث

12196197_1530623800561857_3455091941297138978_n
(( الشــرح الكافـــي في علمــي العـــروض والقـــوافــي ))

وعدد هذا الاسبوع مع (الجزء الثاني) من (( البحر الكامل ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠٠
اعداد الشاعر / سيد غيث …
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠

المقــــــــــدمــــــــــــة :-

*ان معرفة الاوزان العروضية تسهم اسهاما كبيرا في تذوق الشعر والاحساس به فالاحساس بالهندسة الموسيقية للقصيدة يساعد المتلــقي علــى الولوج الي اعماق النص والاحساس المباشر به وتعتبر موسيقى الشعر العربي هي ابرز السمات التي تميزه عن سائر الفنون الاخرى ونشير هنا الى الدور المميز كاهـــــم اداة بنائية يقوم عليها البناء الشعري ووصوله لمرحلة الكمال بامتلاك الادوات وبحور الشعر .
*ويتميز الشعر العربي بثنائية الموسيقــى بداخله اذ يقوم علــى نوعـــين من الموسيقى اولاهم هي (الموسيقى الخارجية) والممثلــــة في عروض الشعر واوزانه .. ويعتبر الوزن والقافية العماد الذي يقــــوم عليــــــه الاطار الموسيقي الخارجي ..
وهناك (الموسيقى الداخليه ) التي تقوم على تنوعـــات القيــم الصوتية سواء كانت جمله او كلمه ام مجموعة من الاحرف ذات الجـــــرس الموسيقي الذي يميز نظم الشعر عن سواه من فنون الادب المختلــــفة لذلك نقــول احبتي ان دراســــة علـــم العـــــروض وموسيقى الشعر من الضرورة بمــكان لكل شاعر كي يميز اعماله ويتميز بين الشعراء بامتلاك ادواته .
………………………………………………………………………………..٠٠٠
…………………………………………………………….٠٠

** موعدنا اليوم احبتي الكرام مع الدرس ( الثامن عشر )
و( الجـــــــزء الثانـــــــي ) من (( البـــــحر الكامــــــــــل ))..

** احبتي الغوالي هيا نتذكر سويا ما جاء بالدرس السابق ..
<>==========================<>
** ذكرنا ان تفعيلات البحر الكامل تاتي ( متفاعلن) تكرر (ست مرات) في بيت الشعر الواحد وتكون كالآتي:-:-

(( مُتَفاعِلُنْ | مُتَفاعِلُنْ| مُتَفاعِلُنْ |**| مُتَفاعِلُنْ | مُتَفاعِلُنْ |مُتَفاعِلُنْ ))

** مفتــاح البحر الكامل :
((كَمُلَ الجمال من البحور الكامل ❊❊ متفاعلن متفاعلن متفاعلن))

*(البحر الكامل)احبتي يقوم على تفعيلة واحده تكرر ثلاث مرات في كل شطر.
اذا كان تاما ومرتين اذا كان مجزوءا.وهذه التفعيلة تبدء بفاصلة صغـرى( ///ه) وتنتهي بوتد مجموع ( //ه) لتصبح (///ه//ه) ..( متفاعلن ) ..

**(( سـبب تسميــة بحــر بالكامـل بهذا الاسم ))**
ــــــــــــــــــــــــــــــ<٠>*<٠>ـــــــــــــــــــــــــــــ

**سمى هذا البحر بالكامل لتكامل حركاته لتصل الى ثلاثون حركة فليس في بحور الشعر بحر يتواجد به هذا العدد من الحركات غير البحر (( الكامل )) .

= وصف علماء اللغة هذا البحر بانه اكثر بحور الشعر (جلجله وحركات) ومن ثم فهذا البحر اسرع الاوزان في بحور الشعر اذا سلمت تفعيلاته من ( الاضمار ) ..

** (( يقــــول ابـــن رشيــــق عــن بــحــــر الكامـــــل )) **
٠٠ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠
*يختلف هذا البحر عن بقية بحور الشعر العربي بان له (تسعة اضرب)
وهذا العدد لم يصل اليه بحر آخر من الاضرب .. اما (( اعاريضة )) فهي ثلاث .

** وكما ذكرنا سالفا احبتي .. لبحر الكامل ( ثلاث اعاريض) وتسعة ( اضرب)
وقد استعرضنا في الدرس السابق اول – وثاني – وثالث ..الاشكال العروضية لبحر الكامل بالامثلة من الشعر العربي الجليل ..
واليوم احبتي نستكمل الشرح الكافي (( للبحر الكامل)) في برنامج علمي العروض والقوافي ..

ونستعرض معكم اليوم ( رابع اشكال بحر الكامل) وياتي على هذا النحو :-
** العروض حذاء والضرب احذ فتكون تفعيلاته كالتالي :-
<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>
متفاعلن – متفاعلن-متفا(العروض حذاء) اي تاتي متفا (حذاء) اي غير مكتملة.
متفاعلن- متفاعلن-متفا( الضرب احذ ) اي تاتي متفا ( احذ ) اي غير مكتمله.
فتصبح التفعيلة في بيت الشعر هكذا :-
متفاعلن- متفاعلن -متفا(عروض) حذاء**متفاعلن-متفاعلن-متفا(ضرب)احذ .

** مثال : من قول (( ابي العتاهية )) على ( الكامل ) ..
>>———————————–<<
(( الموت بين الخلق مشترك **** لا سوقة يبقي ولا ملك ))

= شكل التقطيع العروضي يكون هكذا ::
الموت بيــ/نالخلق مش/ تركو ** لا سوقتن / يبقي ولا / ملكو
/ه/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه *** /ه/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه

= شكل التفعيلة العروضية ::
(متفاعلن – متفاعلن – متفا ****** متفاعلن – متفاعلن – متفا)
٠<>===========================<>٠
……………………………………………………………………
** مثال: من قول (( الشريف الرضي )) على ( الكامل ) ..
—————————————
(( ولقد مررت على ديارهمو ** وطلولها بيد البلى نهب ))

= شكل التقطيع العروضي ::
ولقد مرر/ ت على ديا / رهمو ***** وطلولها / بيدالبلى / نهب
///ه//ه -///ه//ه -///ه ***///ه//ه- ///ه//ه -/ه/ه

=شكل التفعيلة العروضية ::
(متفاعلن – متفاعلن – متفا ***** متفاعلن – متفاعلن – متفا )
٠<>===========================<>٠
…………………………………………………………………..
*مثال:ثالث للعروض حذاء والضرب احذ في تفعيلة بيت الشعر لبحر(الكامل)..
*مثال: من قول (( عمر بن ابي ربيعة )) على ( الكامل ) ..
———————————-
(( فهناك كاد الحــــب يقتلني ** لو كان حــــــب قبله قتلا ))

= شكل آخر للتقطيع العروضي ::
فهناك كا ///ه//ه متفاعلن – دلحبب يقـ /ه/ه//ه متفاعلن-تلني///ه .
لوكان حبـ /ه/ه//ه متفاعلن – بن قب لهو /ه/ه//ه متفاعلن- قتلا///ه .
٠<>===========================<>٠
………………………………………………………………………

** خامس اشكال (( بحر الكامل )) وياتي على هذا النحو :-
٠٠ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ٠٠
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
**(( العروض حذاء والضرب احذ مضمر ))**
*مثال :من قول الشاعر (( عمر بن ابي ربيعة )) على ( الكامل ) ..
<>—————————————–<>
(( وتعرضت لي في المسير فما **** امسى الفؤاد يرى لها شكلا ))
شكل التقطيع العروض :
وتعرضت / لي ف لمسيـ / رفما ** امس لفؤا / ديري لها / شكلا
///ه//ه -/ه/ه//ه – ///ه ** /ه/ه//ه -///ه//ه – /ه/ه
شكل التفعيلة العروضية :
متفاعلن – متفاعلن – متفا ****** متفاعلن – متفاعلن – فعـلن
………………. العروض حذاء ***** …………..الضرب احذ مضمر
٠<>============================<>٠
———————————————
*مثال: آخر من قول الشاعر .. على ( الكامل ) ..
——————————–
(( عيناك جوهرتان من الق **** لون الزمرد فيهما يردي ))
شكل التقطيع العروضي :
عيناك جو /ه/ه//ه متفاعلن- هرتان من ///ه//ه متفاعلن- القن ///ه متفا
لون ز زمر /ه/ه//ه متفاعلن – رد فيهما ///ه//ه متفاعلن -يردي /ه/ه فعلن
……………………………………….<>………………………………………..
……………………………………….<>………………………………………..

** من اشهر القصائد التي نظمت على (( البحر الكامل )) ..
<>===========<><>==========<>

**(( مـــن معلقــــــة عنتـــــــرة بن شــــداد العبســـي )) **
٠٠>ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<٠٠
*كان عنترة يكتب البيت والبيتين حتى تقابل مع احد الفرسان ببني عبس عيره بامه وبسواد وجهه .. فحملته حميته الشاعـــرية علـى كتابــــة هذه المعلقة الشهيرة التي كتبت بماء الذهب وعلقــت على استار (( الكعبة)) المشرفه يقول فيهــــــا:-

هَل غَادَرَ الشُّعَرَاءُمِن مُتَرَدَّم<>أَم هَل عَرَفتَ الـدَّارَ بعـدَ تَوَهُّــمِ
يَا دَارَ عَبلَةَ بِالجِواءِ تَكَلَّمي <>وَعِمي صَبَاحاً دَارَ عَبلَةَ وَاسلَمي
فَوَقَفْتُ فيها نَاقَــتي وَكَأنَّهَا <>فَدَنٌ لأَِقضِــــيَ حاجَــــةَ المُتَلَوِّمِ
وتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجِواءِ وأَهْلُـــنَا<>بالحَـــــزنِ فَالصَّـــــمَّانِ فَالمُتَثَلَّمِ
حُيِّيتَ مِن طَلَلٍ تَقادَمَ عَهْدُهُ <>أَقْــــــوى وأَقْفَـــرَ بَعدَ أُمِّ الهَيْثَمِ
حَلَّتْ بِأَرضِ الزَّائِرينَ فَأَصْبَحَتْ<>عَسِراً عَلَيَّ طِلابُكِ ابنَةَ مَخْرَمِ
٠——————-***——————-٠
عُلِّقْتُها عَرَضاً وَأَقتُلُ قَومَــها <>زَعـــماً لَعَمرُ أَبيكَ لَيسَ بِمَزْعَمِ
وَلَقَد نَزَلْتِ فَلا تَظُنِّي غَيرَهُ <>مِنّــــي بِمَــنْزِلَةِ المُحِبِّ المُكْرَمِ
كَيفَ المَزارُ وَقَد تَربَّع أَهْلُهَا <>بِعُنَــــيْزَتَيْنِ وَأَهْلُــــنَا بِالغَـــــيْلَمِ
إِنْ كُنْتِ أَزمَعتِ الفِراقَ فَإِنَّمَا<>زَمَّـــــت رِكابُكُــــــمْ بِلَيْلٍ مُظْلِمِ
ما رَاعَني إِلاَّ حَمولَةُ أَهْلِهَا <>وَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ
فِيهَا اثْنَتانِ وَأَرْبعونَ حَلـوبَةً <>سوداً كَخافِيَـــةِ الغُرَابِ الأَسْحَمِ

*لقدامضى الشاعران الامويان جرير والفرزدق وكلاهما من قبيـلة تميم قرابة اربعـيـن سنه وهم يهجوان بعضهم البعض من ما سمي من بعد(( بالنقائض )) والتــي ادخلت اسماهما في تاريخ الادب العـربي .

** من قصيدة (( جرير بن عبد الله اليربوعي )) من بحر ( الكامل )..
<٠>—————————————<٠>
لمـــن الديـار كأنـها لـــم تحـــــلل*** بين الكناس وبين طلـح الاعـزلِ
ولقد أرى بك والجديد الى بلى ***موت الهوى وشفاء عين المجتلـي
نظـرت إليـك مـــثل عيني مـغزل*** قطعـت حبالتـها باعلى يليـــــــلِ
وإذا التمست نـوالهــــا بخـلت به *** واذا عرضـت بـودها لم تبخـــــلِ
ولقد ذكـــــرت والمطـــــــيٌّ خـواضع *** وكأنــهن قـطا فلاة مجـهــــلِ
يسـقين بالادمــــــى فراخ تنـــــوفه *** قبـل الرواح وقبـل لو العـــــذلِ
وإذا غـدوت فباكـرتك تحـــــيـة*** سبقت سروح الشاحجات الحُجّــــلِ
لو كنـت أعلــــم أن اخـر عهـدكم *** يوم الرحيل فعلت ما لم أفعــــلِ
او كنـت أرهــب وشك بين عاجل *** لقنعت أو لسألت ما لم يســــألِ
٠———————<>———————-٠
أعـددت للشعـراء سمّـــا ناقـعـــــا*** فسقيت آخرهــم بكــــأس الاولِ
لما وضعت على الفرزدق ميسمي* وضعا البعيُث جدعت أنف الاخـطلِ
أخزى الذي سمك السماء مجاشعا*وبنى بناءك في الحضيض الاسفلِ
بيتـا يحـمــــــم قينكــم بفنـائــه ***دنســــا مقـاعده خبيـث المدخـــلِ
ولقد بنـيت أخـس بيــت يبتنـى ***فهــــــدمـتُ بيتكـم بمثلي يذبــــلِ
إني بنى لي في المكــــارم أوّلي *** ونفخــت كيرك في الزمان الاولِ
أعيتـك مأثـرة القيـــون مجاشـع *** فانظــر لعــلك تدعــي من نهشـلِ
وامدح ســراة البـــين بني فُقيم انهم *** قتلــوا أبـاك وثأره لم يقتــــلِ
ودعِ البراجــم إن شــربـك فيهـــــم *** مــر مذاقتــه كطعــمِ الحنظـــلِ
إني انصببت من السماء علـيكم *** حتــى اختطفتك يا فرزق من علِ

** الـــــخـــــــاتــــمـــــــــــة :-
———————
*تعريف النقائض هي:جمع نقيضة المعنى مأخوذ من نقـض الشيء إذا هدمه ونقض فلان كلام فلان إذا أثبت بطلانه ـ هذا المعنــى يتمثـــــل فـي القصيدة الثانية التي يرد فــــيها الشاعر على القصيدة الأولى ليهدمها ويثبت بطلانها .

* والنقائض.هو لون من ألوان الهجاء والتحدي بين شاعرين يبدأ الأول فيهـجو الآخر ويفاخره بقصيدة من شعر الهجاء فيرد عليه الآخر بقصيدة أخرى من ذات الـوزن والقافية بحيث يحاول إثبات تفوقه عليه في المعاني وفي شــــدة وقوة الهـــجـــــــاء .

**(( من قصيدة الفرزدق التي هجا فيها جرير ))**
٠٠<>ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<>٠٠
إنّ الذي سَمَكَ السّماءَ بَنى لَنَا** بَيْتاً، دَعَائِمُهُ أعَــزُّ وَأطْـوَلُ
بَيْتاً بَنَاهُ لَنَا المَلِيكُ، ومَا بَنى** حَكَمُ السّمَاءِ، فإنّـــهُ لا يُنْقَلُ

بَيْتاً زُرَارَةُ مُحْتَبٍ بِفِنَائِهِ** وَمُجاشِعٌ وَأبُــــو الفَـــوَارِسِ نَهْشَلُ
يَلِجُونَ بَيتَ مُجاشعٍ وَإذا احتبوْا**بزُوا كَأنّـــــهُمُ الجِبَالُ المُثّلُ

* ولم تنشأ النقائض .. من فراغ بل تطورت من فن الهجاء الجاهلي القــديـــم حيث كان الشعراء يهجون القبائل التي تناصبهم العداء وفي الإســــلام كذلك تهاجى شعراء المسلمين مع شعراء المشركين بهذا اللون من الشعر وحرمه الاسلام بـعد ذلك بين الشعراء لما يحمل من كراهيــة وتبـــاغض بين المسلم واخيــــــــه المسلـــــم .
……………………………………………………………………………….٠٠٠
………………………………………………………….٠٠

*والى لقاء جديد باذنه تعالى احبتي الكرام مع برنامج .

(( الشــــرح الكافي في علمي العروض والقوافــــــي ))

* حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر / سيد غيث ..

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى