ط
هنا السعودية

٤٦ ألف سيدة مستفيدة بحملة رايتك وردية في “The move ” التي نظمتها شبكة الجبيل الصحية بالجبيل.

 

د. وسيلة محمود الحلبي

تزامناً مع شهر أكتوبر الوردي أطلقت شبكة الجبيل الصحية إحدى مكونات تجمع الشرقية الصحي حفلها الختامي لحملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار “رايتك وردية” في the move في مدينة الجبيل استمر على مدى يومين وذلك بهدف التثقيف والتوعية بأهمية الفحص المبكر ، والذي استفاد منها نحو ٤٦ ألف من السيدات .

وأكدت د. عهود الغامدي المدير التنفيذي للشؤون الطبية والإكلينيكية بشبكة الجبيل الصحية أن إنطلاق الحملة تأتي مواكبة لرؤية 2030 لتعزيز صحة المواطن وتسهيل حكومتنا الرشيدة للوصول للخدمات الوقائية ودعمنا في تحقيق ذلك من خلال إقامة الفعاليات والندوات التثقيفية واستغلال هذه الفعالية وتوضيح دور فريق طبيب لكل أسرة وتفعيله في مدينة الجبيل و متابعة الفحوصات الدورية أحدها الفحص المبكر لسرطان الثدي من عمر الاربعين فما فوق .
وفي سياق متصل وجهت د. عهود الغامدي في هذي الحملة للتثقيف بأخذ لقاح الانفلونزا في هذا الموسم والوصول لأكبر عدد ممكن وتفعيل دور الوقاية المكبرة عن طريق الرضاعة الطبيعية واستعراض مسار الرحلة الآمنة من خلال الفحوصات ما قبل الزواج والفحوصات الاساسية وقت الحمل وما بعد الولادة مشيرة د. الغامدي إلى أهمية دور الطب المنزلي في تفعيل المتابعة للسيدات بعد الولادة الطبيعية والقيصرية في منازلهم لتسهيل وصول الخدمات المقدمة عن طريق شبكة الجبيل الصحية.

كما اشتملت الفعالية على عدة اركان توعوية تستعرض فيها نماذج الرعاية الصحية الحديثة تتمثل في رعاية الفرد وعائلته عن طريق مراكز الرعاية الصحية الأولية من خلال طبيب لكل اسرة وتشكل الامراض المزمنة الوقاية منها والعلاج المبكر لرفع المستوى الصحي. وقدم مساراً للزيارة الدورية الوقائية لمرضى السكري والسمنة و مرضى ضغط الدم وامراض الكلى المزمنة ووالاكتئاب والقلق والاستشارات الطبية في الاقلاع عن التدخين والعناية بالاسنان والسمنة لنمط حياة صحي ، ومسار للكشف عن هشاشة العظام و أيضاً التوعية بأهمية اللقاحات الوقائية .

وركناً للمختبر في تقديم التحاليل اللازمة ومراكز الرعاية الصحية المنزلية في مختلف مناطق المنطقة. وركناً لقسم الأشعة للتعريف بجهاز الماموغرام وكيفية الفحص الذاتي والسريري ، وأهم الاعراض والتغيرات التي تحدث للثدي ، وكذلك ركن عرض فيه كيفية تسجيل المواعيد لتسهيل الوصول، وغرفة خاصة للفحص الذاتي للسيدات عن طريق طبيبة مختصة. وقدم ركن التغذية العلاجية دعم التغذية السليمة الصحية للمرأة في الوقاية من المرض. وركن أعرف ارقامك لقياس العلامات الحيوية كالضغط والسكر والوزن والطول.

و اشتملت الفعالية على عدة انشطة ترفيهية وتثقيفية للأطفال بالألعاب الحركية لتعزيز الصحة في المجتمع وهدايا رمزية للأطفال والحضور.

وفي الختام قدم د. سعود المطرفي،  رئيس شبكة الجبيل الصحية الشكر لكل الجهات الداعمة والراعية و المشاركين والقائمين على نجاح هذه الفعالية وتكريمهم على الجهود المبذولة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى