ط
رياضه عالمية

المحكمة الرياضية تقرر خفض عقوبة أحمد أحمد رئيس الكاف المعزول

قررت المحكمة الرياضية الدولية “كاس” تخفيض عقوبة إيقاف أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” السابق لمدة عامين بدلاً من 5 أعوام، مع تغريمه بمبلغ 50 ألف فرانك سويسري.

وسبق وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عبر بيان رسمي نوفمبر الماضي، أن لجنة الأخلاقيات قامت بمعاقبة أحمد أحمد بمنعه من مزاولة جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم (إداريًا أو رياضيًا أو أي نشاط آخر) على المستويين الوطني والدولي لمدة خمس سنوات، بالإضافة تغريمه ماليًا بقيمة 200000 فرنك سويسري.

وتحرك أحمد أحمد، للمحكمة الرياضية الدولية في نوفمبر الماضي، والتي أصدرت قراراً في يناير الماضي بإيقاف تنفيذ قرار “فيفا” من أجل دراسة التظلم والاستئناف قبل انتخابات “كاف”.

وأعلنت المحكمة الرياضية الدولية اليوم الإثنين، تخفيض عقوبة أحمد أحمد، ليتم إيقافه لمدة عامين بدلا من خمس أعوام، وتغريمه ماليا بمبلغ 50 ألف فرانك سويسري، بدلاً من 200 ألف.

ووفقاً لما جاء في قرار المحكمة الرياضية الدولية، وبعد جلسة الاستماع العاجلة التي تمت عبر “الفيديو” يومي 2 و3 مارس الجاري أمام لجنة المحكمين المسؤولة عن القضية، تبين أن أحمد أحمد قد ارتكب مخالفات تتعلق بعدم تسجيل المعاملات المالية المختلفة ، وقبول المدفوعات النقدية والتحويلات المصرفية للمكافآت والتعويضات دون أساس تعاقدي أو تنظيمي.

وجاء أيضاً بقرار المحكمة الرياضية الدولية، أن أحمد أحمد قام بمخالفة توزيع الهدايا واختلاس الأموال (استخدام أموال كاف للمساعدة في تمويل دعوة للحج والعمرة إلى مكة لصالح بعض رؤساء الاتحادات الوطنية، وهي دعوة لم تكن كذلك تتعلق بشكل مباشر بكرة القدم؛ على عكس بقية القرار، تم الإبقاء على هذه الجريمة فقط بأغلبية أعضاء الفريق وليس بالإجماع).

وتضمن أيضاً القرار، براءة أحمد أحمد، من أي خرق لعقود “Tactical Steel”، حيث يرى الفريق أن المستندات الواردة في الملف لا تدعم الاستنتاج بأن السيد أحمد كان سيحصل على أي منفعة شخصية ، ولا سيما في سياق الصفقة مع Tactical Steel للمعدات لبطولة الأمم الأفريقية (عدم الإخلال بواجب الولاء وعدم إساءة استخدام السلطة).

وكانت لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي قد أكدت في قرارها، أنه بناء على المعلومات التي جمعتها في غرفة التحقيق، تم إدانة أحمد أحمد بالإخلال بواجب الولاء، حيث قدم الهدايا والمزايا، كما أساء إدارة الأموال وأساء استغلال منصبه كرئيس لكاف.

وقال “فيفا” في وقت سابق: “فيما يتعلق بالتحقيق في سلوك السيد أحمد في منصبه كرئيس كاف خلال الفترة من 2017 إلى 2019 بالعديد من القضايا المتعلقة بكاف، بما في ذلك تنظيم وتمويل حج العمرة إلى مكة، ومشاركته في تعاملات الاتحاد الأفريقي مع شركة المعدات الرياضية Tactical”.

وأضاف: “بعد جلسة استماع مطولة، قضت الغرفة القضائية بناء على المعلومات التي جمعتها غرفة التحقيق، بأن السيد أحمد قد أخل بواجب الولاء ، وقدم الهدايا والمزايا، وأساء إدارة الأموال وأساء استغلال منصبه كرئيس كاف”.

ويأتي القرار، ليُنهي الجدل حول موقف أحمد أحمد من انتخابات “كاف” المقبلة يوم 12 مارس الجاري، وبالتالي أصبح الجنوب افريقي باتريس موتسيبى المرشح الوحيد لرئاسة “كاف” في السنوات المقبلة، بعد انسحاب جميع المرشحين ودعم الجنوب أفريقي في الانتخابات المقبلة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى