ط
مواضيع

المخرج السوري سامر لبابيدي لمجلة ” همسة

اختياري لفن الإخراج كان عن قناعة ونجاح المسلسلات السورية عائد إلى واقعية أفكارها"

 

مكتب الجزائر/ حاورته: دليلة بودوح

صاحب روح طيبة يعبد عمله ويتقنه ويرى في عالم الإخراج ملاذه ،يطمح للشهرة و العالمية لما لا وهو يرى الطريق طويلا أمامه لتحقيق ذلك غير أنه ليس بالمستحيل،مصمم على الإستمرار، وقت العمل ينسى شخص يدعى سامر لبابيدي وينسجم مع موهبته يتفنن فيها وتلد أفكاره أعمالا ناجحة ومتميزة تعكس جهده و تفانيه ،الكل يحبه من أبسط عامل معه إلى ممثل مشهور غايته واحدة إنتاج عمل يرقى إلى ذوق الجمهور وهنا تكمن سعادته الكبرى.

**: من هو المخرج سامر لبابيدي؟

## : أنا من سورية ولدت بدمشق بحي الميدان من احياء دمشق القديمة عام 1974. مشواري الفني عمره 23 سنة أحببت فن الإخراج منذ الصغر وكان حلمي أن أكون من المشاهير تعرفت على مخرج سوري وكان عمري 22 سنة قابلته وقلت له أني أريد تعلم المهنة وفعلا استجاب لطلبي وبقيت معه 6 أشهر ومن ثم اشتغلت بمفردي وأول عمل كان لي إعلان تلفزيوني والحمدلله.

**: المسلسلات التلفزيونية السورية من أكثر المسلسلات المرغوبة لدى الجمهور العربي. حدثنا عن سبب هذا النجاح؟

## : نجاح المسلسلات السورية عائد كونها تأخذ الأفكار من الواقع والشارع السوري والعادات والتقاليد وبالمختصر هي أفكار حقيقية.

**: بعيدا عن مهنة الإخراج ماهي هوايات سامر لبابيدي ؟

##: هوايتي الرياضة علما أني حزت على بطولات في رياضة الملاكمة وكنت مدرب للناشئين عام 1998.

**: هل يفكر المخرج سامر لبابيدي في خوض تجربة تعاون مع مخرجين جزائريين لإنتاج عمل تلفزيوني مشترك؟

##: أتمنى أن تكون هناك أعمال مشتركة بين سوريا والجزائر وأراهن على نجاح المسلسلات.

**: احترفت الإخراج فهل اختيارك هذا كان عن اقتناع أو بمحض صدفة؟

##: اخترت فن الإخراج عن قناعة.

**: ماهي القضايا التي يريد المخرج سامر لبابيدي طرحها مستقبلا في أعماله وهل يجد صعوبة في التوزيع ؟

##: أكيد هناك صعوبة في التوزيع وسوف تكون أعمالي مشتركة مع جميع الدول العربية وهناك أفكار رائعة ولكن عندي نقص في المنتجين.
** : هل زرت الجزائر من قبل وهل تعجبك الأفلام والمسلسلات الجزائرية من ناحية الإخراج طبعا باعتبارك مخرجا معروفا في الساحة ؟

## : لم تتح لي الفرصة بعد وأتمنى زيارة الجزائر قريبا فأنا أحب الجزائر شعبا وأرضا، و اسمحي لي أن أصف الجزائر بجملة (الجزائر نجمة مضيئة في السماء)، أما بالنسبة للمسلسلات والأفلام الجزائرية لايوجد فيها تشويق ولا أفكار جديدة رغم وجود دعم مادي قوي لها وإنتاج الإخراج ضعيف للأسف.

**: هل تأثر الإنتاج السوري للمسلسلات بالظروف التي تمر بها البلاد ؟

سامرلبابيدي : تأثرت بعض الشيء لكنها ظلت قوية وبرونقها.

س: حدثنا عن أهم أعمالك ؟

##: أنا أخرج برامج منوعة وأفلام قصيرة ومسلسلات وإعلانات تلفزيونية وإذاعية ومن أهم البرامج” وان باي وان” بطوله الفنانة جيني اسبر والفنان توفيق اسكندر ونخبه من نجوم الكوميديا.

*كلمة أخيرة ؟

سامر لبابيدي: أنا فخور بثقتكم وأتمنى أن يكون لي عمل في الجزائر هذا البلد الغالي على قلبي وخالص شكري لكم ودمتم بألف خير ومحبة.

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى