ط
أخبار عالمية

بسبب انتهاء حقوق الملكية وبعد 95 عام ميكى ماوس يغادر عالم ديزني

قد تغادر شخصية “ميكى ماوس” ديزني قريبا، مع اقتراب انتهاء صلاحية الحقوق الحصرية لبعض الشخصيات للشركة الأمريكية العملاقة بعد 95 عاما من ظهور الشخصية عام 1928، بحسب صحيفة الجارديان.

ونتيجة لقانون حقوق النشر في الولايات المتحدة فقد تفقد شركة الترفيه العملاقة ديزني قريبا الحقوق الحصرية لبعض الشخصيات الأكثر مسؤولية عن الاعتراف العالمي بالعلامة التجارية، بما في ذلك “ميكي ماوس” الذي يعمل بمثابة علامة فارقة في مسيرة ديزني.

وسيصبح ميكي ماوس بدون حقوق ملكية عام 2024، أي بعد 95 عاما تقريبا من ظهوره في 1 أكتوبر 1928 وهي المدة الزمنية التي تنتهي بعدها حقوق الطبع والنشر لعمل فنى مجهول أو مجهول الهوية.

ويقول المحامى دانيال ماييدا إن انتهاء حقوق التأليف والنشر لا يأتى بدون قيود.

وأضاف: “يمكن الأن استخدام شخصية ميكي ماوس كما تم إنشاؤها في الأصل لإنشاء قصص أو قصص ميكي ماوس الخاصة بك بهذه الشخصية ولكن إذا فعلت ذلك بطريقة يفكر فيها الناس في ديزني وهو أمر محتمل نوعا ما لأنهم استثمروا في هذه الشخصية لفترة طويلة فمن الناحية النظرية، يمكن أن تقول ديزني أنك انتهكت حقوق النشر الخاصة بي”.

وظهر ميكي ماوس لأول مرة في الرسوم المتحركة بالأبيض والأسود Steamboat Willie الرائدة لاستخدامها الصوت المتزامن حيث تتوافق الحركات على الشاشة مع الموسيقى والمؤثرات الصوتية، مما أدى إلى إطلاق واحدة من أكثر الصور شهرة في السينما والتلفزيون.

ووفقا للمتحف الوطني للتاريخ الأمريكى: “على مر السنين، مر ميكى ماوس بالعديد من التحولات في مظهره الجسدي وشخصيته، في سنواته الأولى، بدا ميكي الشرير والمؤذي أكثر شبها بالجرذ، مع أنف طويل مدبب، وعينين سوداوين، وجسم صغير وذيل طويل

admin

فتحى الحصرى كاتب صحفى عمل بالعديد من المجلات الفنية العربية . الشبكة .ألوان . نادين . وصاحب مجلة همسة وناشر صاحب دار همسة للنشر ورئيس مهرجان همسة للآداب والفنون
زر الذهاب إلى الأعلى